كَيْفَ أعرف أن الجنين نزل الحوض

كَيْفَ اعرف ان الجنين قد نزل الى الحوض

عَنّْد الإجابة على هذا السؤال، تجدر الإشارة إلَّى أننا نعرف العوامل التي تؤثر على نزول الجنين إلَّى منطقة الحوض، ومنها ما هُو الحمل الأول للمرأة أو أنها ولدت من قبل، وأحيانًا يكون الأمر متعلقًا ب طبيعة وظروف الحمل. وهِيْ تختلف من امرأة إلَّى أخرى وتبدأ هذه المرحلة فِيْ الشهرين الثامن والتاسع، ومن المؤشرات ما يلي

1- تغير شكل البطن

يحدث استطالة أسفل البطن وزيادة حجمه نتيجة تغير وضعية الجنين وهبوطه إلَّى الحوض استعدادًا للولادة، حيث يتم الشعور بحركة الجنين فِيْ أسفل البطن.

2- كثرة التبول

بسبب زيادة حجم الجنين فِيْ الأشهر الأخيرة ووجوده فِيْ الحوض ؛ يضغط على المثانة ويؤدي إلَّى تقلصات فِيْ الحوض وآلام أسفل الظهر.

3- تنفس بشكل أفضل

يكون التنفس أسهل فِيْ الأشهر الأخيرة منه فِيْ الأشهر الأولى من الحمل. نتيجة نزول الجنين إلَّى الحوض وتحرير الضغط على الرئتين.

4- الشعور بصعوبة الحركة

فِيْ الأشهر الأخيرة، كانت الأم تعاني من صعوبة فِيْ الحركة وأداء واجباتها اليومية، مثل رفع الأشياء من الأرض، بسبب زيادة وزنها وبطنها الكبير.

5- حموضته أقل فاكثر جوع

بالرغم من قلة الشهِيْة عَنّْد المرأة الحامل فِيْ الأشهر الأولى، تزداد شهِيْتها فِيْ الأشهر الأخيرة بشكل كبير بسبب زيادة وزن الجنين، كَمْا تنخفض الحموضة تدريجياً، حتى تختفِيْ فِيْ بعض الحالات.

6- إفرازات مهبلية زائدة