الفرق بين البنجر والشمندر

الفرق بين البنجر والبنجر

هناك العديد من الدول الأوروبية التي تعتبر جذر الشمندر جذر الشمندر، فِيْ حين أن جذر الشمندر هُو اسم الجزء الأحمر المتضخم من النبات، فِيْ حين أن هناك أدلة على أن جذر الشمندر هُو نوع من جذر الشمندر، حيث يوجد العديد من الأنواع، لذا فإن مسألة الفرق بين الشمندر والشمندر يربك الكثير من الناس، ولكن لا يزال له العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها عَنّْ طريق تناول الشمندر بشكل طبيعي أو فِيْ شكل عصير، ومن خلال السطور التالية سنتعرف بالضبط على هذه الفوائد.

فوائد البنجر

بعد تحديد الفرق بين الشمندر والشمندر لا بد من ذكر الفوائد التي تعود على من يستهلكها، ومن خلال السطور التالية سنتعرف على سبب توصية جميع الأطباء بتناول الشمندر للعديد من الفئات المختلفة، لأن هذه الفوائد متضمنة ما يلي

1- الوقاية من السرطان

يحتوي جذر الشمندر على العديد من مضادات الأكسدة التي تلعب دورًا مهمًا فِيْ الحد من نشاط الخلايا السرطانية فِيْ أجزاء مختلفة من الجسم، لذلك يعتبر يساعد فِيْ الوقاية من السرطان.

2- دعم صحة الجهاز الهضمي

يتكون جذر الشمندر من عدة مواد، بما فِيْ ذلك الألياف، والتي توفر العديد من الفوائد للإنسان، كَمْا تساعد فِيْ تعزيز صحة الجهاز الهضمي عَنّْ طريق الحماية من التهاب الأمعاء وتحسين البيئة للأمعاء الصحية والبكتيريا المفِيْدة. فضل فِيْ منع الإمساك، وتجدر الإشارة إلَّى أن كوبًا واحدًا من البنجر يحتوي على 3.4 جرام من الألياف، مما يجعلها مصدرًا رائعًا لهذه العَنّْاصر الغذائية.

3- تحسين إنتاج الطاقة

يعتبر الشمندر مصدرًا جيدًا للنترات الغذائية التي تزيد بشكل كبير من الأداء الرياضي، وهُو سبب استخدامه من قبل العديد من الرياضيين، لأن النترات تزيد من كفاءة الميتوكوندريا فِيْ الجسم، وهِيْ المسؤولة عَنّْ زيادة إنتاج الطاقة فِيْ خلاياه، وعَنّْ أفضل النتائج، ينصح الأطباء بتناول البنجر الأحمر قبل ساعتين أو ثلاث ساعات من بدء التدريب الرياضي.

4- تعزيز صحة الدماغ

لا تقتصر أهمية النترات فِيْ البنجر على تحسين الأداء الرياضي فحسب، بل تساعد أيضًا فِيْ تحسين تدفق الدم إلَّى الدماغ عَنّْ طريق تحسين قدرة الأوعية الدموية على التمدد، مما يجعل البنجر مصدرًا للتعزيز العقلي والمعرفِيْ.

تبدأ الوظائف الإدراكية والعقلية فِيْ التدهُور مع تقدم العمر، وإذا كان مدى هذا التدهُور كبيرًا، فقد يتعرض الشخص لبعض الأعراض المصاحبة لهذا الأمر والتي تشكل خطرًا عليه، مثل مرض الزهايمر أو الخرف، أو ما يسمى بكبار السن. يجب تناول البنجر بكَمْية معقولة حتى يتمكنوا من الاستفادة منه قدر الإمكان.

5- ضبط ضغط الدم

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من أهم الأمراض التي تهدد صاحبه، حيث يمكن أن يعرضه لخطر جسيم يمكن أن يصل إلَّى نهاية حياته ويساعده على الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل السكتة الدماغية أو أمراض القلب، وهِيْ من بين أكثر الأمراض خطورة. الأمراض الشائعة التي تسبب الموت فِيْ جميع أنحاء العالم.

