محمد صديق المنشاوي قِصَّة حياة أشهر مقرئين القرآن الكريم

منذ ما يقرب من ألف وخمسمائة عام، يتنافس الكثير من الناس على قراءة القرآن الكريم بأروع الأصوات وأكثرها رقة، معربين بجد عَنّْ حبهم الشديد لأعظم كتاب على وجه الأرض واعتزازهم به و قراءة الله أعطاهم صوتهم الجميل وخلال القرنين العشرين والحادي والعشرين كانت الساحة مزدحمة بالعديد من المشايخ الذين لديهم أصوات مبهرة استطاع هؤلاء الشيوخ أن يأسروا الملايين بجمال أصواتهم وفِيْ ما يلي أعرّفك على أحد أشهر القراء فِيْ العالم، فقد اشتهر بصوته العذب وأسلوبه الرائع فِيْ تلاوة القرآن الكريم. فِيْ مثل هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكَمْ متابعينا الكرام متابعي صفحة الحلم مقالاً بعَنّْوان محمد صديق المنشاوي قِصَّة حياة أشهر قراء القرآن الكريم.

نشأته

  • محمد صديق المنشاوي مقرئ مصري، ويعتبر من أبرز وأئمة تلاوة القرآن الكريم فِيْ العالم الإسلامي. ولد فِيْ جمهُورية مصر العربية بمدينة سوهاج بصعيد مصر. أهم ما يميزه هُو أسلوب التلاوة المذهل الذي يضفِيْ عليه لمسة حزينة من تلاوة القرآن الحافظ، لأن والده الشيخ صديق المنشاوي، الذي ينسب إلَّى الله تعالى تعليمه للقارئ محمد المنشاوي. ابنه) فن تلاوة القرآن الكريم.
  • أحضره والده إلَّى مدرسة المنشاوي، ومن خلال الموقع الرسميك تبنى المقرئ أسلوبه المميز وكان الأكثر تأثيراً هُو الصوت الخاضع الذي يمتلكه، ونتيجة لهذا الصوت المميز أطلق عليه لقب الشيخ بصوت باكي وصوته. انتشرت سمعته فِيْ جميع أنحاء العالم، إلَّى جانب أنه يقرأ المقامات بطلاقة وله صوت جميل وعذب وله تسجيل كامل من القرآن الكريم بصوته.
  • بالإضافة إلَّى تسجيلات المسجد الأقصى وسوريا ودول عربية وإسلامية أخرى، شارك الشيخ وقرائه فؤاد العروسي وكَمْال البهتيمي فِيْ تسجيل تلاوة مشتركة بينهما، وكانت هذه التلاوة هِيْ الرواية. الدوري. ولا يزال صوته وقراءته على قيد الحياة حتى اليوم، مما يمهد الطريق لسماعه فِيْ أنحاء مختلفة من العالم الإسلامي.
  • للمزيد يمكنك قراءة عبد الباسط عبد الصمد

    عائلته

    • تزوج الشيخ مرتين. كان لديه 4 أبناء وبنتين من زوجته الأولى و 5 أبناء و 4 بنات من الثانية. وتوفِيْت الأخرى أثناء أداء مناسك الحج قبل وفاته بسنة.

    محاولة قتل الشيخ بالسم

    • قام بعض الكارهِيْن والمعارضين للشيخ بدعوته لتناول العشاء بعد تلاوة المصحف المسائية وأجبروا الطباخ على وضع السم فِيْ طعامه للتخلص منه والقضاء عليه، ولكن هذا الطباخ استيقظ ضميره وذهب إلَّى الشيخ و أخبرها وأخبرته عَنّْ المؤامرة التي تم غزلها خلف ظهره، وطلب منه أن يحفظ هذا السر وعدم الكشف عَنّْه خوفًا من فقدان وظيفته.

    قِصَّة محاولة قتله كَمْا روى الشيخ

  • قال إنه فِيْ يوم من الأيام تمت دعوته لإقامة حفلة (تلاوة من القرآن الكريم فِيْ الليل) وبعد انتهاء المساء دعاه صاحب المنزل لتناول الطعام معه فِيْ المنزل، ورفض الشيخ فِيْ البداية. فأرسل الرجل الذي دعا البيت والبيت بعض أقاربه لإقناعه ودعوته للذهاب إليه، ثم وافق الشيخ على الطلب وذهب لتناول العشاء مع صاحب المنزل. .
  • قبل أن يبدأ الشيخ فِيْ الأكل، اقترب الطباخ من الشيخ وهُو يرتجف وينفض ويخبره أن صاحب المنزل طلب منه وضع السم فِيْ أحد الأطباق وتقديمه له مباشرة. وطلب منه أن يبقي الأمر سرا ولا يخبر أحدا به لئلا ينفِيْ، ففعل الشيخ كَمْا قال، وعَنّْدما أحضر الطباخ الطعام الذي وجد فِيْه السم دفعه الشيخ المنشاوي. وتعرف عليه كَمْا وصفه له الطباخ فاعتذر لصاحب المنزل أنه تناول المزيد من الطعام، وحلفوا عليه وأقسموا له أنه سيأكل، ثم أخذ الشيخ قطعة خبز و فأكلوها وأخبرتهم أن هذا أوفى بيمينهم وأن الله أنقذ الشيخ من محاولة خبيثة لقتله.
  • منصبه

    رفض أن يقرأ أمام الرئيس جمال عبد الناصر

    • ثم دعا أحد وزراء عبد الناصر الشيخ إلَّى حفل كان يحضره الرئيس، فقال له الوزير يتشرف بحضور حفل يحضره الرئيس، فسرعان ما أجابه الشيخ قائلاً لماذا مش شرفا لعبد الناصر ان يحضر حفلة يستمع فِيْها للقرآن بصوت المنشاوي .. الشيخ يذهب للحفلة فِيْصدم الوزير.

