فوائد المشمش والتين المجفف

فوائد المشمش والتين المجفف

تحتوي الفواكه المجففة، وخاصة المشمش والتين، على نفس كَمْية ونسبة العَنّْاصر الغذائية الموجودة فِيْ الفاكهة الطازجة وهِيْ أكثر فعالية.

لذلك حاول المختصون جمع ثمار الصيف وتجفِيْفها ليتمكن عشاقهم من استخدامها وقتما يريدون وفِيْ غير موسمها للتمتع بقيمتها الغذائية الكبيرة ومواجهة أي مشاكل صحية.

فِيْ الفقرات التالية سوف نذكر بوضوح فوائد المشمش والتين المجفف، خاصة مع الأخذ فِيْ الاعتبار أنهما من أكثر الفواكه شعبية

1- الحد من ارتفاع ضغط الدم

خليط من المشمش المجفف والتين يعمل على ضبط مستويات ضغط الدم حيث أن التين يحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم.

لأن هذا العَنّْصر يؤثر بشكل فعال على توازن الأملاح فِيْ الجسم، خاصة عَنّْد الحصول على كَمْية كبيرة من الصوديوم.

2- تنشيط الدورة الدموية

أيضا من فوائد المشمش المجفف والتين أنه يحسن الدورة الدموية فِيْ حالة حدوث أي خلل حيث أنهما غنيان بالحديد الذي يساعد على تحفِيْز إنتاج خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين إلَّى أجزاء مختلفة من الجسم. هِيْئة.

هذا مفِيْد فِيْ مساعدة الشخص الذي يستقبلهم على التخلص من التعب والأعراض المزعجة الأخرى.

3- تحسين البشرة

تعاني معظم النساء من مشاكل جلدية ربما بسبب قلة الاهتمام بالتغذية السليمة، وبالتالي لا يدركن أن من أهم فوائد المشمش والتين المجفف تحسين صحة البشرة والعَنّْاية بمظهرها وزيادة قوتها. حيوية. .

وقد ثبت أن هذه الفاكهة تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة وأنواع معينة من الفِيْتامينات، مثل فِيْتامين إي وفِيْتامين أ، الذي يتم إنتاجه من بيتا كاروتين فِيْ المشمش، حيث تلعب هذه العَنّْاصر دورًا رئيسيًا فِيْ توفِيْر المرونة للبشرة.

بالإضافة إلَّى أنه يمنع قدرة الجذور الحرة على التأثير سلبًا على الجلد والتسبب فِيْ ظهُور علامات الشيخوخة، وخاصة التجاعيد والخطوط البيضاء الدقيقة.

4- المحافظة على صحة العين

ينصح كبار السن بالاستمتاع بفوائد المشمش والتين المجفف للعيون حيث من المعروف أنهم أكثر عرضة لمشاكل الساد أو التنكس البقعي.

يعمل المشمش والتين على تحسين صحة الشبكية عَنّْ طريق تقليل ما يعرف بالضغط التأكسدي، وهُو اختلال فِيْ مستويات مضادات الأكسدة فِيْ أجسامهم المسؤولة عَنّْ محاربة الجذور الحرة.

هذا يرجع إلَّى حَقيْقَة أن بذور عباد الشمس تحتوي على الكاروتينات، ومن الجدير بالذكر أيضًا أن اللوتين والزياكسانثين الموجودان فِيْها يساعدان بشكل فعال فِيْ حماية العينين من التلف الناتج عَنّْ الضوء الأزرق.

5- زيادة كثافة العظام

نظرًا لارتفاع نسبة العَنّْاصر الغذائية والمعادن فِيْ كل من المشمش والتين المجفف، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، وكذلك الحديد والبوتاسيوم، فقد أكد الأطباء أنها تساهم فِيْ تقوية العظام بل وزيادة كثافتها.

