مشروع تربية الدواجن للمبتدئين

مشروع تربية الدواجن للمبتدئين

من أجل البدء فِيْ إعداد هذا المشروع، تحتاج إلَّى مراعاة بعض المتطلبات المهمة التي لا يمكن تجاوزها عَنّْد إنشاء المشروع، وهذه المتطلبات هِيْ كَمْا يلي

  • المزرعة يجب اختيار مكان تربية الدواجن بعَنّْاية فائقة ولا يشترط أن تكون مساحة كبيرة، للمبتدئين يمكن استخدام غرفة صغيرة تتسع لـ400 دجاجة.
  • مصدر الكهرباء لابد من مراعاة توفر مصدر ثابت للكهرباء باعتبار أن الضوء من العوامل المهمة التي تساهم فِيْ تحسين صحة الدواجن ولن يكون ضوء الشمس كافِيْاً بسبب احتياجات دجاج. للضوء حتى فِيْ الليل.
  • مصدر التغذية أحد الأشياء المهمة التي لا ينبغي إغفالها هُو مصدر تغذية ثابت، ولكنه يعتمد على حجم المشروع الجاري إنشاؤه.
  • مساعدات التبريد فِيْ حالة تربية الدجاج فِيْ أشهر الصيف من الضروري وجود بعض وسائل التبريد لتقليل درجة الحرارة فِيْ التربية أو الحظيرة.
  • أدوات التسخين تستخدم بعض أدوات التسخين فِيْ حالة تربية الدواجن الشتوية أو اختيار الأماكن ذات درجات الحرارة المنخفضة.
  • خزانات المياه من الضروري أن يكون المشروع أو موقع المزرعة مجهزاً ببعض خزانات المياه حتى يتمكن الدجاج من الشرب منها دون أن تبلل، كَمْا يمكن استخدام هذه الخزانات لغسل جميع السقايات والأطباق. .
  • خزانات المياه قد يتغاضى الكثيرون عَنّْ أهمية هذه الخزانات فِيْ بيت الدواجن، لكنها أدوات أساسية لبدء مزرعة، حيث أنها تحتوي على أدوية للدجاج المريض للشرب منها، ويمكن استخدامها لاحقًا إذا انقطع الماء عَنّْ الدواجن. مزرعة أو حظائر.
  • العمالة إذا كانت المساحة المختارة لهذا المشروع كبيرة جدًا، فمن الضروري وجود عمالة كافِيْة لإطعام الدجاج وتنظيف المزرعة.

مشروع تحصين هام لتربية الدواجن

فِيْ عملية تعلم كَيْفَِيْة عمل مشروع دواجن للمبتدئين، من الضروري التعرف على أهم التطعيمات التي يتلقاها الدجاج لإنجاح هذا المشروع، وهِيْ ما يلي

  • يجب إعطاء الدجاج من عمر 18 يومًا إلَّى 22 يومًا بعض الفِيْتامينات فِيْ طعامهم، وأهمها فِيْتامين ك وفِيْتامين هـ، بالإضافة إلَّى إضافة القليل من مادة الكوكسيديا.
  • بالنسبة للدجاج البالغ من العمر 23 يومًا، من الضروري إضافة القليل من حمض الستريك إلَّى مياه الشرب الخاصة بهم.
  • من اليوم الخامس والعشرين من العمر لا بد من وضع لقاح الجميور فِيْ الماء، بالإضافة إلَّى أنه يمكن أن يقطر فِيْ عيون الدجاج لحمايته من الإفراز.
  • يجب أن يضع الدجاج الذي يتراوح عمره من 26 يومًا إلَّى 30 يومًا مادة تسمى أتروفلوكساسين فِيْ الماء، على ألا تزيد نسبته عَنّْ 10٪، أي أن نصف سم هذه المادة يوضع فِيْ كل لتر من الماء.
  • من 33 يومًا حتى بلوغ الدجاج سن 37 يومًا، تضاف بعض المنشطات إلَّى العلف وبعض الفِيْتامينات فِيْ الماء.
  • عَنّْدما يصل عمر الدجاج إلَّى 38 يومًا وحتى 40 يومًا من العمر، يوصي الأطباء بوضع مضاد حيوي واسع النطاق فِيْ مياه الشرب لعلاج الأمراض التي قد تكون قد أصابتهم دون ظهُور الأعراض.
  • فِيْ حالة بلوغ الدجاج سن 41 يومًا، يوصي الأطباء بعدم إعطاء أي فِيْتامينات أو منشطات فِيْ هذه المرحلة، سواء كوسيلة للوقاية أو العلاج.

دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن

استمرارا للحديث عَنّْ مشروع تربية الدواجن للمبتدئين سنتطرق الى ذكر دراسة جدوى هذا المشروع ولكن يجب الاخذ بعين الاعتبار ان تكلفة البدء فِيْ هذا المشروع تتفاوت بشكل طبيعي من شخص لاخر حسب للخيارات المتاحة. قدرات.

إذا افترضنا أن هذا المشروع مبني على حظيرة أو حظيرة بمساحة حوالي 500 متر مربع، عَنّْدها يلزم مبلغ معين من المال لإكَمْال هذا المشروع. يمكن أن تتراوح تكلفة إيجار الهنجر ما بين 2000 و 3000 جنيه شهريًا، لكن يمكن أن يختلف المبلغ حسب موقع الهنجر ومعداته.

عادة، يمكن لهذه الحظيرة أن تستوعب حوالي 10 دجاجات لكل متر مربع، وبما أن مساحة هذه الحظيرة تبلغ 500 متر مربع، يمكن أن تستوعب حوالي 5000 دجاجة، ومن الأفضل إبقاء المساحة فِيْ حدود 10 أمتار. طلب تخزين الدجاج المنقولة، أو فصل الدجاج المريض عَنّْ الدجاج الصحي.

تتراوح تكلفة شراء 5000 دجاجة من حوالي 10.000 إلَّى 15.000 جنيه مصري ويمكن أن يختلف سعر الدجاج أيضًا وفقًا لنوعه وجودته، وكلما ارتفعت الجودة ارتفع السعر. فِيْ اليوم وربما أقل، حسب الاستهلاك.

كَمْا يستحيل تجاهل تكلفة العمالة فِيْ هذه المزرعة بما فِيْ ذلك تكلفة طبيب بيطري يعالج دواجن مريضة، وتبلغ تكلفة العمالة والأدوية المستخدمة فِيْ علاج الدجاج واللقاحات حوالي 25 ألف جنيه.

أفكا