طعام مرضى السكري وأهم الأكلات الممنوعة

نقدم لكَمْ هذا المقال من موقع أحلام تحت عَنّْوان الغذاء لمرضى السكر مفِيْد والغذاء مضر لمرضى السكر. مرض السكري هُو أحد الأمراض التي انتشرت بشكل كبير فِيْ الآونة الأخيرة. لا يفرق العدوى بين البالغين والأطفال وتعتمد مكافحته على أكثر من ركيزة واحدة. الغذاء أو الطعام من الركائز أو الركائز الأساسية فِيْ ضبط نسبته أو نسبته، لذلك يحتاج مريض السكري إلَّى معرفة الأطعمة التي يجب أن يأكلها، وما يجب أن يتوق إليه، أو يقلل من تناوله والكَمْية المقابلة.

خضروات صحية

اقرأ قرحة القرنية وأسبابها وأعراضها

مرض السكري وأنواعه

دعونا أولاً نتعرف على أكثر أنواع مرض السكري شيوعًا والأسباب المحتملة لكل نوع، وهِيْ

  • داء السكري من النوع الأول – يحدث هذا النوع من الإصابات بسبب عدم قدرة البنكرياس على إنتاج الأنسولين وغالبًا ما تحدث هذه الإصابة فِيْ مرحلة الطفولة.
  • داء السكري من النوع 2 – يحدث هذا النوع إما لأن البنكرياس غير قادر على إنتاج كَمْية كافِيْة من الأنسولين أو أن الأنسولين لا يلعب الدور الضروري أو كلاهما، وزيادة الوزن عامل خطر ويزيد من احتمال حدوث هذا النوع من الإصابات، ويمكن أن يحدث فِيْ أي سن.
  • سكري الحمل – كَمْا يوحي الاسم، تحدث هذه الإصابة أثناء الحمل حيث يمكن لهرمونات الحمل أن تؤثر على عمل الأنسولين ويمكن علاج هذا النوع بعد الولادة.

طعام مرضى السكر

النظام الغذائي المناسب لمرضى السكر يميل إلَّى أن يكون أغذية غنية بالفِيْتامينات والدهُون غير المشبعة، أي الدهُون الصحية، ولكن بكَمْيات ليست كبيرة جدًا، والأطعمة الغنية بالملح، لأنها قريبة من أطعمة التخسيس، أي كَمْية الدهُون المشبعة و يجب أن تكون السكريات محدودة ومن أهم الأطعمة المناسبة لمرضى السكر

  • البصل ثبت أن البصل يحتوي على مادة تزيد من احتراق السكر كَمْا أنه يحتوي على مادة تعمل كأنزيم يكسر الأنسولين.
  • البيض من الأطعمة المفِيْدة للصحة بشكل عام، ليس فقط لمرضى السكر، لأنه يساعد فِيْ الوقاية من أمراض القلب ويقلل أيضًا من الكوليسترول السيئ، ولأقصى فائدة ممكنة يتم احتساب استهلاك البيض الكامل.
  • للثوم فوائد عديدة أهمها أنه مناسب لمرضى السكر لأنه يخفض نسبة السكر فِيْ الدم ويخفض ضغط الدم ويحتوي على مواد مضادة للالتهابات تقلل الالتهاب فِيْ الجسم.
  • البروكلي هُو من الأطعمة الغنية بالفِيْتامينات والملح والألياف، بالإضافة إلَّى أنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة جدًا، كَمْا أن استهلاكه يساعد على خفض مستويات الأنسولين فِيْ الجسم والتخلص من الجذور الحرة التي لها تأثير وقائي على الخلايا، والبروكلي يشبه الكرنب والقرنبيط.
  • الأسماك الدهنية وهِيْ من أفضل الأطعمة على الإطلاق لاحتوائها على كَمْية كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية بالإضافة إلَّى مجموعة كبيرة من الأحماض الصحية، وبالنسبة لمرضى السكر فإن الاستهلاك المنتظم لهذا النوع من الأسماك يساعد فِيْ تنظيم السكر ويحافظ على الدم أوعية وشرايين القلب والأوعية الدموية بشكل عام.
  • الخضار الورقية قليلة السعرات الحرارية وغنية بالفِيْتامينات ومضادات الأكسدة والألياف التي تساعد على خفض السكر.
  • الفراولة غنية بالفِيْتامينات ومضادات الأكسدة، فتناولها يساعد فِيْ تقليل الكوليسترول الضار، والتحكَمْ فِيْ مستويات السكر، وحماية القلب.
  • المكسرات بالإضافة إلَّى مذاقها اللذيذ واللذيذ، فهِيْ تحتوي على ما يكفِيْ من الألياف والأحماض الدهنية، لذا فإن استهلاكها يساعد فِيْ التحكَمْ فِيْ مستويات السكر، وهنا يُحسب أنها تؤكل دون تحميص للحصول على الفائدة المرجوة.
  • الأعشاب والبذور والتوابل بالإضافة إلَّى أنواع الطعام السابقة، هناك بعض الأعشاب والتوابل مثل القرفة والكركَمْ وبذور الكتان والترمس والحلبة والكَمْون والفلفل والقرنفل والزعتر والخردل وورق الغار وهِيْ مفِيْدة ومناسبة لمرضى السكر.

