صيام عشرة من ذي الحجة فضله وحكَمْه

{والفجر. وعشر ليال. والشفاعة والوتر. والليل الذي يهدأ} [الفجر‏1- 4]أمرنا الله سبحانه وتعالى بعمل الخير أينما وجدناه ومهما كان هناك خير وهناك أجر عليه، ولكن فِيْ العشر الأوائل من شهر ذي الحجة المبارك يفترض أن تزداد الأعمال. لأن الأجر على هذا تضاعف ووفِيْر بسبب فضل الله عز وجل، وعلينا وعلى جميع المسلمين، بعد صيام شهر رمضان المبارك، توقعوا واستعدوا لشهر ذيول. – الحجة ومتابعة الحسنات مع البدء، رجاءً رحمة الرب وأجره على هذه الأعمال الصالحة، وقد أخبرنا الله فِيْ كتابه الثمين أنه من أفضل الأيام التي تفصل بيننا. من أيام رمضان وليلة القدر وله عظمة عظيمة عَنّْد الله سبحانه وتعالى وشجعَنّْا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم. من أول أيام شهر ذي الحجة وفضيلة صيام العشر من ذي الحجة.

فضل عشر ذي الحجة

العشر الأول من شهر ذي الحجة من الأيام المباركة التي يوصى فِيْها بالجهاد والاجتهاد فِيْ الأعمال الصالحة بجميع أنواعها وطرقها.

عَنّْ ابن عباس رضي الله عَنّْهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ((ما من أيام يكون فِيْها العمل الصالح أكثر إرضاء لله من هذه الأيام.، وهذه هِيْ العشر الأولى من ذي الحجة، قال ولا جهاد فِيْ الله إلا من خرج بنفسه وماله ولم يرجع منه بشيء.)) رواه أبو داود. وابن ماجه وغيرهم.

وانظر أيضًا ما هِيْ فضل سورة البقرة، أطول سورة فِيْ القرآن الكريم.

فضل صيام العشر من ذي الحجة

عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال

((ما من أيام يحب الله فِيْها يعبد أكثر من عشر ذي الحجة، كل يوم فِيْها صيامه صيام سنة، وصلاة ليلة مع قيام سنة)). هذا فِيْ سننه.

من الحديث السابق، وهُو حديث أصيل وقوي، نعلم ونفهم أن

  • تلك العشر الأولى من شهر ذي الحجة هِيْ أيام وليالي، كلها طيبة ومباركة، يستحب فِيْها الصوم والصلاة.
  • أن له أجرًا وموقعًا عَنّْد الله تعالى ومع نبيه المختار صلى الله عليه وسلم.

وكذلك راجع فضل الصلاة فِيْ رياض الأطفال وآداب زيارة مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

حكَمْ صيام العشر الأول من ذي الحجة

وروى شيخان عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى كل عمل لابن آدم هُو. له إلا الصيام، لأنه لي وأنا سأدفعه، والصوم ترس. لا ينبغي أن يكون فاحشا ولا صاخبا، فمن شتمه أو تشاجر معه فقل له أنا صائم، أنا صائم. من الذي بيده روح محمد، فإن رائحة فم الصائم أفضل عَنّْد الله من رائحة المسك، وللصائم فرحتان إذا أفطر يفرح به. صومه ​​، وإن لقي ربه يفرح بصومك.

  • آه، فرحه لمن يقبل صومه، والثواب يكون من صاحب الملك صاحب المجد والقوة.
  • مع ارتفاع هلال شهر ذي الحجة، ينتبه المسلمون إليه حتى تبدأ الأيام المباركة من الصيام والوقوف.
  • لكن لا يصح صيام يومه العاشر. لأنه يوم النحر وقد نهى نبينا الكريم عَنّْ صيامه وأيام التشريق – أيام مناسك الحج المبارك – وهِيْ أول ثلاثة أيام بعد يوم النحر.
  • وفِيْ حديث الرسول نهى عَنّْ الصيام وقت النحر وما تلاه، ونصه عَنّْ أبي سعيد رضي الله عَنّْه رسول الله صلى الله عليه وسلم. نهى عَنّْه صيام يومين يوم الفطر ويوم النحر رواه البخاري ومسلم.

وكذلك يشهد على فضل المحبة فِيْ تجسيد المصائب وآداب المحبة.

صور عَنّْ صيام العشر من ذي الحجة

صيام ذي الحجة العشر من أفضل أيام الصيام. فضل العشر الأوائل من ذي الحجة.

أتباعَنّْا الكرام قبل أيام قلنا متى سيأتي رمضان ويأتي ويذهب بسرعته المعتادة وها نحن ننتظر الأيام المباركة من ذي الحجة ونسأل الرب أن يحل علينا. وقد أزيل عَنّْا الوباء والبلاء وأوضحنا لأنفسنا فضل صيام العشر من ذي الحجة ومع حلول شهر ذي الحجة يجب أن نتسابق على الخير والعمل الصالح بغض النظر عَنّْ ذلك. هِيْئتهم، فهِيْ أعمال حسنة وأجرها ضعف من عَنّْد الله تعالى، ويجب أن نتذكر فِيْ العشر الأوائل أن صيام يوم واحد مثل صيام عام كامل، وأن قضاء مثل هذه الليلة بمثابة الوقوف لوقت طويل. عام كامل. واحتراما من الله سبحانه وتعالى ونتمنى من الله أن يرزقنا جميعا بالصحة والعافِيْة نحن وجميع أقاربنا وأحبابنا. نسأل الله تعالى أن نتمكن من حصر كل ما يتعلق به فِيْ العشر الأوائل من شهر ذي الحجة المبارك.