حديث عَنّْ الحلم والعفو والتسامح فِيْ حياة النبي

رواية الحلم فِيْ حياة الرسول صلى الله عليه وسلم. كان الحلم والاستغفار من أهم صفات الرسول صلى الله عليه وسلم، ونقرأ فِيْ سيرة الرسول العديد من القصص التي تشهد على حلمه ومغفرته وتسامحه تجاه الصحابة والمؤمنين والمشركين. صلى الله عليه وسلم من الشتائم والشتائم من جميع مناحي الحياة حتى يتمكن من إيصال الرسالة إلَّى العالم أجمع.

الشعراء سخروا من النبي صلى الله عليه وسلم، واستهزأ به سادة قريش، ورجمه الحمقى بالحجارة، ووصفوه بالساحر والمجنون وغيرهما من أشكال الأذى التي لاقى رسول الله صلى الله عليه وسلم بأذرع مغفرة. والتسامح والشفاعة لمن ظلمه بالمغفرة والرحمة، وصدق الله بقوله {وإِنَّكَ عَظِيمٌ خُلُقٌ} (القلم 4).

ويأتي العلم الحديث لتأكيد كلام الرسول صلى الله عليه وسلم بسبب الغضب من المشاعر السلبية التي تصيب الإنسان عَنّْدما يشعر بعدم الرضا، وأن نتعلم منه إحسان النفس والناس كافة، التسامح والتسامح مع الأسرة والأقارب والمجتمع حتى تكون هناك صداقة بين الناس.

اقرأ أيضاً أركان الحج وواجباته وسنه ونواهِيْ الحج بالتفصيل

حادثة

أحاديث فِيْ حلم الرسول صلى الله عليه وسلم

  • عَنّْ ابن عباس – رضي الله عَنّْهما – قال قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لشج عبد القيس لك خصالان يحبهما الله الصبر “. وعَنّْ عائشة – رضي الله عَنّْها – قالت قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – “إن الله يحب اللطف، ويعطي بالرفق ما لا يعطيه من العَنّْف”. ولا يعطي أي شيء آخر “.
  • عَنّْ أبي هريرة – رضي الله عَنّْه – أن رجلاً قال للنبي – صلى الله عليه وسلم – نصحني فقال لا تغضب، فكرر مرارًا “لا تغضب”. بالإضافة إلَّى الحديث النبوي الشريف، هناك العديد من المواقف التي تدل على الصبر والمغفرة والتسامح مع المؤمنين والمشركين.
  • فعَنّْ جابر بن عبد الله – رضي الله عَنّْهما – أنه قال جاء رجل إلَّى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – مع الجارانة (15) وهُو فِيْ طريقه إلَّى بيته من حنين وبالفضة. لباس بلال ورسول الله – صلى الله عليه وسلم – أخذها وأعطاها للناس، فقال يا محمد العدل. قال ويل لك، ومن يصير إن لم أكن بارًا قال عمر رضي الله عَنّْه اسمح لي يا رسول الله واقتل هذا المنافق. رفاقي .. هذا الرجل وأصحابه يقرؤون القرآن ولكن لا يمر فِيْ حناجرهم .. السهم يطير فِيْ الرصاصة.
  • ومضة أخرى لحلمه فِيْ حياته صلى الله عليه وسلم أنه لم يكن معروفًا بضرب خادمة أو امرأة، ولم ينتقم من من أساء إليه ماديًا أو جسديًا. لم يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئًا فِيْ يديه لا امرأة ولا عبدًا إلا أنه جاهد فِيْ سبيل الله ولم يصيبه شيء فِيْنتقم. على صاحبه إذا خالف أيًا من نهِيْ الله، فِيْنتقم من الله تعالى.

اقرأ أيضا صلاة الحاجة، ما هِيْ صلاة الحاجة، وكَيْفَِيْة أدائها، والدليل على صحتها

محمد النبي

أحاديث فِيْ المغفرة والتسامح مع الرسول صلى الله عليه وسلم

  • فلما ذهب صلى الله عليه وسلم إلَّى قبيلة الثقيف طلبا للحماية مما عاناه على حساب قومه، لم يجد منهم الجواب الذي كان يأمله. مما جعله يسقط على وجهه الكريم، ولم يأت إلَّى رشده حتى وقف معه جبرائيل رضي الله عَنّْه وأخبره أن الله قد أرسل ملك الجبال بالرسالة أتمنى يا محمد أن أضع عليهم حرجتين، ونسلهم هم الذين يعبدون الله وحده لا يربطون به شيئًا.
  • ولما كسرت ذراعه الأربع صلى الله عليه وسلم يوم أحد وقطع وجهه عسر على أصحابه فقالوا يا رسول الله صل على المشركين، فأجاب أصحابه وقال لهم (ما بعثت لعَنّْة بل رحمة) وأعظم من ذلك مكانته مع أهل مكة بعد طرده منها، وهِيْ أحب الأرض. له والنصر من عَنّْد الله عز وجل فمجده حتى انتصر عليها. فواجههم فقال (ما قولك إني أصنع بك) قالوا أخ طيب كريم، وابن أخ كريم، فقال (أقول كَمْا قال أخي يوسف) ) {لا تزهر عليك. اليوم. يغفر الله لك وهُو أرحم الراحمين} (يوسف 92)، (اذهبوا يخلصكَمْ).

فوائد الاستغفار، وكَيْفَِيْة الاستغفار، وأنماطه وأزمنة، وطلب المغفرة والأنبياء والرسل، والاستغفار من الموتى

ومفتاح حبنا للنبي صلى الله عليه وسلم أنه إذا اختار بين شيئين، فِيْختار الأسهل ونحو ذلك، ليعلمنا ويسهل علينا.

ويحذرنا الرسول من الاغتصاب لما له من أثر غير صحي على الإنسان ويأتي العلم بعد 1400 عام ليثبت كلام الرسول صلى الله عليه وسلم عَنّْ مخاطر الغضب والانفعال على الجسد وأسبابه. العديد من الامراض منها امراض القلب واصابات الشرايين والنوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم وارتفاع ضغط الدم ويؤثر سكر الدم على الرؤية ويضر بالجهاز العصبي.