كَيْفَِيْة حساب الكتلة المولية بالصور

تختلف الحياة التي نعيشها بكل مكوناتها ومكوناتها بيننا جميعًا فِيْ وجهات النظر ولكل منا وجهة نظره الخاصة ورأيه فِيْ كل أمور الحياة من حولنا، ولكن من وجهة نظر علمية، فإن الرؤية وحتى الأسماء تختلف عما هُو معروف لنا. لدينا رؤية لمشهد العام دون التدخل فِيْ تفاصيل أي شيء نراه أو نستخدمه بشكل مباشر، وهكذا دواليك فِيْ شؤون وواجبات حياتنا المختلفة سواء كانت عملية أو فِيْ بيوتنا حتى وطبعا عَنّْدما نسمع اسم علمي لذلك، نحاول شرحه حتى يلتقي ما نعرفه بالفطرة وما نقدمه لاحقًا إلَّى المنطق العلمي وطريقته وأثره على مستويات التفكير وكَيْفَِيْة استخدام العلم والعمل معًا. هذا التعارف العلمي سيفِيْدنا حقًا فِيْ دراستنا العلمية ودراسات أبنائنا الذين هم شمس مستقبلنا السعيد بإذن الله، ولقاءنا معًا سيتبع لغرض التعارف والمعرفة كَيْفَ نحسب الكتلة المولية وما هِيْ فِيْ جميع الزوايا حتى نتعرف على شكله الفعال.

تعريف الكتلة المولية

تتكون جميع المواد الفِيْزيائية أو الكيميائية علميًا من ذرات، بما فِيْ ذلك مركب وعَنّْصر واحد، وهناك أيضًا مركبات من أكثر من عَنّْصر واحد معًا، وبالتالي يتم تصنيفها أو ترميزها ببعض الأحرف وفقًا للتركيب الأولي للجزيئات والمركبات . ، وتختلف كل ذرة عَنّْ سابقتها إما درجة تفاعلها أو درجة محتواها ووجودها فِيْ جدول العَنّْاصر ومجموعاتها، ومن خلال الموقع الرسمي نجد أن كل مركب أو عَنّْصر له مساحة وله أيضًا كتلة، ومن خلال الموقع الرسمي جاء مصطلح الكتلة المولية، لذلك يُقاس العَنّْصر بجميع جزيئاته وخصائصه فِيْ وقت واحد.

وانظر أيضًا إلَّى أهداف تدريس الرياضيات للمرحلتين الابتدائية والثانوية.

كَيْفَِيْة حساب الكتلة المولية 1

لقد تعلمنا معًا ما يسمى بالكتلة المولية، وفِيْما يلي سنتعلم معًا طرقًا لحساب الكتلة المولية مع بعض الأمثلة لتبسيط حساب الكتلة المولية على النحو التالي

مثال ملح الطعام أو كلوريد الصوديوم

وهُو مركب مكون من عَنّْصرين الكلور والصوديوم وسوف نستخدم ما يسمى بالجدول الدوري للعَنّْاصر ونجد فِيْه الكتلة المولية للكلور التي تساوي 35.453 جرام مول والجرام بديل لكلمة وزن أو اختصاره كَمْا ذكرنا سابقاً وعَنّْد قياس كتلة الكلور علينا معرفة نسبة الصوديوم وهِيْ 98.98 جرام مول وهذه طريقة مبسطة مع مثال لحساب الكتلة المولية.

وكذلك متابعة البحث عَنّْ الرياضيات وأشهر علماءها.

حساب الكتلة المولية 2

  • بعد استخلاص الكتل المولية لعَنّْصري الكلور والصوديوم، نحتاج الآن إلَّى معرفة جزيئات كل عَنّْصر على حدة.
  • وبما أنه لا توجد أعداد صغيرة بجانب الرموز، فإن حاصل ضرب ذرات كل منها سيكون العدد الصحيح (1) بدون كسوره الجزئية.
  • ثم نقوم بحساب خاص للجسيمات لحساب الكتلة بدقة.
  • نضرب عدد ذرات الكلور فِيْ كتلته المولية، بينما نضرب عدد ذرات الصوديوم فِيْ كتلته المولية.
  • وبعد جمع النتيجتين من عملية الضرب، تكون النتيجة حساب الكتلة المولية لملح الطعام أو كلوريد الصوديوم.
  • هذا مثال بسيط على الضرب

الكتلة المولية للكلور 1 × 35.453 = 53.435

الكتلة المولية للصوديوم 98.98 × 1 = 98.98

كلوريد الصوديوم 98.98 + 53.453 = 85.4428 جم مول.

وكذلك تحقق من هل تعلم عَنّْ الرياضيات للإذاعة المدرسية التي تصف روعة هذا العلم.

حساب الكتلة المولية بالصور

كَيْفَِيْة حساب الكتلة المولية باستخدام الصور. كَيْفَِيْة حساب الكتلة المولية، تمارين حلها. اختبار الكتلة المولية للعَنّْصر. الكتلة المولية وطلاب المدارس الثانوية. طريقة حساب الكتلة المولية.

تحتوي المدرسة الثانوية الشاملة على العديد من المواد، ليست معقدة كَمْا يعتقد معظمنا، بل هِيْ تقييم وتعديل التفكير العلمي لطلابنا الأعزاء ليتمكن بلدهم من الاستفادة منها ويستفِيْد كل طالب نفسه بتميزه العلمي والعملي معًا. بفضل الله وأمره، حتى يتوجب على أتباعَنّْا الكرام أن يدرسوا موضوعات الفِيْزياء والكيمياء حتى نرى طبيبًا ومحللًا طبيًا وكل ما هُو مفِيْد له وللإنسانية، ولدينا أفضل الأدلة فِيْ أزمة كورونا بعد أن عُرف أن الجيش الأبيض أهم بكثير من كل أنواع الأسلحة، فإن سلاح العلم هُو الأقوى والأقوى بناء.