اين تقع مدائن صالح وذكرها فِيْ القرآن الكريم

تعتبر مدينة الصالح من المدن القديمة ومن المناطق التي تشهد على الحضارة النبطية فِيْ الأردن، وظهر دورها الحضاري فِيْ القرون الأولى قبل الميلاد والأولى بعد الميلاد، وكانت هذه الفترة مزدهرة للغاية. إلا أنه فِيْ عام 104 بعد الميلاد سقطت هذه الحضارة فِيْ أيدي الرومان وتحتوي هذه المدينة على العديد من الآثار الإسلامية والواجهات الصخرية وأهم ما يميز هذه المنطقة أنها سهل منبسط وتقع عَنّْد سفح هضبة بازلتية تشكلت فِيْ جبال الحجاز وتحديداً فِيْ منطقتها الجنوبية الشرقية، وتتميز هذه المنطقة بطبيعتها الصحراوية، وتحتوي على مياه جوفِيْة فِيْ المناطق الغربية والشمالية الغربية من المدائن يصل عمقها إلَّى عشرين متراً، وفِيْ هذا اليوم سنتعرف أكثر على مياهها. موقعه و ذكره فِيْ القرآن الكريم.

موقع مدائن صالح

  • الحجر، أو المعروفة حاليًا بمدائن صالح، هِيْ واحدة من أهم المواقع الأثرية فِيْ المملكة العربية السعودية وترتبط بإدارة المدينة المنورة. على بعد أربعمائة كيلومتر ومن الجهة الجنوبية الشرقية لمدينة البتراء النبطية الواقعة فِيْ جنوب الأردن ويحدها بين خطي العرض 47 و 26 شمالاً وخطي الطول 53 و 37 شرقاً، وتربط هذه المدن المناطق الجنوبية من المنطقة العربية. شبه الجزيرة مع العراق ومصر والشام، وهذا يشهد على أهمية موقعها الاستراتيجي.

يمكنك قراءة المزيد ملخص قصص الأنبياء عليهم السلام

وذكر مدائن صالح فِيْ القرآن الكريم

  • فِيْ عام 2000 قبل الميلاد أرسل الله تعالى نبيه صالح إلَّى أهل ثمود ليدعوهم إلَّى عبادته سبحانه. وكانوا يقيمون فِيْ مدينة الحجر وطلب منه أهل الرسول الله ثمود أن يأتوا إليهم بمعجزة تبين لهم أنه بالفعل نبي من عَنّْد الله تعالى، فأرسل لهم الله جملا و سألهم الرسول أن هذا لم يؤذوا البعير ولا يتحرشوا به، لكنهم لم يتبعوه وقتلوه، فعاقبهم الله تعالى بأبشع عذاب بسبب الإبتعاد عَنّْ أمره، وهناك أيضا عقيدة. أن مدائن صالح سميت على اسم النبي صالح صلى الله عليه وسلم.

الموقع التاريخي

  • قبور جبل المحجر تقع هذه المنطقة فِيْ الجزء الشمالي من مقابر قصر البنت بالقرب من بئر الأنباط. وتتكون من 3 تشكيلات صخرية نحت فِيْها 14 مقبرة نبطية. الأول يحتوي على 6 قبور، والثاني يحتوي على 5، والأخير يحتوي على 3.
  • مقابر قصر النبط تقع هذه المدافن فِيْ الجزء الغربي من جبل أثلب وتتكون من جبلين. يحتوي الجبل الأول على 31 مقبرة ويقع فِيْ الجزء الشمالي ويمتد إلَّى الجزء الجنوبي. جبلي يحتوي على مقبرتين فقط وهُو جبل صغير الحجم.
  • مقبرة الجبل الأحمر تقع فِيْ الجزء الجنوبي الغربي من مقبرة قصر البنت، وتحتوي هذه المنطقة على تكوينين صخريين الأول منهما يحتوي على 19 قبراً والثاني يحتوي على واحد فقط.
  • قصر الصانع يقع هذا القصر فِيْ الجزء الجنوبي من المدائن. يحتوي قصر الصانع على تشكيلتين صخريتين. يقع قصر الصانع فِيْ الجزء الغربي من التكوينات الصخرية. لها واجهة بها شرفات متدرجة فِيْ الجزء العلوي وكورنيش به عوارض عرضية فِيْ الجزء السفلي وعمود فِيْ المنتصف.
  • يمكنك قراءة المزيد نبيل العوضي قصص الانبياء

    تاريخ مدائن صالح

    • يعود تاريخها إلَّى عصور ما قبل المسيحية وتشير الأدلة التاريخية إلَّى أن أول حضارة نشأت فِيْ هذه الأوقات كانت مملكة (لحيان) تسمى مملكة (ددان) وعاشت شعوب ثمود فِيْ معين فِيْ هذه المملكة وهذه المملكة العربية نشأت فِيْ المنطقة الشمالية من شبه الجزيرة العربية واستقرت هذه المملكة فِيْ المنطقة من 2000 قبل الميلاد إلَّى 1700 قبل الميلاد، وكان ذلك قبل إنشاء الحضارة النبطية للمدينة.

    يمكنك قراءة المزيد مدائن صالح عليه السلام وقصته مع قومه

    صور مدائن صالح

    مدائن صالح مدائن صالح معلومات عَنّْ مدائن صالح