أسهل طريقة لتقسيم الميراث

أسهل طريقة لتقسيم الميراث

إذا مات أحد أفراد العائلة وأردت تقسيم ميراثك، فإن أسهل طريقة لتقسيم ميراثك هِيْ تنزيل تطبيق إلكتروني على هاتفك واستخدامه للقيام بذلك. وسنعرض لك أفضل التطبيقات التي يمكنك تنزيلها لتقسيم الميراث الخاص بك. الميراث على النحو التالي

1- تطبيق الإرث

إذا تحدثنا عَنّْ أسهل طريقة لتقسيم الميراث، فإن طلب الميراث هُو تطبيق يتيح لك إدخال البيانات المطلوبة من قيمة التركة وتحديد الورثة، فسيحل المشكلة ويعطيك القيمة يجب أن يرث كل وريث، ويمكنك الوثوق بهذا التطبيق لأنه أدار مجموعة من الباحثين. كَمْا تمت ته أكثر من مرة من قبل علماء متخصصين فِيْ علم الفروض الدينية.

ومن أهم مميزات هذا التطبيق أنه يدعم حله لمسألة الميراث المطلوبة منه بدليل من القرآن والسنة مما يجعله أكثر مصداقية وموثوقية للمستخدمين، وهُو مزود بمكتبة علمية تضم كل ما يتعلق بعلوم التراث لتوفِيْر فرصة لكل من يريد التعرف على هذا العلم.

لذلك يمكن تنزيل التطبيق على هُواتف أندرويد من خلال الرَابِطْ التالي بالنسبة للايفون يمكنك تنزيله من هذا الرَابِطْ.

2- استخدام الأسْهُمْ فِيْ حساب الميراث

يمكن تصنيف تطبيق الأسْهُمْ لحساب الميراث على أنه أسهل طريقة لتقسيم الميراث، لأنه يسمح لك ببساطة بتقسيم الميراث، بالإضافة إلَّى أنه يحل المشكلة بخطوة واحدة وله واجهة تسهل بشكل كبير استخدام التطبيق .

كَمْا يمكن الوثوق به لأنه تمت ته من قبل أساتذة متخصصين فِيْ الدراسات الإسلامية. يشير التطبيق إلَّى بعض المشكلات المثيرة للجدل من خلال الإعدادات ويمكنك تنزيله على هاتف Android الخاص بك من خلال الرَابِطْ التالي.

3- خدمة حساب التركات

أتاحت وزارة العدل فِيْ المملكة العربية السعودية هذه الخدمة الإلكترونية حتى يتمكن كل مسلم من احتساب نصيب كل وريث وشجرة عائلته ومقدار حصته فِيْ التركة. كَمْا تعرض الخدمة الأشخاص المحجوبين عَنّْ الورثة ويمكنك الاستفادة من الخدمة من خلال الرَابِطْ التالي يمكنك مشاهدتها باعتبارها أسهل طريقة لتقسيم الميراث من خلالها.

الطريقة النظرية لتقسيم الميراث

كجزء من مقدمتنا لأبسط طريقة لتقسيم الميراث، يجب أن نعلم أن تقسيم الميراث أمر يجب أن يكون كل شخص على علم به. أظهر الإسلام كل التفاصيل المتعلقة بتقسيم الميراث فِيْ القرآن الكريم. ومن خلال السنة النبوية الجليلة.

توضح الشريعة الإسلامية أصحاب الحقوق الثابتة وأصحاب الحقوق المتغيرة من خلال نظام حسابي دقيق وضعه الله تعالى ليمنح كل فرد حقه، ولكي يقسم المسلم الميراث يجب أن يعرف شيئين وسنفعل. اشرحها بالنص التالي

أولاً أنواع الورثة ودرجاتهم

وبما أننا تحدثنا عَنّْ أسهل طريقة لتقسيم الميراث، فنحن بحاجة إلَّى توضيح بعض النقاط المهمة التي يجب على كل مسلم معرفتها عَنّْ الطريقة التي نصت عليها الشريعة لقسمة الميراث، وأول ما يجب ذكره هُو أنواع الورثة ونوعية الميراث. عددهم، لذلك نوضح كل نوع بالتفصيل كالتالي

