كَيْفَ اتخلص من الوسواس القهرى

كَيْفَِيْة التخلص من اضطراب الوسواس القهري

يُعرَّف اضطراب الوسواس القهري بأنه نمط من الأفكار والمخاوف التي غالبًا ما تكون غير عقلانية، وتسمى الهُواجس، وتجبر الشخص على تكرار سلوكيات معينة فِيْ حياته دون ملاحظتها أو السيطرة عليها. فِيْما يلي بعض الطرق لمساعدة المصاب. كَيْفَِيْة التخلص من اضطراب الوسواس القهري.

خطوات للتخلص من اضطراب الوسواس القهري

للإجابة على السؤال كَيْفَ أتخلص من الوسواس القهري نحتاج إلَّى معرفة أن الشخص المصاب يمكنه التحكَمْ فِيْ أعراض الوسواس القهري ويتم تحقيق ذلك من خلال اتباع بعض الخطوات العلمية التي تم تحقيقها من خلال برنامج مصمم للتغلب على أعراض الوسواس القهري. هذه الخطوات هِيْ كَمْا يلي

1- تجنب الهُواجس

عَنّْدما يحاول المصاب تجنب الأفكار والمواقف التي تثير الخوف فِيْه، فهذا يساعد على تعميق وزيادة الخوف من هذه الهُواجس بدلاً من التقليل منها أو التخلص منها. الأول هُو تعريض نفسه للمثيرات التي تؤدي إلَّى الهُواجس ثم محاولة مقاومة الرغبة فِيْ أداء الطقوس القهرية التي يمارسها المرء عادة دون أن يدرك ذلك عَنّْد تعرضه لتلك المحفزات.

من خلال تكرار هذه العملية مرارًا وتكرارًا، قد يعاني المريض من انخفاض فِيْ مستويات القلق عَنّْد التعرض مرة أخرى لنفس المحفزات وزيادة كبيرة فِيْ قدرته على التحكَمْ فِيْ الاستجابات القهرية.

2- التحديد الصحيح لمحفزات الوسواس

إن تحديد محفزات أفكاره الوسواسية والتعرف عليها بشكل صحيح يساعده على الاهتمام بها بشكل أكبر وتجنب التعرض للأفكار الوسواسية، فمثلاً الشخص الذي يشك كثيرًا فِيْ إغلاق الباب أم لا يجب عليه التركيز على إغلاقه. لمنع الشكوك التي يتعرض لها فِيْما بعد.

3- تقليل التركيز على المحفز

يجب أن يحاول الشخص المصاب باضطراب الوسواس القهري تحويل انتباهه إلَّى شيء ما عَنّْدما يتعرض لشيء يحرض على هُوسه. يمكن للشخص المصاب باضطراب الوسواس القهري أن يشتت انتباهه عَنّْ طريق العديد من الأنشطة، مثل الاستماع إلَّى الموسيقى أو المشي أو تمارين.

4- كتابة الأفكار والمحفزات المرتبطة بالهُوس

وينصح المتألم بكتابة الأفكار التي تدور فِيْ ذهنه خلال فترة الضيق الوسواسي، والاستمرار فِيْ كتابة الأفكار، حتى لو تكررت، لأن كتابة العبارة نفسها عشر مرات أو ربما مئات المرات تفقد قوتها. وهذه الطريقة تساعد المصاب على التخلص من الهُوس.

5- الاعتماد على التسجيلات الصوتية

يمكن للمريض إجراء تسجيل صوتي للأفكار التي تراوده عَنّْد تعرضه للحالة، وينصح المختصون المصابون بالتحدث عَنّْ نوع واحد من الهُوس فِيْ كل تسجيل صوتي، ثم يستمع المريض إلَّى هذه التسجيلات عدة مرات على مدار عدة أيام متتالية، حتى يقوم بذلك. يشعر باختفاء الخوف من نوع الهُوس الذي يمر به، يتحدث عَنّْه فِيْ التسجيلات.

ثم يكرر المصاب نفس الطريقة مع كل نوع من أنواع الخوف الذي يتعرض له حتى يصل إلَّى المرحلة التي يتخلص منها فِيْ النهاية.

6- تغيير نمط الحياة

يساعد تغيير نمط الحياة بشكل عام على مواجهة القلق الناتج عَنّْ الوسواس القهري والتغلب عليه ويمكن تمثيل هذا التغيير من خلال ممارسة الرياضة ومحاولة تعلم شيء جديد أو التخلي عَنّْ عادة سيئة مثل التدخين.

