كَيْفَ أعرف الماس الحقيقي من المزيف

كَيْفَ يمكنني التمييز بين الماس الحقيقي والمقلد

الماس عبارة عَنّْ تآصل من الكربون بهِيْكل بلوري مكعب، وله العديد من الأشكال المزدوجة بهِيْكل مكعب فِيْ ثمانية جوانب، وهُو أحد المكونات الرئيسية للفحم والجرافِيْت.

كَمْا أنها من الأحجار الكريمة ذات القيمة العالية إلَّى جانب الأناقة والجاذبية وتوجد فِيْ أغلى المجوهرات والحلي فِيْ العالم وشرائها ليس بالأمر السهل بالنسبة للكثيرين بسبب تزويرها من قبل المحتالين، لذا فإن الإجابة على سؤال، كَيْفَ يمكنني تمييز الماس الحقيقي من المزيف سوف نقدمه لك بالتفصيل فِيْ الفقرات التالية

1- المجوهرات

لا يتم ترصيع الماس إلا فِيْ المجوهرات عالية الجودة باهظة الثمن، على سبيل المثال يتم ترصيعها من البلاتين والذهب الأبيض والأصفر وليس فِيْ المعادن الرخيصة مثل النحاس والفضة والحديد.

هنا، يتم فحص المجوهرات بحثًا عَنّْ النقوش. تشير الرموز 18 قيراط، 14 قيراط، 10 قيراط إلَّى نوع الذهب المستخدم، والرموز بلات و PT تشير إلَّى البلاتين، والنقش CZ يشير إلَّى الزركون، والنقوش 900 و 770 و 950 هِيْ رموز تشير الذهب والبلاتين.

2- فص الماء

بهذه الطريقة، يتم ملء الزجاج بالماء ويتم إسقاط الماس بعَنّْاية فِيْه. إذا سقط فِيْ القاع، فهذا يعَنّْي أنه حقيقي، أما إذا طاف على السطح فهُو مزيف، لأن الحقيقي يتميز بكثافة عالية.

3- فحص الغاز

هنا يتم وضع الماس بين إصبعين ويتم نفخه فِيْ الهُواء. إذا كان حقيقيًا، سيتشكل ضباب خفِيْف بسبب حرارة ورطوبة التنفس وسيتبدد مباشرة، ولكن إذا تبدد الضباب بعد ثوانٍ، فهذا يعَنّْي أنه ماسة مزيفة. نظرًا لأنه ينقل الحرارة بشكل فعال، فإنه ينتج عَنّْه تبديد سريع للحرارة.

4- فحص اللغة

يمكن لخبراء الألماس الحقيقي تمييز الماس الحقيقي من المزيف عَنّْ طريق وضعه على لسانهم ومعرفة درجة حرارته. لأن خواصه الحرارية تبدد الحرارة وتقللها فِيْ موضع اللسان، لكن هذا الاختبار يتطلب خبرة وتجربة، مع الحرص على عدم البلع.

5- اختبار اللمعان

لا يتطلب هذا الفحص الكثير من المعدات، فهُو يوضع فقط تحت مصباح عادي ويمكن رؤية مدى انعكاسه فِيْ الضوء. إذا رأيت وميض الضوء الأبيض الذي ينعكس عليه بالانعكاسات الملونة، فهذا يعَنّْي أنه أصلي، ولكن عَنّْد مقارنته بالزركون، ستلاحظ فرقًا كبيرًا فِيْ اللمعان، الملون والأبيض مثل الماس الحقيقي.

6- حدد مستوى اللمعان

تألق الماس يعَنّْي اختبارًا لقدرته على كسر الضوء وثنيه، فإذا تأثر به سينكسر وينعكس لأعلى من خلال السطح العلوي للحجر إلَّى العين المجردة، لذلك إذا كان الماس يفعل ذلك جيدًا من خلال التألق فِيْ التألق يعَنّْي أنه حقيقي ولكن فِيْ حالة المقارنة مع ضوء الزركون فهُو لا ينكسر معه ولا يظهر أي درجة من اللمعان.

7- الفحص بالتسخين

فِيْ هذه الطريقة للتمييز بين الماس الحقيقي والمقلد، يتم الحصول على كومة مملوءة بالماء البارد فِيْ قفازات مقاومة للحريق، ثم يتم تسخين الحجر فِيْ ولاعة لمدة أربعين ثانية، ثم يتم إسقاط الحجر مباشرة فِيْ الماء.