يخفض جذر الشمندر ضغط الدم بمقدار 4-10 ملم زئبق بعد عدة ساعات من تناوله، لذلك فهُو مفِيْد جدًا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، لأنهم يستطيعون السيطرة عليه فِيْ أوقات مختلفة.

6- مقاومة الالتهابات

يعتبر البنجر مصدرًا جيدًا لنوع من الصباغ يسمى betalains، والذي يحتوي على الكثير من الخصائص المضادة للالتهابات، وهُو مفِيْد للأشخاص الأكثر عرضة للعدوى، لأن الالتهاب يمكن أن يؤدي إلَّى أمراض مختلفة مثل أمراض الكبد وأمراض القلب، السمنة ويمكن أن تؤدي إلَّى الإصابة بالسرطان.

الجدير بالذكر أن جذر الشمندر يعتبر مسكنًا للآلام للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام، حيث أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على عدد كبير من الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل أن تناول كبسولات مصنوعة من جذر الشمندر ساعد فِيْ تقليل الألم بشكل جيد.

كَمْا أظهرت بعض الدراسات الأخرى التي أجريت على مجموعة من الفئران أن تناول عصير البنجر ومشتقاته ساعد فِيْ تقليل احتمالية الإصابة بالتهاب الكلى الذي يصيب الكثير من الناس.

7- قيمة غذائية صحية

يتم تضمين جذر الشمندر فِيْ قائمة الخضروات التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة، ولكن فِيْ نفس الوقت تحتوي على نسبة كبيرة من المعادن والفِيْتامينات والنترات والأصباغ غير العضوية، والتي تعد مصدرًا جيدًا لتقوية صحة الإنسان، حيث يحتوي 100 جرام من البنجر على فقط 43 سعرة حرارية يحتوي على نسب المغذيات التالية

  • 40 ملليغرام من الفوسفور.
  • 8 ملليغرام من الحديد.
  • 16 ملليغرام من الكالسيوم.
  • 35 ملليغرام من الزنك.
  • 78 ملليغرام من الصوديوم.
  • 23 ملليغرام من المغنيسيوم.
  • 325 ملليغرام من البوتاسيوم.
  • 9 ملليغرام من فِيْتامين سي.
  • 8 جرامات من الألياف.
  • 61 جرام من البروتين.
  • 17 جراما من الدهُون.
  • 56 جرام من الكربوهِيْدرات.

8- الحماية من فقر الدم

يحتوي عصير البنجر على نسبة عالية من الحديد، مما يجعله عاملاً مفِيْدًا فِيْ الوقاية من فقر الدم، كَمْا أنه يعزز التجدد الجيد لخلايا الدم، بالإضافة إلَّى دور فِيْتامين سي الذي يعزز بشكل فعال امتصاص الحديد.

9- تقليل فرص الولادة المبكرة

فِيْ ضوء تحديد الفرق بين الشمندر والشمندر وفوائدهما، لا بد من ذكر فائدة تفِيْد بشكل خاص المرأة الحامل أو المرأة المتزوجة، حيث يحتوي جذر الشمندر على كَمْية جيدة من حمض الفوليك، وهُو عَنّْصر غذائي مهم يقلل احتمالية حدوث عيوب خلقية فِيْ الجنين بالإضافة إلَّى قدرته فهُو يقلل من احتمالية الولادة المبكرة وحتى الفتيات غير المتزوجات يمكنهن استخدامه ويكون لهن هذه الفائدة أيضًا. مفِيْد للنساء فِيْ سن الإنجاب بشكل عام، سواء بشكل عادي أو فِيْ شكل عصير.

10- يساعد على خفض مستويات الكوليسترول

يوجد نوعان من الكوليسترول فِيْ الجسم أحدهما مفِيْد له والآخر ضار له.عَنّْد الحديث عَنّْ الفرق بين جذر الشمندر والشمندر وبعد معرفة أنه لا يوجد فرق كبير يجدر ذكر قدرته لرفع الكوليسترول.