الأدوية التي تسبب تشوهات للجنين

الأدوية التي تسبب تشوهات الجنين

غالبًا ما تكون الأدوية أثناء الحمل ضرورية، على الرغم من مخاطر بعضها، إلا أن هناك أدوية مناسبة ضرورية للعلاج، مع ضمان عدم وجود آثار جانبية لها، بما فِيْ ذلك التشوهات التي قد تظهر على الجنين.

وبناءً على ذلك نستعرض فِيْ الفقرات التالية الأدوية التي تسبب تشوهات الجنين أثناء الحمل، حتى يتسنى لك تجنبها تمامًا

1- الايزوتريتنون

يستخدم هذا الدواء لعلاج حب الشباب، ولكنه فِيْ فترة الحمل من أخطر الأدوية لأنه يسبب تشوهات للجنين.

2- عائلة مثبطات الانزيم المحول

تستخدم الأدوية فِيْ هذه الفئة لعلاج ارتفاع ضغط الدم. أظهرت بعض الدراسات أنها تسبب العديد من العيوب الخلقية فِيْ الجهاز العصبي أو القلب أو الكليتين للجنين. لذلك، إذا كانت المرأة الحامل تحت الضغط، استشر الطبيب لتزويدها ببديل آمن.

3- فِيْتامين أ

على الرغم من أهميتها الكبيرة أثناء الحمل لنمو الجنين وتطوره بشكل صحيح، يجب الحرص على عدم المبالغة فِيْ ذلك. لأنه يمكن أن يزيد من نمو النمو، كزيادة فِيْ كَمْية الدم فِيْ الجسم ويعرض حياته للخطر، بحسب منظمة الصحة العالمية.

4- الإفراط فِيْ تناول الأدوية

يتم استخدامه لمن يعانون من زيادة لزوجة الدم، والذين يتعرضون للجلطات، ويعرف بكونه علاج للسيولة، ولكنه ينتج السائل الأمنيوسي على الجنين، أي أنهم يولدون بتشوهات فِيْ الأسفل. والأطراف العلوية والأنف وحالات التخلف العقلي.

5- مضادات الاكتئاب

بعض الأدوية، مثل الباروكستين، تسبب الإجهاض وتشوهات الجنين، ولكن هناك بدائل آمنة.

6- المضادات الحيوية

هناك العديد من أنواع المضادات الحيوية التي تسبب تشوهات خلقية وحالات إجهاض، لذا يجب مناقشتها مع طبيبك، بما فِيْ ذلك ما نذكره فِيْ النقاط التالية

  • الفلوروكينولونات تلف العظام والغضاريف.
  • يؤثر الاريثروميسين على وظائف الكبد عَنّْد النساء الحوامل.
  • تلوث التتراسيكلين للأسنان اللبنية الأولية والدائمة.

7- مضاد للالتهابات

هذه الأدوية مثل الأيبوبروفِيْن والأسبرين يسببان إجهاضاً أو نزيفاً مبكراً لذا يفضل الابتعاد عَنّْها.

8- مضاد للحساسية والتهاب المفاصل والربو

الأدوية التي تعالج هذه الحالات تمر عبر الحبل السري والمشيمة ومن خلال الموقع الرسميك إلَّى الجنين مسببة تشوهات خلقية أو تضعف مناعته، لذلك يجب إبلاغ الطبيب بتاريخ طبي كامل من أجل الحصول على بدائل آمنة.

9- ثالودومايد

إنه أحد الأدوية التي تسببت فِيْ كوارث فِيْ الستينيات وأسفرت عَنّْ العديد من الأطفال المشوهِيْن.

10- أدوية فرط نشاط الغدة الدرقية

الأدوية المستخدمة فِيْ علاج تضخم الغدد الدرقية، بما فِيْ ذلك اليود والميتامالزول، تسبب قصور الغدة الدرقية الخلقي فِيْ الجنين.

11- أدوية الصرع

تشمل الأدوية المحظورة على المرأة الحامل حمض الفالبرويك وكاربامازيبين لأنها تسبب تشوهات فِيْ الحبل الشوكي عَنّْد الجنين، أما الفِيْنيتوين فِيْمنع على المرأة الحامل أن تسبب تشوهات خلقية كثيرة فِيْ عدة أعضاء مثل الأطراف والوجه، حيث الأطفال الذين يعانون من متلازمة الفِيْنيتوين.

12- المسكنات الأفِيْونية

وهِيْ تستخدم بشكل أساسي لتقليل الشعور بالألم، ولكن الإفراط فِيْ استخدامها يؤدي إلَّى الإدمان، والمواد الأفِيْونية مثل الميثادون والهِيْروين والمورفِيْن تعبر بسهُولة المشيمة وبالتالي يصبح الجنين معتمداً عليها. قد تعاني من أعراض الانسحاب بعد ست إلَّى ثماني ساعات من الولادة، ولكن نادرًا ما تسبب ذلك، ولكن فِيْ حالة التشوهات الخلقية، فإنها تزيد من خطر الإجهاض أو الولادة المبكرة أو الولادة غير الطبيعية.

13- الكوكايين أثناء الحمل

يضيق الكوكايين الأوعية الدموية التي تنقل الدم إلَّى الرحم ومنه إلَّى المشيمة، وبذلك يوصل كَمْية قليلة من الطعام والأكسجين للطفل، لذا فإن المرأة الحامل التي تستخدمه بانتظام يمكن أن تتعرض لعيوب خلقية فِيْ الجنين، مثل عيوب النخاع الشوكي والدماغ والعظام والمسالك البولية بالإضافة إلَّى النمو غير الطبيعي والإجهاض والإملاص وانفصال المشيمة والولادة المبكرة تكفِيْه.

الأدوية الآمنة أثناء الحمل

إن وجود الأدوية التي تسبب تشوهات وتشوهات خلقية للجنين لا يجبرنا على شراء الأدوية أثناء الحمل لعلاج المشاكل التي نتعرض لها خلال هذه الفترة، فهناك العديد من الأدوية الآمنة التي يمكن استخدامها، ولكن أيضًا تحت إشراف طبي، ونحن أذكرها فِيْ الفقرات التالية

1- أدوية ضد الصداع

على الرغم من أن الأسبرين يسبب تشوهات فِيْ الأجنة، إلا أنه يمكن استبداله بالباراسيتامول أو الأسيتامينوفِيْن للراحة الجسدية.

2- الحساسية ونزلات البرد

أفضل طريقة للحامل للتخلص من هذه الحالات هِيْ شرب المشروبات الدافئة، ولكن إذا كانت مرتفعة، مما قد يؤدي إلَّى الالتهاب الرئوي، فِيْمكن الحصول على الكلورفِيْنيرامين والديكستروميثورفان، مع تجنب اليود الذي يسبب تشوهات الجنين.

3- اضطرابات الوجه