طريقة زراعة التفاح من البذور

كَيْفَ ينمو التفاح من البذور

من الأشياء التي لا يمكن لأحد أن يصدقها أنه يستطيع أن يزرع شجرة تفاح بالبذور المأخوذة من ثمار شجرة التفاح، لأنه يستطيع تحفِيْز غرس الأشجار وإشباع فضوله حول طريقة غرس الأشجار وزراعتها، وستقوم بذلك باتباع الخطوات التالية

1- جمع البذور

فِيْ هذه الخطوة يجب على المرء أن يعمل على جمع نوعين مختلفِيْن من البذور، لأن أشجار التفاح تزرع على شكل زوجين لتؤتي ثمارها، ولا تعتبر بذرة ذاتية التلقيح، لذلك تحتاج إلَّى نوع مختلف للإخصاب. العملية، والبذور يمكنك أن تأخذ تفاحة تأكلها أو تشتريها من المتجر.

وتجدر الإشارة أيضًا إلَّى أن زراعة شجرة تفاح لا تدل على أن الشجرة ستكون قادرة على تحمل هذه الثمار أو أنها ستنتج نفس نوع الفاكهة المزروعة، ويجب توخي الحذر للتأكد من أن جميع البذور مناسبة المناخ الذي يحيط بك، وإلا فقد يجف بسرعة

وتجدر الإشارة أيضًا إلَّى أن الشجرة المنتجة يمكن أن تتعرض للتقزم وأنها ستحتاج إلَّى حوالي 8 إلَّى 10 سنوات إذا زرعت من البذور، أما فِيْ حالة البذور المزروعة فِيْ المشتل فسوف تنمو أسرع من ذلك.

2- انشر البذور

من أهم خطوات طريقة زراعة التفاح من البذور نثر البذور خارج المنزل حتى تجف، لأنه بعد الحصول على البذور من ثمار التفاح وإزالة جميع الأجزاء التي بداخلها، يجب عليك اتركيهم. بالخارج حتى يجف الهُواء، بالإضافة إلَّى أن هذه الخطوة تتيح لك التخلص من كل الرطوبة الموجودة فِيْ الغلاف الخارجي للبذور.

3- غطي البذور

فِيْ هذه الخطوة، تحتاج إلَّى تغطية البذور بمنشفة ورقية مبللة ويمكنك القيام بذلك باتباع الخطوات التالية

  • ضع منشفة ورقية مبللة فِيْ كيس بلاستيكي محكَمْ أو وعاء بغطاء.
  • ضع البذور داخل هذه المنشفة وتأكد من أن الحاوية المستخدمة مغلقة بإحكام.
  • نوصي باستخدام الخث بدلًا من المنشفة إذا كانت متوفرة لديك.
  • 4- قم بتخزين البذور فِيْ الثلاجة

    من الأمور المهمة التي يجب أن نلاحظها أن البذور يجب أن تتعرض لدرجة حرارة باردة تعرف باسم النضج بعد النضج، لأن هذه هِيْ الفترة التي تبدأ فِيْها البذور فِيْ إنبات البراعم والجذور، كَمْا سيكون من الضروري الاحتفاظ بها. فِيْ الثلاجة لمدة 7080 يومًا.

    يجب أيضًا التأكد من أن درجة الحرارة فِيْ الثلاجة حوالي 10 درجات مئوية، حيث أن درجة الحرارة المثالية تتراوح بين 4.4 5 درجات مئوية. نوصي بعمل ذلك فِيْ فصل الشتاء حتى تكون درجة حرارة البذور موازية لدرجة الحرارة الفعلية عَنّْد إخراجها من الثلاجة. لقد حققت أفضل النتائج.

    5- غرس البذور

    فِيْ هذه الخطوة، سيتعين عليك تحضير إناء تزرع فِيْه البذور بالخارج، حيث يجب استخدام خليط جيد من التربة، لأن عملية نمو البذور يجب أن تتم فِيْ تربة ذات مستوى متعادل بين القلوية والحموضة . ولا تنسى أن تملأ الوعاء بالتربة.

    ثم قم بعمل حفرة فِيْها بحيث تكون بحجم حبة أو ضعف حجم البذور واحرص على عدم إضافة أي سماد للتربة حيث لا يعتبر ذلك ضرورياً ولكن فِيْ حالة الرغبة فِيْ إعطاء التربة مزيداً من التجدد يمكنك إضافتها نشارة أوراق أو سماد.

    6- ضع البذور فِيْ التربة

    من أهم خطوات طريقة زراعة التفاح من البذور وضع البذور فِيْ حفرة مسبقة الصنع، حيث يتم وضعها ثم تغطيتها بعَنّْاية بحيث يتم ضغط التربة بعَنّْاية لأسفل، ويتم سقي البذور على الفور بحيث تبقى التربة حول البذور رطبة.

    7- احفظ الوعاء فِيْ درجة حرارة الغرفة

    يجب أن تبقى البذور والتربة فِيْ درجة حرارة أعلى بقليل من درجة حرارة الغرفة أثناء مرحلة الزراعة، لأن البذور يجب أن تتعرض لأشعة الشمس أثناء النهار، لذلك يجب التأكد من أن مكان الأصيص على النافذة بحيث تتعرض البذور لأشعة الشمس فِيْ أي جزء من اليوم.

    8- مراقبة مراحل النمو

    بعد أسابيع قليلة من وضع البذور، يجب التخلص من الأوراق لأن الأوراق ستكون أطول وأقوى ويجب الحرص على تركها فِيْ الوعاء حتى تبدو أقوى. إذا بدت النبتة أكبر من الأصيص، انقلها إلَّى قدر أكبر وسقيها يوميًا.

