خصائص الديمقراطية وأركانها وصورها

يعود أصل كلمة (الديمقراطية) إلَّى اليونانيين وهذه الكلمة تتكون من كلمتين، الكلمة الأولى هِيْ ديموس وتعَنّْي الشعب، والكلمة الثانية وهِيْ كريسج وتعَنّْي القوة وبالتالي يمكننا الإجابة. سؤال ما هِيْ الديمقراطية بقوله (حكومة الشعب أم سلطة الشعب)، وبالتالي فإن الحكومة الديمقراطية هِيْ حكومة تعبر عَنّْ كل الناس، ويمكن أن نجيب على هذا السؤال كالتالي الديمقراطية هِيْ نظام حكَمْ قائم على الاختيار الشعبي لحكامها، وعلى قدرتهم على متابعتهم واستجوابهم، وكَيْفَ يتمتعون بكافة الحقوق والحريات لأنه يعترف بمبدأ التعددية السياسية والتداول السلمي للسلطة، وفِيْ هذا اليوم سنقوم تعرف على المزيد عَنّْ الديمقراطية من حيث خصائصها وأهم ركائزها وأهم أشكالها، فلنذهب معًا لمتابعة هذه المعلومات المدهشة عَنّْ الديمقراطية.

خصائص الديمقراطية

  • تتركز السلطة بالمعَنّْى الديمقراطي فِيْ أيدي الشعب، الذي بدوره يتمتع بالسلطة والسيادة. هم أولئك الذين يمارسون سيادتهم بشكل مباشر، كَمْا هُو الحال فِيْ الديمقراطية المباشرة، أو من خلال النواب والنواب، كَمْا هُو الحال فِيْ الديمقراطية غير المباشرة، أو مزيج من الاثنين معًا، كَمْا هُو الحال فِيْ الديمقراطية شبه المباشرة.
  • وهذا بخلاف الحكَمْ الفردي، حيث تقوم السيادة على شخص واحد فقط، سواء كان ملكًا أو غيره، وعلى عكس الحكَمْ الأرستقراطي الذي يقوم على السلطة والسيادة فِيْ أيدي أقلية من الشعب وديمقراطية. النظام فِيْ هذا الشكل يتطلب حكَمْ الأغلبية.
  • الديمقراطية عقيدة سياسية تهدف إلَّى تحقيق العدالة والمساواة السياسية بين جميع أفراد الشعب من خلال حكَمْ البلاد. لا تأمر الدولة إلا من خلال الشعب، أو على الأقل برضا الشعب. ليس هدفها تحقيق المساواة الاجتماعية، من خلال إصلاح المجتمع من حيث الرفاه المادي والاجتماعي. وتحقيق المساواة الاقتصادية كَمْا فِيْ حالة الديمقراطيات الاجتماعية. تعتبر هذه الديمقراطيات الحريات الديمقراطية فِيْ النظام الرأسمالي مجرد تظاهر بالحرية وفِيْ الواقع تقرر الامتيازات الممنوحة للأقلية الأرستقراطية. .
  • الديمقراطية الغربية هِيْ فكرة أخلاقية وليست فكرة مادية تتعلق بكَيْفَِيْة ممارسة الحكَمْ كوسيلة لإشراك أعداد كبيرة من الناس فِيْ إدارة شؤون البلاد على أساس مبدأ الحقوق السياسية المتساوية والحق فِيْ التصويت. دون تمييز، فإن أحد أهم هذه المبادئ هُو التفريق بين خصائصها ووظائفها.
  • يمكنك قراءة المزيد تعريف الليبرالية وأهدافها وأنواعها

    أركان الديمقراطية البرلمانية

  • من أجل إقامة ديمقراطية تمثيلية، يجب أن يكون هناك مجلس منتخب من قبل الشعب يتمتع بسلطات حقيقية تمكنه من المشاركة فِيْ حكَمْ البلاد، وخاصة المجلس التشريعي. ترتيبها.
  • أن يكون للمجلس المنتخب كياناً معَنّْوياً مستقلاً عَنّْ إرادة الناخبين، وأن يقوم المجلس بواجباته بمعزل عَنّْ هذه الإرادة، لأن دور الناخب ينتهِيْ بانتخاب ممثل وليس له صلاحية عزله بعد مناشدة. انتخابه يعَنّْي أنه لا يمكنهم إقالة رئيس الجمهُورية أو حل مجلس النواب، أو حتى القول إن القانون الصادر عَنّْ البرلمان المنتخب مخالف لإرادة الأمة.
  • للمزيد يمكنك قراءة الديمقراطية شرح لقيم ومفاهِيْم الديمقراطية

    الديمقراطية المباشرة

    • تعتبر هذه الصورة من أقدم أشكال الديمقراطية، وفِيْ هذه الديمقراطية يتولى الناس مباشرة جميع السلطات التنفِيْذية والتشريعية والقضائية بأنفسهم، وهذا ما مورس بالفعل فِيْ الماضي بين الإغريق. يقوم العديد، بشكل منتظم، بتوجيه الشؤون الداخلية والخارجية للبلاد، وبالتالي النظر فِيْ وسائل الحرب والسلام، والنظر فِيْ إبرام المعاهدات، وسن القوانين، وتنفِيْذها وتعديلها، وتعيين القضاة و تحديد الرتب وتسهِيْل العمل.

    الديموقراطية البرلمانية

    • هذا النوع من الديمقراطية هُو السائد الآن فِيْ العالم وفِيْ الديمقراطية التمثيلية لا يحكَمْ الناس على أنفسهم بشكل مباشر كَمْا هُو الحال فِيْ الديمقراطية المباشرة، بل يمارسون الحكومة ووسائلها ويديرون شؤون البلاد من خلال ممثليهم المنتخبين وممثليهم.

    يمكنك قراءة المزيد موضوع التعبير عَنّْ السلام

    خصائص ومزايا الديمقراطية بالصور

    الحديث عَنّْ الديمقراطية، مزايا الإدارة الديمقراطية، العوامل المؤثرة فِيْ تكوين الرأي العام