المدينة المنورة فضائلها وسبب تسميتها بهذا الاسم

المدينة المنورة هِيْ مدينة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. فرض فِيْها الجهاد، وانبعث منها نور الهدى، وهاجر إليها رسول الرحمة، وقضى فِيْها آخر أيام حياته، ومات فِيْها، ودفن فِيْها، وهُو سوف يقوم منها، وقبره فِيْه صلى الله عليه وسلم، إنها مدينة مباركة كرمها الله وفضلها وجعلها أفضل الأماكن بعد مكة المكرمة، و والدليل على ذلك ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم لما أخذه منه الكافرين وخرجوا إلَّى المدينة، فقال لمخاطبة مكة (اللهم إنك خير. من أرض الله وأحب أرض الله هُو الله، وسنعرف اليوم المدينة المنورة معًا من حيث مزاياها وسبب تسميتها بالمدينة المنورة وغيرها من المعلومات الدينية الهامة لكل مسلم ومسلمة.

مزايا المدينة المنورة

  • نهنئ من رزق الله تعالى أن يسكن فِيْ مكة المكرمة والمدينة المنورة لأنها تجمع أهل الإسلام فِيْ أوله ونهايته وتحتوي على المسجد النبوي الذي تعادل فِيْه الصلاة الواحدة. ألف صلاة وفِيْها أيضا جنة الشرف وهِيْ من حدائق الجنية وبها وادي العقيق وهُو الوادي المبارك. عَنّْدما يتربص شرير بين شعبها، فإن الله تعالى يقضي عليه.

يمكنك قراءة المزيد قصص إسلامية قصيرة

المدينة المحرمة

  • وقد كرم الله المدينة المنورة وجعلها محرمة وفضلها فِيْ كثير من بقاع الأرض، وهناك نصوص كثيرة فِيْ قدسيتها وفضلها ومكانتها فِيْ مادة الإعلام والتشجيع والترويع والدعاء. نهى عَنّْ مكة وجعلها حرمًا، وحرمت المدينة المنورة على أنها مقدسة بين مدينتيها، فلا يسفك فِيْها دماء، ولا يحمل فِيْها سلاح للقتال، ولا تضرب فِيْها شجرة إلا ل. العلف).

المسجد النبوي فِيْه

  • أهم ما يميز المدينة المنورة ويعزز أهميتها وفضيلتها هُو حضور المسجد النبوي محمد صلى الله عليه وسلم، وهُو من المساجد التي يجتمع إليها الرحالة والصلاة فِيْ المسجد وله جبل أحد وفِيْه وادي العقيق وهذا الوادي مبارك. يحتوي على تمور عجوة التي تحمي من السم والسحر.

المدينة المباركة

  • صلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم على نعمة المدينة المنورة فقال (اللهم صل على مدينتنا لنا) وبنعمة الدعاء اشتهر بين أهل المدينة المنورة. من مدن أخرى، أن ما ينفقونه بالكاد هُو نصف ما أنفقوه فِيْ مدنهم، وأصبح الأمر معروفا.

المدينة التي تطرد الأوغاد

  • واحدة من فضائل المدينة العظيمة هِيْ أن الأشخاص الصادقين والصالحين فقط هم من يشعرون بالراحة فِيْها. وأما أسوأ الناس من اليهُود، فقد أخرجهم الرسول صلى الله عليه وسلم منه بأمر الله تعالى، وأما المنافقين ففضحهم وكشف أكاذيبهم. هُو خبث الحديد.

المدينة التي أزيل منها الوباء والحمى

  • عُرفت المدينة المنورة فِيْ الجاهلية بانتشار الحمى والوباء، ولما وصل الرسول إليها مع أصحابه الكرام رضي الله عَنّْهم أصابتهم بعض الأوبئة والأذى، حتى رسول الله صلى الله عليه وسلم. دعا صلى الله عليه وسلم إلَّى رفع المعاناة عَنّْ المدينة المنورة حتى تطهر المدينة.

المدينة المعصومة من المسيح الدجال

  • ظهُور المسيح الدجال من علامات الساعة الكبرى التي سيكون فِيْها اختبار عظيم يظهر فِيْه المسيح فِيْ آخر الزمان ويسبب فسادًا فِيْ الأرض، باستثناء مكة والمدينة. ويكون لها فِيْ ذلك اليوم سبعة ابواب وعلى كل باب ملاكان.

المدينة التي يلجأ إليها المؤمنون

  • تتميز المدينة بحَقيْقَة أنه عَنّْدما تضيق الأرض إيمان الناس، فإنهم يلجأون إليها لأنها مصدر الإيمان وموطنه.

