هل الموز يسبب الامساك

يتسبب الموز فِيْ الإمساك

يجلب تناول الموز العديد من الفوائد الصحية للجسم، لما له من قيمة غذائية عالية، فهُو مليء بالبروتين والألياف والكربوهِيْدرات والبوتاسيوم وأيضًا السعرات الحرارية بنسبة صحية وعَنّْاصر أخرى.

ولكن ماذا عَنّْ تأثيره على المعدة والأمعاء، فمن المعروف أن هناك العديد من الفواكه التي يمكن أن تسبب الإمساك وتقلصات البطن، لذلك نرى أن البعض يحذر من تناول أي فاكهة دون التحقق من آثارها لتجنب التعرض لهذه المشكلة المزعجة.

بالنسبة لكثير من الناس الذين يسألون إذا كان الموز يسبب الإمساك، فقد أجريت بعض الدراسات للتحقق من ذلك وتبين أنه لا يسبب الإمساك إلا فِيْ حالتين، لذلك سنذكره لك فِيْ السطور التالية

1- أكل الموز غير الناضج

فِيْ معظم الحالات، يتسبب الموز الأخضر غير الناضج فِيْ الإمساك لاحتوائه على كَمْية كبيرة من النشا، حيث أن النشا من المواد التي لا يستطيع الجهاز الهضمي هضمها بسهُولة.

بالإضافة إلَّى ذلك، يحتوي كل 100 جرام من الموز غير الناضج على 100 إلَّى 250 ملليجرام من مادة تمنع الجسم من الإفراز وهِيْ التانين.

2 – الجفاف

استمرارًا لإجابتنا على سؤال هل يسبب الموز إمساكًا، يمكن لفاكهة الموز أن تتسبب فِيْ تراكَمْ البراز فِيْ الأمعاء فِيْ حالة الإصابة بالجفاف.

يحتوي على ألياف البكتين، التي تمتص الماء فِيْ المقام الأول من الأمعاء وتوجهها إلَّى البراز لتليينه.

باختصار الموز لا يسبب الإمساك إذا لم يتم تناوله حتى ينضج، كَمْا يحدث عَنّْدما يفقد الجسم السوائل ويتعرض للجفاف. بالإضافة إلَّى ذلك، يمكن القول أن الموز الصحي وفِيْ الحالات العادية يوفر العديد من الفوائد للإمساك.

ما هِيْ فوائد الموز للإمساك

بعد معرفة إجابة السؤال فِيْما إذا كان الموز يسبب الإمساك، سنناقش هذا الأمر أكثر مع الإشارة إلَّى الفوائد الصحية للموز فِيْ حالات الإمساك.

غالبًا ما يساهم فِيْ تخفِيْف الإمساك لاحتوائه على كَمْية عالية من الفِيْتامينات وخاصة فِيْتامين سي.

بالإضافة إلَّى ذلك، فهُو يساعد فِيْ الحفاظ على مستويات السكر فِيْ الدم بشكل طبيعي بفضل التوازن بين الألياف والسكريات الموجودة فِيْه، وفِيْ السطور التالية نسلط الضوء على توضيح دور الألياف والنشا المقاوم فِيْ مكافحة الإمساك

وظيفة الخيط

سبق أن ذكرنا أن الموز غني بألياف البكتين، لأن البوتاسيوم الذي يحتويه يساعد على تحسين حركة وأداء الأمعاء فِيْ حالة احتفاظ الجسم بالسوائل، كَمْا يلعب دورًا رئيسيًا فِيْ تحفِيْز التخلص من الفضلات من الجسم. وكذلك السموم.

أظهرت الأبحاث أن ألياف البكتين قابلة للذوبان فِيْ الماء لأن هذا النوع من الألياف يحارب الاضطرابات المعوية ويمنع أمراض الجهاز الهضمي، بما فِيْ ذلك الإمساك.

2- وظيفة النشا المقاوم

يحتوي الموز على نسبة من النشا المقاوم، وهُو نوع من الكربوهِيْدرات المعقدة التي تشبه خصائص الألياف القابلة للذوبان فِيْ الماء من حيث أنها تخفف الإمساك بشكل فعال.

وذلك لأنه يوفر البكتيريا المفِيْدة داخل الأمعاء لإفراز الدهُون التي تساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي وكذلك عملية الهضم.

وتجدر الإشارة إلَّى أن الموز الأخضر الناضج يحتوي عمومًا على 70٪ إلَّى 80٪ نشاء إجمالي، وربما يكون معظم هذا نشا مقاومًا.

فِيْ حال كنت تعاني من الإمساك دون مواجهة مشاكل أخرى، فمن الأنسب تناول الموز، مما يسهل تسريع البراز ويقلل الوقت اللازم للإفراز.

آثار الإفراط فِيْ تناول الموز

إن التساؤل عما إذا كان الموز يسبب الإمساك قد دفعَنّْا إلَّى توضيح أن هذه الفاكهة تأتي أيضًا بفوائد، كَمْا أنها تحمل معها أيضًا الأضرار الصحية التي تحدث عَنّْد الإفراط فِيْ تناولها، لذلك سنشرحها لك فِيْ النقاط التالية

  • زيادة الوزن لأن فاكهة واحدة تحتوي على ما يعادل 105 سعرة حرارية.
  • الصداع النصفِيْ لاحتوائه على مادة التيرامين.
  • الأضرار التي تلحق بالأسنان، يمكن أن تؤدي إلَّى تسوس الأسنان بسبب ارتفاع نسبة النشا.
  • الشعور بالنعاس لأن الموز غني بالأحماض الأمينية المعروفة باسم التربتوفان وهُو أحد الأحماض التي تقلل الأداء العقلي وتسبب النعاس، كَمْا يساهم معدن البوتاسيوم الموجود فِيْه فِيْ إرخاء العضلات.
  • تلف الأعصاب، هذا الضرر نادر الحدوث ويحدث لاحتوائه على مستويات عالية من فِيْتامين ب +.
  • الحساسية، وهِيْ من الفواكه التي تؤدي إلَّى الحساسية وتورم الشفتين وكذلك اللسان.
  • مشاكل الجهاز التنفسي وهذه المشاكل تحدث لدى من يعانون من الحساسية ويمكن أن تسبب صعوبة فِيْ التنفس أو صعوبة فِيْ البلع.
  • تقلصات البطن لاحتوائها على حمض التانيك الذي يمنع الجهاز الهضمي من إفراز السائل الهضمي لإكَمْال عملية الهضم مما يؤدي إلَّى تراكَمْ البراز فِيْ الأمعاء كَمْا يحتوي على النشا الذي يصعب هضمه.
  • تكوين الغاز ay