تقوية المناعة عَنّْد الاطفال الرضّع

تتساءل الكثير من الأمهات عَنّْ كَيْفَِيْة تقوية مناعة الأطفال، لأن الرضيع كائن حساس للغاية وأبسط الأشياء تؤثر على تربيته وتكوينه، سواء فِيْ السنوات الأولى من العمر أو بعده، وقد أكد العديد من الأطباء أن مناعة الأطفال يمكن أن تكون كذلك. ضعيف نسبيًا، لأن كل ما حوله غريب عَنّْه، ليس كَمْا اعتاد عليه فِيْ بطن أمه من حمايته المتكاملة. لذلك فإن تقوية مناعة الأطفال يجب أن يكون مصدر قلق لكل من الأب والأم مع اتباع نظام غذائي متنوع ومتوازن وصحي، خاصة فِيْ المراحل المبكرة، لأنه ينطوي على أشياء كثيرة لبقية حياته، وهذا ما سنناقشه فِيْ هذه المقالة.

فوائد زيت الذرة للشعر وأفضل طريقة للاستحمام بالزيت

الطفل والأم

الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية لها فوائد لا حصر لها لأنها تلعب دورًا حيويًا فِيْ تعزيز مناعة الأطفال. أكد الأطباء على ضرورة الرضاعة الطبيعية، خاصة بعد الولادة مباشرة، أو فِيْ أسرع وقت بعد الولادة، وذلك للاستفادة من اللبأ الغني بالخلايا المناعية والأجسام المضادة والقيم الغذائية التي تقوي جسم الطفل وتقوي مناعته. الحياة .. يركز الأطباء على الرضاعة الطبيعية لفترة زمنية معينة .. 4 أشهر بدون أي شيء آخر سواء أكان طعاماً أو أعشاباً، وكلما طالت فترة الرضاعة كانت مناعة الطفل أقوى.

التغذية السليمة والصحية

التغذية السليمة هِيْ أساس تقوية مناعة الأطفال، وقد أكدت الدراسات أنه من أجل منع إصابة الطفل بالتعب أو المرض فِيْ هذه المرحلة، يجب أن يحتوي نظام الطفل الغذائي على جميع العَنّْاصر الغذائية ويجب أن يتنوع النظام الغذائي من الخضار والفواكه للبروتينات. والنشويات مما ينتج عَنّْه مناعة أقوى عَنّْد الأطفال، وعلى الأطباء الأم أن يوازنوا بين الطعام الذي يفضله الطفل والطعام الجيد له، لأن كل هذه الأسباب تجعل الطفل مناعة قوية ضد الفِيْروسات والبكتيريا وتجعله أقل عرضة للمرض والتعب.

اقرأ أيضا رعاية الطفل بعد الطلاق، أسباب الطلاق، واقتراحات لحل المشاكل

طفل

نوم عميق وهادئ

يجب أن يحصل الطفل على ساعات نوم كافِيْة، وأن ينظم نومه، لأنه من الأسباب الرئيسية لتقوية مناعة الرضع، وسيكون الطفل أقل عرضة للإصابة بالأمراض، وهُو أنسب أن ينام الطفل. فِيْ جو هادئ وبعيد عَنّْ الإضاءة والأجهزة الإلكترونية، أكدت الدراسات الحديثة أن مدة نوم الرضيع من 0-4 أشهر، ينصح بالنوم 14-17 ساعة فِيْ اليوم، وللرضع من 4-11 شهرًا يوصى النوم 12-15 ساعة فِيْ اليوم كَمْا يساعد النوم بشكل كبير على تقوية مناعة الأطفال، واستعادة خلايا الجسم والخلايا المناعية.

التطعيمات والأمصال

يطمئن الأطباء كل أم بمعرفة مَوعِد التطعيم والالتزام به حسب تقويم التطعيم، مثل الحصبة وشلل الأطفال والسعال الديكي والحصبة الألمانية وغيرها، لأن هذه التطعيمات واللقاحات ضرورية للرضع والأطفال بعد الرضاعة الطبيعية. التغذية، حيث يساهم التطعيم فِيْ الوقاية من الأمراض وتقوية المناعة عَنّْد الأطفال الرضع.

العلاج المناسب بالطريقة الصحيحة فِيْ الوقت المناسب

يحذر الأطباء من تأخير علاج الطفل أو استخدام علاج غير مناسب له، لأن ذلك يؤدي إلَّى مضاعفات حالته المرضية، والتي يمكن أن تكون أكبر من المرض نفسه، وتؤثر سلباً على مناعة الطفل، لذلك يحذر الأطباء من الإفراط فِيْ استخدام المضادات الحيوية. أو علاج الطفل دون استشارته لذلك ينصح الطبيب الأطباء بوضع العلاج المناسب للحفاظ على مناعة الأطفال.

لمس كلمات عَنّْ أمي وأبي ستعجبك حقًا

نوم عميق

النظافة اليومية للطفل

من أهم أسباب تقوية مناعة الأطفال النظافة الشخصية مثل الاستحمام اليومي وغسل جسم الطفل وملابسه، لأن النظافة الشخصية للطفل تمثل أكبر حماية للطفل ومناعته ضد أي فِيْروس أو ميكروبات خارجية.

التعرض لأشعة الشمس

من المعروف أن أشعة الشمس غنية بفِيْتامين (د)، وقد عرف أجدادنا ذلك جيدًا، لأن الطفل يتعرض للشمس لمدة 20 دقيقة فِيْ اليوم، عَنّْد شروق الشمس وقبل الساعة التاسعة صباحًا أو لمدة ساعة. قبل غروب الشمس.وهذا يساهم بشكل كبير فِيْ تقوية المناعة عَنّْد الأطفال وبناء عضلات سليمة وسليمة، بالإضافة إلَّى المساحات المفتوحة، فإن أموالها من تأثير إيجابي على صحة الطفل.

كَيْفَِيْة التخلص من الزكام وطرق تقوية المناعة

المزيد من النصائح

  • – إبعاد الطفل عَنّْ مصادر التدخين حيث يؤثر سلباً على الجهاز التنفسي للطفل ويقلل من فعالية جهاز المناعة.
  • نظم وقت وجبات طفلك مع الكثير من الأسئلة بعد استشارة الطبيب.
  • تجنبي النظافة المفرطة أو العَنّْاية بطفلك لأن ذلك قد يؤدي إلَّى نتائج عكسية.

زيادة الكالسيوم فِيْ الجسم وأسبابه وأعراضه وكَيْفَِيْة التخلص منه