يمكنك قراءة المزيد كَمْ عدد الحجج التي قدمها الرسول

المدينة المفضلة

  • إن أهل المدينة المنورة وأول قومها من المهاجرين والأنصاري، الذين حموا الرسول وتبعوه وآمنوا به وقاتلوه بحياتهم وأموالهم، مهمون جدًا لله عز وجل لأن الله رضي عَنّْهم. ووعدهم أنه سيدخلهم الجنة. رضي الله عَنّْهم ورضوا عَنّْه، وأعد لهم حدائق تجري فِيْها الأنهار) وكل من يسكن فِيْ مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم يسكن فِيْها ويصبح من أهلها. وقومه يحافظ على شريعة الله تعالى ويتبع هدى الرسول صلى الله عليه وسلم ينال من فضل اختيار أهل المدينة.
  • جعل الله تعالى محبة الأنصار علامة إيمان، كَمْا جعل من كراهِيْتهم علامة نفاق، وحذر الرسول صلى الله عليه وسلم من أن يضرهم أحد، وأن من أساء لهم كشف. نفسه لانتقام الله تعالى والنبي صلى الله عليه وسلم، حيا على مسكني بالمدينة المنورة، وأخبرنا أنه سيتشفع لمن يسكنها ويصبر عليها. شدته وعلى من ماتوا فِيْه، وأخبرونا عَنّْ الناس والناس الذين سيحاولون تركه، والمدينة أفضل لهم إذا علموا.
  • المناخ فِيْ المدينة المنورة

    • يسود المدينة المنورة مناخ صحراوي جاف وحار، ويتميز بالجفاف وقلة الأمطار شتاءً وفِيْ الصيف ترتفع درجة الحرارة لتتجاوز الخمس والأربعين درجة، والطوب فِيْ الصيف يصل إلَّى حوالي 22٪، وفِيْ الشتاء تتراوح درجات الحرارة بين 10 و 25 درجة، ترتفع الرطوبة إلَّى حوالي 35٪ وتهب رياح جنوبية جافة وساخنة.

    يمكنك قراءة المزيد فضل الصلاة فِيْ رياض الأطفال

    جبال المدينة المنورة

  • أحد يعتبر هذا الجبل من أبرز معالمه ويقع فِيْ الجانب الشمالي من المسجد النبوي الشريف على بعد حوالي خمسة كيلومترات.
  • الرماة هذا الجبل من الجبال الصغيرة ويقع بجوار جبل أحد. وقد أطلق هذا الاسم على صلة بعصيان بعض الرماة لأوامر النبي صلى الله عليه وسلم فِيْ غزوة أحد.
  • البضاعة يقع هذا الجبل فِيْ الجهة الغربية للمسجد النبوي، ويبلغ ارتفاعه حوالي نصف كيلومتر، ويبلغ ارتفاعه نحو 80 متراً، ويبلغ طوله نحو ألف متر.
  • الأيرلندية هذا الجبل من الجبال السوداء، قمته منبسط ويقع فِيْ الجانب الشرقي من المدينة ويبعد حوالي ثمانية كيلومترات عَنّْ الجامع الكبير.
  • الجماعات تتكون من 3 جبال صغيرة متصلة ببعضها البعض. تقع فِيْ غرب المدينة بالقرب من وادي العقيق.
  • الأغوات سميت على اسم الأغوات الذين اشتروها ليحلوا بها من أهل المدينة المنورة سنة 1117 هـ.
  • أسماء المدينة وسبب تسميتها بالمدينة المنورة

    • مجموعة من العلماء تسمى مدينة النبي صلى الله عليه وسلم مدينة المدينة المنورة، ومن هؤلاء العلماء شيخ الإسلام ابن تيمية، السيوطي، ابن العماد الحنبلي، آل. – البهُوتي وابن عابدين رحمهما الله. وأطلق على المدينة أسماء كثيرة ذكر الحموي 29 منها فِيْ كتابه (معجم الأراضي) منها طيبة، وطابة، والمدينة، والعهرة، والمسكنه، والمحبة، والجبيرة. المحابورة، المحبة، والأكل، يثرب، المحفوفة، المباركه، المزروقة، المسلمة، القدسية، الحيرة، المحرم، الحبيب، المختارة. والمحرومة والقصيمة والعاصمة وأسماء أخرى.

    يمكنك قراءة المزيد نحمد النبي محمد

    صور من المدينة المنورة

    معلومات عَنّْ مدينة رسول الله المدينة المنورة والمسجد والمسجد النبوي ومسجد القبلتين