علاج الثعلبة بالثوم تعرف عليه الآن

الثعلبة البقعية من الأمراض التي تحدث نتيجة لاضطراب الجهاز المناعي وتؤدي إلَّى تساقط الشعر ومصدر تسميتها يعود إلَّى اللغة اليونانية القديمة وتعَنّْي مرض الثعلب وفِيْ اللغة الإنجليزية (مرض فوكس) وذلك بسبب يتغير معطف الثعلب مرتين فِيْ السنة وعادة ما تظهر الثعلبة بشكل مفاجئ وذلك فِيْ غضون أيام قليلة على شكل بقع صلعاء دائرية أعلى الرأس بحجم عملة كبيرة بدون ندبات ويمكن أن يعود الشعر إلَّى نموه بعد أشهر ومن الممكن أن يكون تساقط الشعر دائمًا وغير قابل للنمو.

ويمكن أن تصيب الثعلبة الرجال والنساء ويمكن أن تصيب الصغار والكبار، ولكنها تحدث فِيْ أغلب الأحيان قبل سن الثلاثين وأحيانًا تتساقط كل الشعر، وتعرف هذه الحالة بالثعلبة الشاملة. الحالات الشديدة التي يتساقط فِيْها شعر الجسم بالكامل. وهذا يشمل شعر الرأس والحواجب واللحية والرموش وتسمى هذه الحالة بالثعلبة الكلية للجسم وفِيْ هذا اليوم سنتعرف أكثر على هذا المرض وكَيْفَِيْة علاجه تابعَنّْا.

ثوم

  • الثوم نبات له العديد من الخصائص الحيوية التي تميزه وتجعله من أفضل العلاجات العشبية فِيْ العالم مما يساهم فِيْ علاج العديد من الأمراض وخاصة الأمراض الجلدية مثل الثعلبة والصدفِيْة والجروح والالتهابات الفطرية. ولكن حتى الآن لا توجد دراسات علمية كافِيْة لدعم فاعلية مستخلص الثوم فِيْ علاج الأمراض.يمكن عمل أربعة مستحضرات من الثوم بخصائص طبية مختلفة عصير الثوم الساخن، ومسحوق الثوم المجفف، وعصير الثوم الخام، مستخلص الثوم الناضج أو الثوم القديم، وهُو أكثر فائدة لهما، ويتم تحضيره عَنّْ طريق نقع فصوص الثوم الكاملة أو المقطعة فِيْ الكحول.

يمكنك قراءة المزيد الفِيْتامينات للشعر مفِيْدة جدا

دراسات حول علاج الثعلبة بالثوم

هناك العديد من الدراسات حول استخدام الثوم فِيْ علاج داء الثعلبة ومنها ما يلي

  • دراسة نُشرت عام 2006 أظهرت هذه الدراسة أن وضع هلام موضعي يتكون من 5٪ من مستخلص الثوم مرتين يوميًا على المنطقة المصابة بالثعلبة، بالإضافة إلَّى كورتيكوستيرويد موضعي لمدة ثلاثة أشهر من العلاج المستمر، قد يكون فعالًا فِيْ تحفِيْز نمو الشعر. فِيْ أنواع محدودة من الحالة وبسعر منخفض جدًا.
  • دراسة نُشرت فِيْ عام 2009 أفادت هذه الدراسة أن تطبيق مستخلص الثوم موضعياً على داء الثعلبة مرتين فِيْ اليوم لمدة شهرين متتاليين كان فعالاً للغاية فِيْ إعادة نمو الشعر وفِيْ وقت قصير نسبيًا، وكانت آثاره الجانبية بسيطة ومقبولة. وهُو احمرار فِيْ الجلد وحكة، وحرقان ولاذع.
  • طرق استخدام الثوم فِيْ علاج الثعلبة

    فِيْما يلي بعض الطرق الممكنة لاستخدام الثوم لعلاج داء الثعلبة

  • مرهم الثوم يحتوي هذا المرهم على عصير فصوص الثوم (من 6 إلَّى 8 فصوص) وصفار البيض وملعقة واحدة من العسل وملعقة من هلام الصبار. يتم تدليك المنطقة المصابة من فروة الرأس بلطف شديد ثم تغطيتها بمنشفة لمدة 20 دقيقة ثم غسلها ثم غسل شعرك بالشامبو.
  • زيت الثوم النقي فِيْ هذا يتم تدليك فروة الرأس بزيت الثوم النقي قبل غسل الشعر، وقبل الاستخدام يمكن تسخين زيت الثوم حتى يكون قوامه مناسبًا لفروة رأسك.
  • شامبو الثوم يمكنك تقطيع بعض فصوص الثوم ووضعها فِيْ شامبو شعرك واستخدامه مرتين إلَّى ثلاث مرات فِيْ الأسبوع.
  • منتجات الشعر الأخرى يمكنك شراء منتجات العَنّْاية بالشعر من الأسواق التي تحتوي على الثوم، مثل زيوت الشعر وأقنعة الشعر.
  • للمزيد يمكنك قراءة فوائد الشيح للجسم والشعر

    فوائد ومخاطر استخدام الثوم

    • للثوم العديد من الفوائد، حيث أنه يحفز المناعة من خلال تنشيط عمليات تكاثر الخلايا الليمفاوية والبلعمة، حيث يمنع عملية الأكسدة، ويحسن الدورة الدموية فِيْ الأوعية الدقيقة، كَمْا أنه علاج موضعي مساعد للبيتاميثازون فِيْ الثعلبة، وكذلك بالنسبة للآثار الجانبية المتوقعة، تهِيْج وحساسية الجلد، كَمْا فِيْ التهاب الجلد التماسي المهِيْج والتهاب الجلد التماسي التحسسي.