أمثلة على الهُوس

ينقسم الهُوس إلَّى قسمين، كل منهما متعلق بالآخر، وهما أفكار هُوسية تتمثل فِيْ الاحتفاظ بفكرة معينة فِيْ ذهن الإنسان وعدم قدرته على التخلص منها، وأفعال الوسواس، وهِيْ أفعال هِيْ نتيجة أفكار الهُوس. فِيْما يلي أمثلة على هذه الأفكار والأفعال.

  • الخوف المفرط من الجراثيم.
  • الاهتمام المفرط بمسألة إغلاق الباب من عدمه.
  • تشعر بالحاجة الماسة إلَّى ترتيب الأشياء بطريقة معينة.
  • الاستحواذ على غسل اليدين والنظافة.

مظاهر اضطراب الوسواس القهري

لاشك أن هناك مجموعة من المظاهر السلوكية والاجتماعية التي تحدث فِيْ الشخص المصاب باضطراب الوسواس القهري، وما يليها شرح لهذه المظاهر.

  • المظاهر السلوكية هناك العديد من الأمثلة التي توضح المظاهر السلوكية للشخص المصاب بالوسواس القهري، بما فِيْ ذلك تكرار كلمة أو عبارة معينة، والترتيب الغريب للأشياء، وغسل اليدين المتكرر المفرط، والاهتمام المفرط بالأسرة. تنظيف.
  • المظاهر الاجتماعية المظاهر الاجتماعية للوسواس القهري لها العديد من الأمثلة، بما فِيْ ذلك إحجام المريض عَنّْ مصافحة الآخرين أو لمس الآخرين، والتحقق من الأشياء عدة مرات، وإظهار علامات اضطراب خطير عَنّْدما لا يتم تنظيم الأمور كَمْا ينبغي.

أسباب اضطراب الوسواس القهري

بعد توضيح الخطوات اللازمة للإجابة على سؤال كَيْفَِيْة التخلص من اضطراب الوسواس القهري وإعطاء بعض أمثلته، ننتقل إلَّى توضيح أسباب اضطراب الوسواس القهري، ولم يتفق العلماء بعد على أحدها واضحًا ومباشرًا. يسبب اضطراب الوسواس القهري، ولكن هناك مجموعة من العوامل البيولوجية والبيئية التي يمكن أن تسبب ظهُور هذا المرض، وفِيْما يلي شرح لهذه العوامل والأسباب.

1- أسباب بيولوجية

تنقسم الأسباب البيولوجية لاضطراب الوسواس القهري إلَّى نوعين

  • الاستعداد الوراثي للمرض، لذلك يكون الأولاد أكثر عرضة للإصابة بالمرض إذا كان آباؤهم يعانون منه.
  • أسباب تتعلق بالدماغ، لأن الدراسات العلمية أظهرت أن هناك فرقًا بين دماغ الشخص المصاب باضطراب الوسواس القهري ودماغ الشخص السليم. لقد لوحظ وجود نشاط مفرط فِيْ أجزاء معينة من الدماغ، وتحديداً الأماكن المسؤولة عَنّْ المشاعر القوية.

2- أسباب بيئية

تلعب البيئة التي تحيط بالشخص منذ الطفولة دورًا كبيرًا فِيْ تشكيل شخصيته وطريقة تفكيره، وتشمل العوامل البيئية التي تسبب اضطراب الوسواس القهري ما يلي

  • التعرض لسوء المعاملة والاستغلال خاصة فِيْ سن مبكرة.
  • تغيرات مفاجئة ومتعددة فِيْ البيئة المحيطة وطرق المعيشة.
  • صدمة من وفاة أحد أفراد أسرته.
  • مشاكل فِيْ الدراسة وفِيْ مكان العمل.

كَيْفَِيْة تشخيص اضطراب الوسواس القهري

هناك العديد من الفحوصات الطبية والنفسية التي يتم الاعتماد عليها لتشخيص الوسواس القهري.

  • التقييم النفسي يتضمن مناقشة حول أفكارك ومشاعرك والأعراض التي تعاني منها ونمط حياتك والمخاوف التي تسبب لك القلق. قد يتضمن هذا النوع من الفحص التحدث إلَّى العائلة والأصدقاء بعد موافقة المريض.
  • معايير تشخيص اضطراب الوسواس القهري يمكن للطبيب استخدام المعايير الواردة فِيْ الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM5)، الذي نشرته الجمعية الأمريكية للطب النفسي.
  • الفحص البدني يتم إجراء هذا النوع من الفحص لاستبعاد وجود أي أمراض أخرى قد تسبب نفس الأعراض.

بعد توضيح طرق الفحص لتشخيص الوسواس القهري، نود أن نشير إلَّى أنه قد يكون من الصعب أحيانًا تشخيص الوسواس القهري لأن أعراضه يمكن أن تكون مشابهة للاكتئاب والفصام واضطرابات الصحة العقلية الأخرى، يجب مراقبة الأمر