هل الحلبة تسبب تشوهات للجنين

هل تسبب الحلبة تشوهات جنينية

الجواب على سؤال ما إذا كانت الحلبة تسبب تشوهات فِيْ الجنين ليست واضحة أو ملموسة. لا يوجد تأكيد قاطع وحقيقي على أن تناول الحلبة أثناء الحمل يسبب تشوهات خلقية للجنين. ومن ناحية أخرى، فإن الحلبة تعمل على زيادة تقلصات الرحم، والتي يمكن أن تعرض المرأة الحامل لخطر الإجهاض إذا كانت فِيْ الأشهر الأولى من الحمل، أو خطر الولادة المبكرة إذا كانت فِيْ مراحلها المتأخرة.

ومع ذلك، فِيْ الآونة الأخيرة، كانت هناك بعض الدراسات التي تشير إلَّى أن تناول الحلبة يمكن أن يعرض المرأة الحامل للعديد من المخاطر وهذه المخاطر هِيْ

1- مشاكل فِيْ الجهاز الهضمي

الإفراط فِيْ شرب الحلبة، بالإضافة إلَّى الشعور المستمر بالحرقة فِيْ معدة الحامل، يمكن أن يسبب الغثيان أو القيء المفرط، مما يزيد من أعراض الحمل ويزيد من الألم لدى المرأة الحامل.

2- الحساسية

يمكن أن تسبب الحلبة رد فعل تحسسي لدى المرأة الحامل، مثل انتفاخ الجسم كله، وخاصة الأطراف، وكذلك ضيق التنفس وصعوبة التنفس، وزيادة درجة الحرارة، والتهاب وتهِيْج الجلد.

3- الإجهاض

شرب الكثير من الحلبة عَنّْد النساء الحوامل يزيد من خطر الإجهاض، حيث تعمل الحلبة على زيادة تقلصات الرحم، مما قد يؤدي إلَّى الإجهاض أو الولادة المبكرة.

4- تشوه الجنين

اقترحت بعض الدراسات التي أجريت على الفئران أن شرب منقوع بذور الحلبة يمكن أن يؤدي لاحقًا إلَّى بعض الاختلال فِيْ الوظائف الحسية للجنين، مثل قدرته على الحركة بشكل صحيح.