    علاجات أخرى لتساقط الشعر

  • فِيْ الواقع، لا يوجد علاج كامل لهذا المرض، باستثناء أن العديد من العلاجات تستخدم لتسريع إعادة نمو الشعر بشكل طبيعي، لكنها لا تمنع تساقط الشعر مرة أخرى.
  • لهذا السبب، نوصي الأشخاص الذين يعانون من داء الثعلبة باستخدام واقي من الشمس وارتداء نظارات شمسية وقبعة عَنّْد تعرضهم لهذه الثعلبة. يوصي الأطباء أحيانًا بترك المشكلة دون علاجها مبدئيًا، خاصة فِيْ الحالات البسيطة التي لا تؤثر فِيْها الثعلبة على بعض مناطق الرأس وتسمى هذه الطريقة (الانتظار اليقظ) وهذه الطريقة تعتمد على إمكانية إعادة نمو الشعر عَنّْدما تنحسر الاستجابة المناعية وهذا هُو سبب مهاجمة الأجسام المضادة لبصيلات الشعر.
  • تعتبر الكورتيكوستيرويدات من أهم علاجات الثعلبة لأنها مضادة للالتهابات ويمكن أن تقلل من مستوى الجهاز المناعي من خلال الحقن الموضعية أو من خلال المراهم الموضعية أو من خلال الأدوية التي يتم تناولها. عَنّْ طريق الفم وعلاجات الثعلبة الأخرى محلول المينوكسيديل الموضعي، العلاج المناعي الموضعي، العلاج الضوئي بسورالين بالأشعة فوق البنفسجية، العلاجات التكَمْيلية مثل الوخز بالإبر والعلاج بالروائح.
  • للمزيد يمكنك قراءة خل التفاح وفوائده وأضراره

    أسباب الثعلبة

    • سبب الثعلبة هُو حدوث التهاب فِيْ بصيلات الشعر بسبب مهاجمة الجهاز المناعي لها، لذلك تهاجم خلايا الدم البيضاء بصيلات الشعر مما يسبب الانكَمْاش والتقلص، ثم عملية نمو وإنتاج بصيلات الشعر. يتباطأ الشعر الطبيعي ونذكر هنا أنه لا يوجد سبب واضح وراء هذه المشكلة، ومع ذلك، هناك القليل من الدراسات العلمية التي تشير إلَّى أن التعرض للضغط الشديد والشديد يمكن أن يسبب هذه الحالة، فِيْ حين أظهرت أحدث الدراسات العلمية أن العامل الجيني هُو العامل الجيني. السبب الرئيسي لأن واحدًا من كل خمسة أشخاص مصاب بالمرض لديه قريب مصاب بالمرض نفسه. هناك أيضًا دراسات تشير إلَّى وجود علاقة بين داء الثعلبة والتاريخ الشخصي أو العائلي لاضطرابات المناعة الذاتية الأخرى مثل التأتب والتهاب الغدة الدرقية والبهاق.

    تشخيص الثعلبة

    يقوم الطبيب بفحص حالة الشعر ويعرف الأعراض التي يعاني منها الشخص من أجل تشخيص الثعلبة، بالإضافة إلَّى إجراء واحد أو أكثر من الفحوصات التالية

  • تحليل الشعر يتم فِيْه فحص عينة من الشعر بالمجهر.
  • خزعة فروة الرأس يتم ذلك عَنّْ طريق تحليل قطعة صغيرة من فروة الرأس لاستبعاد الأسباب الأخرى لتساقط الشعر، مثل العدوى الفطرية.
  • تحاليل الدم حيث يطلب الطبيب سلسلة من تحاليل الدم لاستبعاد الحالات الطبية الأخرى التي تسبب تساقط الشعر، وتشمل هذه الفحوصات
  • مستويات الحديد فِيْ الدم
  • الأجسام المضادة غير الطبيعية.
  • مستويات هرمون الغدة الدرقية.
  • مستويات هرمون التستوستيرون.
  • الهرمون المنبه للجريب ومستويات الهرمون الملوتن.
  • يمكنك قراءة المزيد الروزماري، فوائده

    صور مرضى الثعلبة

    علاج الثعلبة بالطريقة العلمية كَيْفَِيْة علاج الثعلبة بالثوم.

    هنا أعزائي متابعينا متابعي موقع الحلم الليلة وصلنا إلَّى ختام المقال الذي تحدثنا فِيْه عَنّْ علاج الثعلبة بالثوم. تعرف عليه الآن. لقد قمنا بجمع قدر كبير جدًا من المعلومات حول هذا المرض من أجلك. بدأنا الحديث بتعريف داء الثعلبة ومقدمة عَنّْ الثوم وفوائده العديدة، ثم تطرقنا إلَّى طرق استخدام الثوم فِيْ علاج الثعلبة وتحدثنا عَنّْ فوائد ومخاطر استخدام الثوم، والأسباب الكامنة وراء ظهُور الثعلبة، بتشخيص هذا المرض وغيرها من المعلومات التي نتمنى أن نكون قد أفادناك بها وأجبنا على جميع أسئلتك حول هذا المرض ونسأل الله تعالى أن يرزقك بالشفاء.