    9- زرع النبتة بالخارج

    فِيْ هذه المرحلة، تبدأ البذور فِيْ اتخاذ وضعها الطبيعي، لأنه يجب أن تكون حريصًا على اختيار المكان المناسب لزراعة الشجرة. يمكننا أن نقدم لك عددًا من العوامل التي تختار موقعًا بناءً عليها، وتشمل هذه العوامل ما يلي

    • ضوء الشمس عَنّْدما تحتاج أشجار التفاح إلَّى أن تُزرع فِيْ مكان به ضوء الشمس المناسب، يجب أن يكون لديك 6 ساعات أو أكثر من الشمس، لذلك يمكن أن يكون المنحدر المواجه للشرق اختيارًا جيدًا، حيث يمكنك وحدك تحديد موقع الزراعة الأنسب.
    • تعتمد المساحة على ما يتم زراعته وأن شجرة التفاح من الأشجار التي تحتاج إلَّى مساحة كبيرة لأنها تصل إلَّى حوالي 9 أمتار .. تأكد من وجود مساحة كافِيْة لنمو الجذور بشكل طبيعي وأنها كذلك 9 أمتار على الأقل من أي شجرة أخرى.
    • التربة من أهم خصائص أشجار التفاح أنها لا تحتاج إلَّى تربة مشبعة بالمياه، فهِيْ تحتاج إلَّى تربة تحتفظ بالرطوبة وتصريف كافٍ، وأن التربة بها مستوى متعادل من الحموضة والقلوية.

    10- ضع الغلاف

    لقد وصلنا إلَّى أخطر الخطوات فِيْ تعلم كَيْفَِيْة زراعة التفاح من البذور. فِيْ هذه الخطوة يجب أن تعمل على إزالة الأعشاب الضارة الموجودة حول موقع الزراعة على مسافة لا تقل عَنّْ 1.2 متر. قم بعمل حفرة ضعف المحيط أو بمجرد الانتهاء من ذلك، تأكد من عمق الحفرة 6 أمتار.

    تأكد من فك التربة فِيْ جدار الحفرة لأن ذلك سيساعد جذور الشجرة على اختراق التربة، ثم زرع الشجيرة عَنّْ طريق تقويم الجذور بحيث لا تتشابك وتتراكَمْ داخل الحفرة، ثم تعيد الشجيرة. ضع التربة فِيْ المكان الصحيح حول الجذور، اضغط على التربة سيؤدي ذلك إلَّى إزالة أي جيوب هُوائية حول الجذور.

    11- سقي الشجرة

    سقي الشجرة جيدًا لإغلاق أي جيوب هُوائية موجودة، ثم نشارة للحفاظ على الشجيرة رطبة قدر الإمكان.يمكنك استخدام القش أو رقائق الخشب الصلب، والتي تشكل نشارة جيدة وتحمي الشجرة.

    يجب أيضًا أن تنتشر على شكل دائرة على مسافة حوالي متر حول الشجرة، بالإضافة إلَّى أنها ستسمح لك بالحفاظ على رطوبة الشجرة ومنع نمو الأعشاب الضارة.

    طرق العَنّْاية بالشجرة

    بعد أن تمكنا من تحديد طريقة زراعة التفاح من البذور، يمكننا التعرف على طرق العَنّْاية بالشجرة، حيث ستتيح لك هذه الخطوات حماية الشجرة من الذبول أو الموت من خلال تنفِيْذ الخطوات التالية

    1- سقي الشجرة

    وتجدر الإشارة إلَّى أنه يجب سقاية الشجرة بعد الفترة ما بين 1012 من اليوم عَنّْدما يكون طولها ما بين 1520 سم، وعَنّْدما تبدأ فِيْ النمو من الضروري تقليل عملية الري للحفاظ على رطوبة التربة. مع نمو الشجرة، ستحتاج إلَّى سقيها أقل، وعَنّْدما يأتي الصيف، ستحتاج إلَّى سقيها كل أسبوع أو أسبوعين.

    2- إزالة الآفات

    إذا كنت تعيش فِيْ مناطق بها حيوانات الرنة، فستحتاج إلَّى حماية الأدغال منها، حيث إنها من الحيوانات التي تحب التلاعب بالأشجار ويمكن أن ينتهِيْ بها الأمر إلَّى إتلاف الجذع نفسه. وفِيْ الأماكن المنخفضة، يمكنك رش الشجرة بمنتج منزلي مخمر.

    يمكنك أيضًا شراء بخاخ من المشتل للتخلص من الحشرات وعمل سلك قصير حول قاعدة الشجرة خاصة فِيْ شهر يونيو وتعليق كرة حمراء على أغصان الشجرة ووضع مادة لزجة تعمل على الإمساك بالشجرة. كاتربيلر التفاح.

    3- قم بتسميد الشجرة وهِيْ قديمة

    يجب الحرص على تسميد الشجرة جيداً، خاصة فِيْ الربيع وبعد الصقيع الأخير، والتأكد من أنها تمت قبل أن تتكون براعم، حيث يمكنك استخدام سماد قوي يحتوي على الأكسيد والنيتروجين.

    كَمْا يتم وضعها تحت تاج الشجرة، لكن يجب الحرص على اختبار التربة قبل وضعها وتجنب استخدام خليط السماد على الأعشاب الضارة التي يمكن أن تتلف الشجرة.

    4- الابتعاد عَنّْ تقليم الشجرة فِيْ الصغر

    يمكنك تقليم الشجرة قليلاً فِيْ السنوات الأولى حتى لا تؤخر نمو ثمار التفاح، حيث يجب عليك فقط تقليم الأغصان المريضة أو الميتة.