أعراض خشونة الركبة عَنّْد الشباب

أعراض تصلب الركبة عَنّْد الشباب

تُعرف خشونة مفصل الركبة بالفصال العظمي وهِيْ حالة تحدث بسبب تلف الغضروف الذي يدعم المرونة بين عظام المفصل ويمنع الاحتكاك بينها، ويتجلى هذا الضرر فِيْ تكسرها وتفتتها.

مما ينتج عَنّْه تكون خشونة مما يسبب التهابا فِيْ ركبة الساق ومشاكل أخرى، ومن الجدير بالذكر أن من بلغ سن متقدمة يعانون من هذا المرض.

وهُو ناتج عَنّْ زيادة الضغط على العظام ومنطقة الركبة، بالإضافة إلَّى الاحتكاك الشديد لفترة طويلة فِيْ الحياة، إلا أنه تم تشخيصه مؤخرًا لدى العديد من الشباب.

فِيْ النقاط التالية نذكر لكَمْ أعراض خشونة الركبتين عَنّْد الشباب، لأن معرفة هذه الأعراض يساعد فِيْ التشخيص المبكر للمرض وبالتالي منع حدوث مضاعفات، وهذه الأعراض هِيْ كَمْا يلي

  • صوت طقطقة فِيْ منطقة الركبتين يظهر بوضوح عَنّْد المشي أو الوقوف.
  • الإحساس بألم شديد خاصة عَنّْد صعود السلالم، وهذا الألم ناتج عَنّْ التهاب الغشاء الذي يغطي المفاصل وقطع الغضروف.
  • انتفاخ وانتفاخ الركبة بسبب تراكَمْ الماء فِيْ الركبة مما يمنع الحركة الطبيعية.
  • – صعوبة تحريك مفصل الركبة، حيث لا يستطيع الشاب تقويم رجليه أو ثني ركبته وفقد السيطرة فِيْ أداء بعض الأنشطة كالجلوس والصلاة.
  • فِيْ بعض الأحيان يكون هناك هزال فِيْ العضلات المحيطة بمفصل الركبة.

أسباب الخشونة المبكرة

بعد التعرف على أعراض خشونة الركب عَنّْد الشباب، نذكر لكَمْ فِيْ السطور التالية أهم الأسباب التي تؤدي إلَّى هذا المرض فِيْ سن مبكرة

1- زيادة الوزن

من أبرز العوامل المسببة لخشونة الركبتين السمنة، حيث أن الزيادة المفرطة فِيْ الوزن تضع الكثير من الضغط على العظام والمفاصل، مما يؤدي إلَّى سهُولة تلف غضروف الركبة.

2- أرجل مقوسة

مشكلة خشونة الركبتين شائعة عَنّْد الشباب الذين يعانون من ثني الساقين، لأنه عَنّْدما يتم تقويم الساقين، يتم توزيع كتلة الجسم بشكل مناسب على جميع أجزاء المفصل.

أما فِيْ حالة الانحناء فإن حمل الكتلة يتركز على أجزاء كثيرة من مفصل الركبة، لأن ذلك يتسبب فِيْ سهُولة تآكل الغضروف وظهُور خشونة مع الحركة الزائدة.

3- الإصابات والحوادث

يمكن أن يؤدي التعرض للصدمات أو الكسور أو تمزق الأربطة فِيْ منطقة القدم، وكذلك تمزق غضروف الركبة، إلَّى التعرض لاحقًا للخشونة فِيْ أي عمر.

4- العادات السيئة