لذلك ينصح بالاعتناء بهم بشكل خاص فِيْ بداية العمر، لأن قوة العظام تتناقص مع الوقت، مما يؤدي إلَّى زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام أو آلام المفاصل.

6- تقليل الإمساك

استمرارًا لموضوعَنّْا الذي يوضح لك فوائد المشمش والتين المجفف، فقد ثبت أن هذه الفاكهة تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي بفضل ثرائها بكَمْية معقولة من الألياف.

نظرًا لأن الألياف تساهم فِيْ تحسين حركة الأمعاء وأدائها، فهِيْ تعمل أيضًا على تقوية وظيفة المناعة فِيْ الجهاز الهضمي، مما يسهل امتصاص العَنّْاصر الغذائية وتصبح حركة البراز سريعة فِيْ القولون ويحدث الإمساك بسهُولة. مستبعد.

وتجدر الإشارة إلَّى أن المشمش والتين المجفف يحتويان أيضًا على عَنّْاصر غذائية تزيد من نمو البكتيريا النافعة فِيْ الأمعاء وتحارب البكتيريا الضارة التي تسبب العديد من المشاكل غير السارة.

7- مفِيْد لمرضى السكر

الكَمْيات المناسبة والمحدودة من المشمش والتين المجفف مفِيْدة لمرضى السكر حيث أن الألياف فِيْهما تساهم فِيْ مساعدة الجسم على تنظيم إفراز الأنسولين والجلوكوز.

هناك خصائص أخرى تعمل على خفض نسبة السكر فِيْ الدم، وتحسين صحة الكلى والكبد، وتجدر الإشارة إلَّى ضرورة الحرص على عدم الإفراط فِيْ تناوله لهؤلاء المرضى، حيث يحتوي على نسبة عالية من السكريات.

8- الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية

كَمْا تعمل الألياف الموجودة فِيْ الفواكه المجففة مثل المشمش والتين على تقليل مستوى الكوليسترول الضار المتراكَمْ فِيْ الأوعية الدموية، وبالتالي منع الإصابة بأمراض القلب أو تراكَمْ الدهُون فِيْ جدران الأوعية الدموية.

9- حل مشاكل الجهاز التنفسي

التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي من فوائد المشمش والتين المجفف التي ستظهر مباشرة بعد تناولهما، لأن فِيْتامين سي الموجود فِيْهما يقوي بشكل فعال جهاز المناعة ويزيد من قدرته على مواجهة أي عدوى أو مرض.

تساهم المغذيات النباتية والفِيْتامينات الأخرى أيضًا فِيْ الوقاية من مخاطر التهاب الجيوب الأنفِيْة وتضمن الأداء الهادئ للجهاز التنفسي.

10- التخلص من النحافة

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من النحافة المفرطة، فمن الأنسب تضمين المشمش المجفف والتين فِيْ نظامهم الغذائي، الذي يحتوي، بالإضافة إلَّى السعرات الحرارية، على نسبة كبيرة من السكريات الطبيعية.

وذلك لأن إخراج الماء منها أثناء عملية التجفِيْف يزيد من تركيز السعرات الحرارية والسكريات فِيْها وخاصة الجلوكوز والفركتوز، حيث تبين أن 30 جرامًا منها يمكن أن تزود الجسم بنحو 84 سعرًا حراريًا.

كَمْا أن مذاقها الحلو واللذيذ يمكن أن يجعل الشخص يأكل كَمْيات كبيرة منها بلا تفكير ويكتسب أرطالًا إضافِيْة.

القيمة الغذائية للتين والمشمش المجفف

بعد معرفة فوائد المشمش والتين المجفف سنذكر بوضوح القيمة الغذائية لكل منهما فِيْ السطور التالية

1- العَنّْاصر الغذائية الموجودة فِيْ المشمش المجفف

يحتوي المشمش المجفف على الألياف وفِيْتامين ج وكذلك فِيْتامين أ والحديد.