شخص مصاب بداء السكري

اقرأ ما هِيْ درجة حرارة الطفل الطبيعية وكَيْفَِيْة قياسها بشكل صحيح

الأطعمة المحظورة على مرضى السكر

لا نستطيع أن نقول حرام أكل طعم معين، ولكن بالنسبة لبعض الأطعمة من الضروري الحد منه أو تناوله على فترات وبنسب غير كبيرة، بما فِيْ ذلك اللحوم الدهنية، والطيور الدهنية، والأسماك الدهنية، واللحوم المعلبة، والمواد الدهنية. والسكر والسكريات والمواد الحارة والملوحة والكعك والحلويات.

اقرأ طرق علاج الاكتئاب وأنواعه وأسبابه

معلومات غير صحيحة عَنّْ المريض ومرض السكر

  • الامتناع عَنّْ تناول الكربوهِيْدرات عَنّْد مريض السكر معلومات غير صحيحة لأن نظامه الغذائي يجب أن يحتوي على نسبة من الكربوهِيْدرات، لأن ذلك يشكل أساساً صحياً لتغذية المرض.
  • يعتبر تناول البروتين كبديل للكربوهِيْدرات فكرة سيئة تمامًا، حيث يجب ألا تتجاوز نسبة البروتين فِيْ النظام الغذائي لمرضى السكر 20٪.
  • إن التخلي عَنّْ الأطعمة المفضلة لديك فكرة سيئة. تحتاج إلَّى تغيير طريقة تحضير الطعام لجعله أكثر صحة.
  • أنت بحاجة إلَّى أطعمة مرضى السكري، يا لها من أسطورة، فقط تناول طعامًا صحيًا جاهزًا يحتاجه كل شخص، مريض وصحي.
  • المحليات الصناعية ضارة لمرضى السكر، على العكس قد تحتاجها لتقليل السعرات الحرارية، لكن الأفضل اتباع نصيحة طبيبك.
  • تغيير الجرعة حسب كَمْية الطعام، لأن البعض يزيد كَمْية السكر أو الكربوهِيْدرات عَنّْ المستوى المطلوب وبالتالي تزيد جرعة دوائه، لذا تأكد من أنك لم تفعل شيئًا سوى الإضرار بصحتك، لذلك لا يمكنك التغيير جرعاتك باستثناء استشارة طبيبك، مهما كان ذلك.

مرض السكري مرض الشيخوخة أو كَمْا يسميه البعض أنفلونزا العمر، ومن وقت لآخر نرى فتوى بشأن اتباع نظام غذائي مناسب لمرضى السكر، ولكن الأساس هُو تناول طعام صحي يحتوي على النسب اللازمة من البروتينات والكربوهِيْدرات. والفِيْتامينات والأملاح والألياف وحتى السكريات والدهُون للجسم.