هل تشوهات الجنين تظهر فِيْ السونار العادي

هل تظهر تشوهات الجنين فِيْ الموجات فوق الصوتية العادية

يعد الكشف عَنّْ تشوهات الجنين أحد الإجراءات التي تسعى إليها المرأة الحامل منذ الأشهر الأولى من الحمل، خاصةً من خلال إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية، والذي يكشف عَنّْ العديد من التشوهات الجنينية.

ومع ذلك، هناك بعض الأنواع الأخرى من التشوهات التي لا تبدو واضحة بما فِيْه الكفاية مع السونار، مثل العيوب الخلقية المتمثلة فِيْ التخلف العقلي أو تلك المرتبطة بمشاكل الكروموسومات أثناء الخطوات الأولى لتطورها ولا يمكن تحديدها إلا من خلال مجموعة أخرى دقيقة. الفحوصات أكثر من فحص بالموجات فوق الصوتية لتحديد التركيب الداخلي من حيث جين الحمض النووي وتكوين الكروموسوم.

وتجدر الإشارة إلَّى أن الإجابة المختصرة على سؤال ما إذا كانت الموجات فوق الصوتية العادية تُظهر تشوهات جنينية هِيْ لا، لأن الموجات فوق الصوتية العادية تفشل أحيانًا فِيْ الكشف عَنّْ بعض التشوهات الجنينية التي تتطلب أنواعًا دقيقة من السونار، مثل 4D أو النوع 5D الحديث، وقد لا لا يوجد أحد باستثناء عدد قليل جدًا من المراكز.

نظرًا لأن الموجات فوق الصوتية العادية لا يمكنها إظهار جميع حالات تشوهات الجنين، ففِيْ بعض حالات أنواع التشوهات، يجب أن يكون لدى المرأة الحامل نوع عالي الجودة من الموجات فوق الصوتية للكشف عَنّْ تلك العيوب الخلقية الدقيقة التي لا يمكن رؤيتها فِيْ الموجات فوق الصوتية العادية وتظهر بوضوح. بعد الولادة.

هناك أيضًا نوع من فحص السونار يُعرف بالشفافِيْة القفوية والذي يدفعَنّْا للإجابة على سؤال ما إذا كانت تشوهات الجنين تظهر على السونار الطبيعي لذكر أنه تم إجراؤه بين 11 و 14 شهرًا من الحمل.

بعد ذلك، تخضع المرأة الحامل لسلسلة من الفحوصات الأخرى، بما فِيْ ذلك فحص الشذوذ أو الفحص التشريحي، بين الأسبوعين الثامن عشر والعشرين من الحمل، والتي تعتبر من أهم الأوقات التي يتم فِيْها اكتشاف تشوهات الجنين.

الفحص لكشف التشوهات الجنينية

ومن الأمور الضرورية للغاية تلك الفحوصات الطبية التي يمكن من خلالها الكشف عَنّْ وجود تشوه خلقي لدى الطفل فِيْ المراحل الأولى من تطوره، وهِيْ عبارة عَنّْ حزمة من الفحوصات الطبية التي تخضع لها المرأة الحامل بشكل متكرر فِيْ بعضها. خلال مراحل الحمل المتتالية بما فِيْ ذلك ما يتعلق بفحص التكوين الداخلي للجنين.

ناهِيْك عَنّْ الأنواع الأخرى التي تكشف عَنّْ بنية الكروموسومات وتكوين الكروموسومات، وكذلك الأنواع المعتادة التي تكشف عَنّْ عيوب خلقية واضحة تظهر بوضوح عبر السونار.

كل من هذه الفحوصات تلقي الضوء أيضًا على أحد أنواع التشوهات، لذلك لا يمكن تجنب أحدها ومن الضروري مراقبة نتائجه مع طبيب أمراض النساء والتوليد للتعرف على جميع التغييرات الجديدة التي تحدث أثناء تكوين الجنين. أما هذه الامتحانات فهِيْ كالتالي

1- فحص الدم لـ HCG وبروتين البلازما A PAPP-A

يعتبر فحص الدم من أهم الفحوصات الطبية للكشف عَنّْ التشوهات الداخلية للجنين والتي تتعلق بتكوين الكروموسومات والكروموسومات. وهُو أحد الاختبارات التي يتم إجراؤها بانتظام فِيْ الأشهر الأولى من الحمل للتعرف على وجود اضطراب متعلق بالكروموسومات.

تم تصميم هذه الاختبارات لفحص كل من hCG وبروتين البلازما A PAPP-A. وهُو أمر ضروري لطبيبك لطلبه.

2- الفحص بالموجات فوق الصوتية (السونار)

هناك عدة أنواع من الفحوصات التي تندرج تحت الموجات فوق الصوتية، أو كَمْا يطلق عليها السونار، وتعتبر معظمها ضرورية لإجراء عملية فحص صحة الجنين وهل هِيْ خالية من هذه التشوهات، خاصة إذا كان هناك الاشتباه فِيْ وجود تشوه أو وجود معلومات غير طبيعية من فحوصات أخرى أو وجود عوامل تساهم فِيْ وجود تشوهات خلقية لدى أحد الوالدين.

أما بالنسبة لأنواع الموجات فوق الصوتية التي يمكن للحامل القيام بها للكشف عَنّْ وجود تشوه خلقي فِيْ جنينها فهِيْ كالتالي

1- الموجات فوق الصوتية عبر المهبل

الموجات فوق الصوتية المهبلية ممكن الحصول على صورة واضحة فِيْ المراحل المبكرة من الحمل وهِيْ من الفحوصات التي يمكن استخدامها لتحديد