    يمكنك قراءة المزيد أجمل صوت فِيْ القرآن وأشهر القراء

    فِيْ حديث مع حفِيْد المنشاوي

    وماذا عَنّْ الذكريات التي تقطن الشيخ المنشاوي رحمه الله

    • عموماً مكثت معه فِيْ المساء وتلاوة القرآن. خرجت منه المعرفة والإخلاص والتقوى من خلال التلاوة، فإن جدي رحمه كان معلما كاملا فِيْ تلاوة القرآن، وعَنّْدما أسمعه أشعر وكأن الآيات تنزل من السماء. .

    من سلك نفس طريق المنشاوي

    • يتبع معظم قراء صعيد مصر أسلوب الشيخ ويحاولون تقليده فِيْ ألحانه وأدائه، لكن هناك فرق كبير بين الأصل والصورة.

    ما الأوسمة التي نالها الشيخ

    • وقد نال الشيخ رحمه الله العديد من الأوسمة. أوجده الرئيس محمد حسني مبارك، بالإضافة إلَّى البهرة سلطان الهند الذي أوسمه هُو الآخر. كَمْا حصل على وسام الاستحقاق من سوريا من الدرجة الأولى، بالإضافة إلَّى أن الحكومة الإندونيسية منحته ميدالية جميلة منتصف الخمسينيات، كَمْا منحه الرئيس مبارك وسام العلوم والفنون من الدرجة الأولى وتم اختياره. كقارئ للقرن العشرين والتكريمات والتكريمات الأخرى.

    ما هِيْ نصيحتك للقراء

    • أن يتسلحوا بالتقوى والعلم والتقوى والزهد، لأنهم من عَنّْد الله وأهله، وعليهم أن يطبقوا القرآن فِيْ أعمالهم كَمْا حملوه فِيْ قلوبهم، وأن يكونوا صادقين فِيْ التلاوة والعمل على قول الله تعالى {الذين أَوْقَوْنَاهُمْ الْكِتَابَ يَقُرُونَهُ إِلَى إِلَى إِلَيْهِ إِنَّهُمْ يَؤْمُنُونَ}، وَقَولَ الله تعالى {إن الذين قرأوا كتاب الله أقاموا الصلاة وأنفقوا. مما قدمناه لهم سرا وعلانية، أمل التجارة الذي لا يخيب.}

    هل افتقدنا الشيوخ فِيْ عصرنا

    • نعم، والسبب أن قراء العصر الماضي كانوا قراءًا بارعين وخاضعين فِيْ التلاوة، فكانت التلاوة تصل إلَّى قلوب الناس مباشرة.

    ما هُو دورك فِيْ نقابة قراء القرآن

    • فِيْ البداية تم انتخابي بالإجماع عضوًا فِيْ مجلس الإدارة، ثم تم انتخابي نقيبًا لصعيد مصر، وفِيْ النهاية تم تعييني أمينًا للصندوق النقابي، وهُو المنوط بكافة الشؤون المالية للنقابة العامة، من تحصيل البدلات والبدلات. المعاشات وفحص القضايا التي تستحق الصرف.

    وفاته

    • فِيْ عام 1966 أصيب الشيخ بمرض تشنجي فِيْ المريء ولم يتوقف عَنّْ القراءة واستمر فِيْ قراءة القرآن الكريم حتى توفِيْ الله يوم الجمعة الموافق 1389 هـ و 1969 م. وكان العرش العظيم ليكون معه رحمة واسعة.

    يمكنك قراءة المزيد سور وآيات فاضلة

    صور الشيخ

    سيرة محمد المنشاوي أشهر المقرئ فِيْ مصر قراءة القرآن فِيْ مصر رسم للشيخ محمد لوحة نادرة للشيخ

    للمزيد يمكنك قراءة قصص القرآن الكريم

    كانت فترة الخمسينيات والسبعينيات من القرن العشرين أوج مجد حالة التلاوة المصرية، وساعد فِيْ هذا الأمر الاستقلال التدريجي للدول العربية فِيْ الأربعينيات والخمسينيات. وفِيْ السياق ذاته، فمنذ بداية الخمسينيات، تنافست جميع الدول العربية على دعوة القراء المصريين، خاصة للزيارة والقراءة فِيْ بلادنا، وفِيْ ذلك الوقت كانت هناك زيارات متكررة أولاً للعراق وسوريا ولبنان وفلسطين. . وتناوب جميع القراء المصريين وأنتجت هذه الزيارات عددًا كبيرًا من التلاوات الجميلة وتراثًا رائعًا من فن التلاوة.

    وكان الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله على رأس هذه الكوكبة من الذين سافروا وذهبوا إلَّى جميع الدول العربية فِيْ الخمسينيات والستينيات يتلو آيات القرآن الكريم وهنا عزيزي. المتابعون، أتباع صفحة الأحلام، وصلنا إلَّى ختام حديث اليوم وفِيْ هذا الموضوع تحدثنا عَنّْ محمد صديق المنشاوي قِصَّة حياة أشهر قراء القرآن.