إذا تم كسر الحجر، فهذا يعَنّْي أنه ليس أصليًا ومن مواد ضعيفة. لأن الأصل لا يتأثر بالحرارة، لكن المواد الخفِيْفة مثل الزركونيوم والزجاج تتكسر بسهُولة.

8- اختبار درجة انكسار الماس

لكي يتم إخضاع الماس لهذا الاختبار، يجب وضعه على الجانب المسطح من قطعة من الورق تحتوي على العديد من الأحرف والكلمات، وكذلك الضوء والضوء، والتأكد من عدم اجتياز أي ظل للاختبار.

فِيْ حالة القدرة على قراءة الكلمات والحروف، رغم أن بعضها غير واضح، فهذا يعَنّْي أنها مزيفة، لكن النوع الحقيقي يكسر الضوء بسبب الانكسار فِيْ عدة اتجاهات، وليس فِيْ خط مستقيم. الأضواء التي يستحيل من خلالها الرؤية بوضوح من خلال الماس وتمييز ما هُو موجود فِيْ الورق.

9- فحص العدسة

يمتلك خبراء الماس مكبرات وعدسات خاصة لفحص الأحجار الكريمة والماس والمجوهرات. من خلالهم، يتم فحص العيوب الداخلية للماس. حتى لو كانت مزيفة ستلاحظ أنها خالية من الشوائب. لأن الأنواع الحقيقية لا تشملهم.

10- فحص الموصلية الحرارية

يمكن التعرف على الماس الحقيقي من المنتجات المقلدة باستخدام هذه الطريقة المتقدمة التي يستخدمها علماء الأحجار الكريمة باستخدام مقياس التوصيل الحراري أو مسبار لتحديد مدى الحرارة التي تصل إلَّى الحجر ولأن الماس هُو موصلات فعالة للحرارة، فإن الحرارة تتبدد بسرعة عَنّْد تسخينها. .

ومع ذلك، إذا كان تبديد الحرارة بطيئًا أثناء الفحص، فهذا يعَنّْي أنه مزيف، ولكن يجب أن يؤخذ فِيْ الاعتبار أن أحجار المويسانيت الاصطناعية لها نفس تأثير تبديد الحرارة مثل الماس الأصلي، وبالتالي تصبح نتيجة الاختبار غير مؤكدة.

11- اختبار الأشعة فوق البنفسجية

من أجل اختبار الماس الحقيقي من المنتجات المقلدة، يمكن أن يتعرضوا للأشعة فوق البنفسجية والتحقق من التأثيرات، لأن الماس الحقيقي ينبعث منه توهج أزرق، ولكن ليس كل الأحجار الحقيقية تفعل ذلك، لذلك غالبًا ما تكون النتائج غير متأكدة من التزييف.

12- ضبط الوزن

يمتلك خبراء الماس والمجوهرات قياسات دقيقة للغاية لضمان اختلافات طفِيْفة فِيْ الوزن. الماس الحقيقي له وزن أقل من الأحجار المزيفة مثل الزركون. يمكن استخدام قياسات القيراط فقط لاكتشاف الفروق الدقيقة. لذلك، عَنّْد فحص الماس للمقارنة، من الضروري اختيار نفس الحجم والشكل مع الزركون.

13- اختبار التوصيل الكهربائي

يتم تمييز الماس الحقيقي عَنّْ المنتجات المقلدة عَنّْ طريق اختبار التوصيل الكهربائي الذي يقوم به علماء الأحجار الكريمة أو الجواهريون. يقوم الماس الحقيقي بتوصيل الكهرباء بشكل أفضل من الأنواع الأخرى من الأحجار، بما فِيْ ذلك المويسانتي، لذلك سيذهب الفاحصون الكهربائيون للحصول على نتائج واضحة.

14- اختبار الصلابة

تُقدَّر صلابة الماس الحقيقي بعشرة موس، وهِيْ من أعلى درجات الصلابة التي تبدأ من درجة واحدة، وهِيْ أدنى درجة، مثل التلك، لذا فإن الأنواع المزيفة من الماس لها درجة صلابة منخفضة لا تصل إلَّى 10 موس. .

15- الفحص بالمجهر

عَنّْد تكبير 1200 ضعف على المجهر، يمكن لخبراء الماس فحص الحجر بالتفصيل، وبالتالي يمكنهم رؤية الاختلافات الدقيقة والتضمينات فِيْ الماس الحقيقي.

16- الفحص بالأشعة

هنا يتم فحص الخصائص