دعاء أنس بن مالك على الحجاج بن يوسف الثقفِيْ

دعونا أولاً نتعرف على تعريف الدعاء، والدعاء فِيْ اللغة هُو الدعاء، أما فِيْ الشريعة فِيْعَنّْي أن العبد المسلم يلجأ إلَّى ربه بما يحتاج إليه من أمور دينية ودنيوية، والدعاء هُو الدعاء. من أوامر الله تعالى لعباده أن يلجأوا إليه سبحانه وتعالى فِيْ كل ما يتعلق بحاجاتهم. فِيْ هذا العالم، لتسهِيْل الأمر عليهم، ومع ما يتعلق بمستقبلهم، مثل مغفرة الذنوب، وقبول التوبة، وتحرير رقابهم من اللهِيْب، فلا سبيل لتحقيق كل ما يطلبونه دون أن يطلبوا من الله. القدير الذي بيده ملكوت كل شيء. قال الله تعالى وحين يسألك عبادي عَنّْي فأنا قريب من الجواب. دعاء الدَّعاء إن دعا إليه فليجيبني ويؤمن بي بهتدين كَمْا جاء فِيْ حديث النبي الكريم (يُستجاب أحدكَمْ إن لم يستعجل). يقول صليت ولم يردني، وفِيْ هذا المقال سنتحدث عَنّْ الدعاء وخاصة دعاء الصحابي العظيم (أنس بن مالك) رضي الله عَنّْه فتابعونا.

تقديم الصحابي أنس بن مالك

  • قبل الحديث عَنّْ دعاء الصحابي أنس بن مالك لا بد أولاً من معرفة سيرته وحياته أنه أنس بن مالك بن النضر الخزرجي الأنصاري، من مواليد المدينة المنورة، واعتنقه. الإسلام رضي الله عَنّْه فِيْ صغره وخدم الرسول صلى الله عليه وسلم وهُو فِيْ العاشرة من عمره.
  • فدعاه النبي صلى الله عليه وسلم بأبي حمزة وكان يصلي عليه لما أتت به أمه (أم سليم بنت ملحان) إلَّى الرسول فقالت له يا رسول الله عبدك أنيس. فقال لها الرسول صلى الله عليه وسلم “اللهم اجمع ماله وأولاده وادخل معه الجنة” أنس رضي الله عَنّْه معه عاش عمرا طويلا ورزقه الله تعالى بكثرة الأبناء والأحفاد، وبركاته عليه الصلاة والسلام.
  • يمكنك قراءة المزيد هل تعرف التاريخ الإسلامي

    دعاء أنس بن مالك رضي الله عَنّْه

  • وقد تحدثت الكتب التاريخية عَنّْ دعاء الصحابي أنس بن مالك، وأنه جاء رضي الله عَنّْه إلَّى الحجاج وقت فتنة ابن الأشعث (والله، إذا وجد اليهُود أو النصارى اليوم من رافق نبيهم أو خدمته تنافسوا على تكريمه وخدمته).
  • ووصل هذا الكلام إلَّى الخليفة عبد الملك بن مروان فكتب إلَّى الحجاج فوبخه على ما فعله وأمره بالاعتذار لصاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم. وهُو أنس بن مالك ولم يذكر حديث أنس بن مالك فِيْ هذا المكان. أن أنس بن مالك رضي الله عَنّْه كان مع الحجاج حينما قدم الفرس فقال له يا أبا حمزة أين من كان مع الرسول صلى الله عليه وسلم من الخيول عليه فأجابه وقال أي والله كَمْا قال الله تعالى {وَأَجْهِزُوا لَهُمْ قَوَّةً وَفَرْوَسَةً}، وهذا مهِيْأ للسمعة والنفاق.
  • فغضب الحجاج وقال له لولا رسالة أمير المؤمنين عبد الملك بن مروان التي أرسلها إليّ، لكنت فعلت وفعلتها. أجاب أنس بن مالك لن تقدروا على ذلك، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم علمني ما أحفظ نفسي من كل شيطان ملعون ومن كل طاغية عَنّْيد. حينها جثا الحجاج بن يوسف الثقفِيْ على ركبتيه وقال لأنس علمه يا عمي، ثم قال أنس لست أهل لها.
  • قال محمد بن سهل الحديث قال أبي أخبرني بعض أبنائه أنه قال بسم الله عَنّْي وعَنّْ ديني، بسم الله عَنّْ ما ربي عز وجل.، لقد اعطاني. الله هُو الذي أنزل الكتاب ويهتم بالصالحين. وإن رجع فقل كفى لي الله لا إله إلا هُو. أنا أؤمن به وهُو رب العرش العظيم.
  • للمزيد يمكنك قراءة صحيح البخاري

    المرافعات المصورة

    صلوات جميلة يا الله أنت أولا الحمد لك مهما طال الضيق

    يمكنك قراءة المزيد هل تعلم بأمر الأنبياء والصحابة

    هنا أعزائي متابعينا متابعي صفحة الحلم وصلنا إلَّى ختام مقال الليلة التي تحدثنا فِيْها ودار حديثنا حول دعاء أنس بن مالك للحجاج بن يوسف الثقفِيْ. لقد وضعَنّْا بين يديك مجموعة كبيرة جدا من المعلومات عَنّْ الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عَنّْه. بدأنا حديثنا بتقديم الصحابي رضي الله عَنّْه، وفِيْ الفقرة الثانية قدمنا ​​دعائه عَنّْ الحجاج بن يوسف الثقفِيْ، واختتمنا حديثنا بفقرة أدخلنا فِيْها مجموعة من أدعية مصورة.