ما هِيْ العملة البريطانية نبذة تاريخية شاملة

نقدم لكَمْ مقال موقع الحلم هذا بعَنّْوان ما هِيْ العملة البريطانية لمحة تاريخية شاملة. العملة أو النقود هِيْ نوع من التبادل مقبول للجميع، يمكنك من خلاله الحصول على السلع والخدمات. هنا يجب أن نعرف أن هناك أنواعًا كثيرة من المال. الدولار هُو المال والشيك هُو المال والبطاقة الائتمانية هِيْ المال. تطورت العملة أو النقود مع التطور الذي مرت به البشرية ورافقته لمواكبة تطورها، لذا يوجد الآن ما يعرف بالعملة الرقمية، والتي تمثل عملة الاقتصاد الرقمي والعديد من المعاملات، وهنا لديها متخصص فِيْ كل دولة أ بعملتها الخاصة، بما فِيْ ذلك الدولار فِيْ الولايات المتحدة، فقط فِيْ اليابان، والجنيه المصري، وعملات الدول الأخرى.

العملة البريطانية

بريطانيا، أو ما كان يعرف فِيْ الماضي بالإمبراطورية البريطانية، والتي كانت ذروة العالم والقوة العظمى فِيْ العالم، خصصت عملة تعرف باسم الجنيه، وبالنظر إلَّى عدد الدول التي تبنت الجنيه الاسترليني. العملة، فليتميز. ومع ذلك، فقد كان أن عملتها لا تزال تتمتع بقوة اقتصادية ولندن لا تزال تعتبر واحدة من أقوى الأسواق فِيْ العالم وتسمى أيضًا الجنيه الإسترليني أو العملة البريطانية أيضًا اسم الجنيه وبعض قد يختصر الاسم إلَّى الجنيه و يرمز لها على أنها جنيه استرليني.

عملة إنجلترا

اقرأ

ابحث عَنّْ مصادر المعلومات وأنواعها وطرق تقسيمها إلَّى أشكال مختلفة

تاريخ موجز للعملة البريطانية

قيل إن تاريخ الجنيه الإسترليني فِيْ بريطانيا يعود إلَّى عصر الملك أوفا ملك مارسي، حيث أصدر لونًا بنيًا فضيًا يزن 1.5 جرامًا من الفضة النقية، وانتشرت العملة بين الممالك الأنجلو ساكسونية وما بعدها. أخذ هذا الانتشار اسم إنجلترا.

استمرت هذه العملة الفضية النقية حتى قام هنري الثاني بسك عملة معدنية تسمى بنس تيلبي ولم تكن من الفضة النقية، واستمرت حتى القرن العشرين وأصبحت تسمى الفضة بالنعَنّْاع، لكن اللون البني الفضي ظل ساريًا واستمر العمل بالعملات الفضية حتى هم بدأ. ليحل محلها نقود الكريسماس الذهبية، لذلك يسود استخدام الفضة والذهب ويظهر ما يعرف بدعم الذهب واستمر الوضع حتى تأسس بنك إنجلترا عام 1694 لإصدار العملة الورقية.

أما اسم الجنيه الاسترليني، فقد قيل أنه يأتي من العصر الأنجلو ساكسوني، وهُو العصر الذي صدر فِيْه اللون البني الفضي، حيث تعَنّْي كلمة الإسترليني البني الفضي. لا تزال تتمتع بقوة اقتصادية كبيرة فِيْ مختلف النظم الاقتصادية.

جنيه

اقرأ بحثًا عَنّْ الرياضيات وأشهر علماءها

أنواع العملات البريطانية وفئاتها

يوجد بشكل عام نوعان من العملات البريطانية وهما العملة الفضية والعملة الورقية.

فئات العملات المعدنية

بداية العملة هِيْ أقدم عملة عُثر عليها فِيْ بريطانيا وتنقسم إلَّى

  • بيني.
  • زوجان.
  • خمسة بنسات.
  • عشر بنسا.
  • عشرون بنسا.
  • خمسون بنسا
  • جنيه.
  • جنيهان.

فئات الأوراق النقدية

كانت، كَمْا نعلم، بدايتها مع تأسيس بنك إنجلترا عام 1694، عَنّْدما تم كتابة قيمته يدويًا من قبل موظفِيْ البنك، حتى عام 1745، عَنّْدما بدأت طباعة فئات مختلفة من العملة البريطانية، والتي اختلفت لتصبح

  • خمس جنيهات.
  • £ 10.
  • عشرون جنيها.
  • خمسون جنيها.

النقود الورقية الإنجليزية

قراءة معلومات دينية قيمة للغاية للبالغين والأطفال

بريطانيا واليورو

حتى وقت قريب، كانت بريطانيا إحدى دول الاتحاد الأوروبي، لكنها لم تلتزم بجعل اليورو عملة رسمية، وهِيْ عملة الاتحاد الأوروبي، لكنها احتفظت بعملتها وهِيْ الجنيه أو الجنيه الإسترليني. الجنيه الإسترليني وقوته ومكانته بين العملات لا يمكن أن يتنازل عَنّْها أي بلد بسهُولة مقابل عملة جديدة، ويمكن إزالة هذه المعضلة بشكل نهائي بعد انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

حافظت العملة البريطانية، أو الجنيه الإسترليني، على قوتها بشكل مثير للإعجاب على مر العصور والمصائب الاقتصادية التي مرت بها، سواء فِيْ بريطانيا على وجه التحديد أو فِيْ العالم بشكل عام، على الرغم من تراجع بريطانيا أو الإمبراطورية البريطانية، ولكن السوق و الاقتصاد بمقاييس مختلفة، وربما تعود هذه القوة والهِيْبة إلَّى لندن، عاصمة بريطانيا، التي تعد من أقوى الأسواق المالية فِيْ العالم، والتي حافظت على مستوى وقوة الجنيه الإسترليني.