1- أصحاب الفرضيات

الورثة هم أصحاب الأسْهُمْ التي نصت عليها الشريعة أنصبا معينة فِيْ العقار، وقد ذكرها الله فِيْ القرآن الكريم، وهم اثنا عشر منهم أربعة ذكور وثماني إناث وسنوضح ذلك. منهم على النحو التالي

  • أصحاب الفروض رجال زوج، أب، جد، أخ من الأم.
  • المرأة التي عليها التزامات هِيْ الزوجة، الأم، الجدة، الابنة، ابنة الابن، الأخت الشقيقة، الأخت من الأب، الأخت من خلال الأم.

2- أصحاب الدوري

أصحاب العصبة هم كل ما تملكه التركة، إذا لم تكن هناك قرائن، ولكن إذا كانت هناك قرائن، فإن العصبة تأخذ ما تبقى منها، وإذا لم تبق، فهم لا يرثون شيئًا، ونبين تقسيمات. وهكذا فإن الدوري

  • العصابة السببية وهِيْ قسم لا يفِيْد علمه إلا المتخصص، لأن العصابة السببية عبيد يطلقهم السيد، فِيْرثونه بعد وفاته، إذا بقي ميراث لأصحابه. فرضية.
  • عشيرة القرابة هم أقارب المتوفى الذكور الذين ليس لديهم أنثى فِيْ نسلهم.

تم تقسيم الدوري النسبي أيضًا إلَّى ثلاثة أقسام، نوضح كل منها على النحو التالي

أولاً عصبة خاصة بها

هُو أي قريب ذكر للمتوفى ولا يشمل الأنثى فِيْ نسله إلَّى المتوفى. حسب معظم الأئمة، ينقسم العاصب حسب الروح إلَّى خمس فئات ضارب الدم (هؤلاء أبناء وأبناءهم)، وأولاد الأخوة (الأشقاء أو الأب)، والجانب الأب (يقتصر على الأب)، والجانب الأبوي (بما فِيْ ذلك أعمام الأب). المتوفى، أعمام الأب والجد، بغض النظر عَنّْ الرتبة والعمر، الجد مع الإخوة (الإخوة أو الأعمام، باستثناء الأبناء).

ثانياً العصبة مع الغير

هِيْ المرأة التي ترث بعصب من امرأة أخرى ولها حالتان، الأولى أن يكون الوارث أختًا شقيقة أو عدة أخوات مع بنت أو بنت أو بنت أو بنت ابن والثانية الوريث أخت من جهة الأب أو عدة أخوات مع بنت أو عدة بنات أو بنت أو عدة بنات لابن.

ويذهب ما تبقى من ميراث البنت أو البنات أو بنت الابن أو البنات للأخت أو الأخوات لأن القاعدة فِيْ الشرع (جعل البنات مع الأخوات تعصب).

ثالثا الرَابِطْة مع الغير

هِيْ كل امرأة لها نصيب محدد سلفا، ورجل من نفس الدرجة معها، فتصبح عاصبة، وفقط لمن يكون نصيبه النصف إذا كان عازبا، أو الثلثين إذا جمع، وهما أربع حالات (بنت أو أكثر مع ابن من تعليمها، وإذا كانت مع ابن ابن، فمن المحتمل أنها كذلك).

(الأخت الشقيقة مع أخيها، وإن كان لها أخ لأب، فلها نصف الواجب، والثلثان على الأكثر)، وإن لم تكن بحاجة إليه كبنت أو ابنة ولد لا ينبغي أن يتزوجها، وإذا كان ابن الابن أعلى من بنت الابن، فإنه يستبعدها من ابنة الابن من الابن.

