الفرق بين تبييض الأموال وغسيل الأموال

الفرق بين غسيل الاموال وغسيل الاموال

غسيل الأموال أو غسيل الأموال هما مصطلحان لواجهة واحدة. قد يختلف الاسم فقط، لكنها تشير إلَّى نفس المعَنّْى والمعَنّْى ولا توجد فروق. غسيل الأموال جريمة للأمن الاقتصادي يعاقب مرتكبها لأنها تشكل خطرا كبيرا على المجتمع ولا يتم التسامح معها إطلاقا.

وذلك لأنه يرتبط ارتباطًا وثيقًا بجرائم أخرى أكثر خطورة مثل الاتجار بالمخدرات، والبغاء، وجرائم التزوير، وجرائم الإرهاب، وتهريب الأسلحة والعديد من الجرائم الأخرى.

مما سبق يتضح أن غسيل الأموال أو غسيل الأموال هُو حيازة أموال تم الحصول عليها بطريقة غير مشروعة والتي يتم تداولها بعد ذلك لاستثمارها بشكل قانوني فِيْ شركة حتى يتم إخفاء مصدرها الحقيقي، مما يجعل من الصعب على الحكومة اكتشاف الأمر. ، لذلك يعاقب القانون الجاني وأي شخص من محيط قريب أو بعيد ساعد أو ساهم فِيْ تخزينها أو حفظها أو التلاعب بها.

أسباب غسل الأموال

فِيْ ضوء الحديث عَنّْ الفرق بين غسل الأموال وغسيل الأموال نجد أن هناك أسبابا عديدة تؤدي إلَّى ارتكاب هذه الجريمة وهِيْ كالآتي

  • الكثير من الأشخاص الذين يدعمون الفساد ويريدونه أن ينتشر فِيْ جميع أنحاء العالم.
  • عدم مراعاة القوانين والأعراف والتقاليد من قبل الأفراد واللجوء فقط إلَّى الطريق السهل.
  • العولمة والانفتاح الاقتصادي فِيْ الدول التي تتيح الفرصة لاستثمار الأموال دون رقابة.
  • تلجأ الدول النامية إلَّى معاقبة عمليات غسيل الأموال من أجل تطوير أوضاعها الاقتصادية.
  • يمتنع كثير من الناس عَنّْ دفع الضرائب للحكومة، فِيْلجأون إلَّى غسيل الأموال.
  • هناك العديد من الطرق الخادعة التي يمكن من خلالها ارتكاب هذه العملية بسهُولة.
  • استغلال قوانين الدول المختلفة من قبل الأفراد مما يسهل عليهم القيام بعملية غسيل الأموال بطريقة أسهل.

مرحلة غسيل الأموال

فِيْ ضوء الحديث عَنّْ الفرق بين غسل الأموال وغسيل الأموال، تجدر الإشارة إلَّى أنه يمر بثلاث مراحل متتالية حتى الوصول إلَّى المرحلة النهائية، والتي تظهر فِيْ النقاط التالية

  • التوظيف والودائع فِيْ هذه المرحلة، يتم إيداع الأموال غير المشروعة فِيْ حساب مصرفِيْ، سواء فِيْ الدولة أو فِيْ الخارج، بطريقة تبدو طبيعية قدر الإمكان، حتى لا تلفت الانتباه أو الشك، عَنّْ طريق إيداع الأموال على دفعات صغيرة ومتفرقة، وهِيْ من المراحل الخطرة التي يمكن اكتشافها بسهُولة.
  • التحصيل الهدف من هذه المرحلة تغطية أكبر قدر ممكن وعدم لفت الانتباه إلَّى الأموال التي سيتم غسلها. ويتم ذلك من خلال تنفِيْذ بعض العمليات المصرفِيْة المترَابِطْة، والتي تشبه إلَّى حد بعيد العمليات المشروعة، لأن أصحاب هذه الأموال يخلقون مصدر دخل أو شركة وهمية تكون غطاء لهم ويستخدمونه فِيْ التمويه. الأموال غير المشروعة .
  • الاندماج هِيْ المرحلة الأخيرة حيث يتم دمج الأموال المشروعة للشركة الصورية مع أموال غير قانونية أخرى، وفِيْ النهاية تبدو طبيعية بالنسبة للقانون ويمكن تداولها بسهُولة.

طرق غسيل الأموال

عَنّْدما نتحدث عَنّْ الفرق بين غسيل الأموال وغسيل الأموال، نلاحظ أن هناك العديد من الطرق المختلفة التي تتم من خلالها عملية غسيل الأموال أو غسيل الأموال، وهِيْ تختلف حسب طبيعة الأموال ومصدرها. أذكر بعضها على النحو التالي

1- شركات شل

دخلت الفكرة عالم غسيل الأموال بعد أن أوقفت بعض الدول التحويلات المالية اليومية بأقل من 10000 دولار. ومن الأمثلة على ذلك تجارة الأسلحة، وهِيْ تجارة غير قانونية ويمكن للجماعات الإرهابية الحصول على الكثير من الأسلحة دون قيود.

لذلك، فإن تجار السلاح لديهم شركة وهمية تخفِيْ ما يفعلونه ويبدو أنها تمتثل لجميع الشروط القانونية ولديها العديد من الفروع فِيْ أماكن مختلفة، بحيث لا تثير الشبهات.

2- شراء الأراضي والعقارات

عَنّْدما يريد الشخص غسل الأموال القذرة وإزالة الشكوك حوله، فإنه يلجأ إلَّى شراء الأراضي والعقارات بسعر مرتفع أعلى من قيمتها فِيْ الأسواق حتى يتمكن من غسل الأموال ثم بيعها بسعر أقل. . فِيْ هذه الحالة، يمكنه التخلص من الأموال غير المشروعة بشكل قانوني.

3- المواقع الإلكترونية

هناك العديد من المواقع المتاحة على الإنترنت التي تساعد فِيْ تحويل الأموال دون تأكيد مصدرها والتي من خلالها يتم استثمار هذه الأموال فِيْ الأسواق المالية مثل السندات والأسْهُمْ، وتتخذ هذه المواقع شكل وسيط مالي.

4- قروض بنكية

حيث يقوم الشخص بإيداع أمواله فِيْ البنوك ويعطيها معدل فائدة أعلى، وبمرور الوقت تزداد هذه الأموال بشكل طبيعي