(الأخت من الأب إلَّى الأخ عَنّْ طريق الأب، سواء كان لها أخ أم لا، ولكن إذا لم يكن لها نصيب واجب عليها والأخ عاصب كالعمة مع العم بنت العم مع ابن عمها، وابنة الأخ مع ابن أخيها، فهِيْ ليست معصبة لأخيها لأنه ليس المالك الوحيد).

3- صاحب الأرحام

هم أقارب المتوفى الذين ليسوا مالكين إجباريين أو مرتبطين وهم

  • الرجال الذين يتوسط نسبهم بالمتوفاة، مثل والد الأم، وأولاد البنت، وأولاد الأخت.
  • المرأة مثل العمة وابنة الأخت والعمة.

ويمكن لذوي القرابة أن يرث المتوفى إذا لم يكن له مالك أو رَابِطْة مسببين أو قرابة، بحسب المذهبين الحنفِيْ والحنبلي.

ورأى الشافعيون فِيْما بعد أن العودة للأقارب فِيْ حالة وجود تباين فِيْ الخزينة.

4- مولى الموالات

وهذا يعَنّْي أنه إذا تعاقد الإنسان مع شخص آخر على أن يكون عاقلاً عَنّْه، إذا حصد منه ورثه، وإذا مات، وهذا الشخص الذي سيرث يسمى مولى الولاء، فِيْرث جميع الممتلكات، إذا لم يكن للمتوفى أقارب أو أقارب أو أقارب.

إذا كان المتوفى متزوجًا، يتولى المولى المولى ما تبقى من الممتلكات بعد أن يأخذ الزوج نصيبه من الميراث. على وفاة مولى مولى مولى مولى مولى، يرث عقيق مولى مولى هذا الحليف.

5- تخصيص المقر لطرف ثالث

إذا لم يكن للميت ورثة فِيْ المراتب التي ذكرناها أعلاه، فإن التركة تذهب لمن يسكن بنسبة الآخرين، ثم يأخذ الموصي أكثر من ثلث التركة، والباقي يذهب إلَّى الخزينة.

6- مستفِيْد أكثر من الثلث

يستحق المتلقي أكثر من الثلث أكثر من الثلث فِيْ حالة عدم وجود ذكر قبله أو فِيْ حالة وجود واحد منهم. فِيْ هذه الحالة تكون الوصية مقبولة، ويجب أن نعلم أن الادعاء هنا لا يقوم على الميراث، بل من الوصية.

7- بيت المال

تنتقل التركة إلَّى الخزينة إذا لم يكن هناك أي من المراتب المذكورة أعلاه، وتعتقد المذهبان الحنفِيْ والحنبلي أن هذه الممتلكات لا تُعاد إلَّى الخزينة على أساس أنها ميراث، بل تُعاد كواحدة من الأموال المفقودة التي لا يعرف فِيْها صاحبها، أو أنها غنيمة، وينفق المال فِيْ المصلحة العامة والضرورات، وفِيْ حالة ظهُور الوريث وإثبات حقه فِيْ هذه الممتلكات، ويردها اليه الخزانة.

ترتيب القانون لسلسلة من الورثة

عدل القانون اللائحة السابقة على النحو التالي

  • حاملي الفرضية.
  • الأعصاب النسبية.
  • أجب على الفرضيات غير الزوجية.
  • أصحاب الأرحام.
  • يجيب أحد الزوجين فِيْ حالة عدم وجود أقارب.
  • الفرقة السببية.
  • المقر لديه نسبة قابلة للتحويل إلَّى الآخرين.
  • موصى به بأكثر من الثلث.
  • الخزينة العامة (بيت المال).

كَمْا أكد القانون أن الرتب الثلاثة الأخيرة تأخذ التركات على أنها ميزة وليس ميراثًا.

ثانياً طريقة قسمة الإرث

فِيْ عملية التعرف على أبسط طريقة لتقسيم الميراث، يجب توضيح أن هناك أربعة أنواع من الورثة، وهِيْ على النحو التالي

  • التقسيم لا يرث إلا بالقوة وهُو الأم وابناها وجداتها وزوجها.
  • محيط