علاج الخنفرة عَنّْد الفراخ البيضاء

علاج الحمامي فِيْ الدجاج الأبيض

يلجأ الكثير من الشباب إلَّى مشاريعهم الصغيرة الخاصة ومن تلك المشاريع التي جذبت انتباه الكثيرين مشروع الدواجن لأنه من المشاريع الناجحة لأن الدواجن من الأشياء التي تقبلها جميع الفئات. .

هناك من يربي الدواجن فِيْ مزرعة صغيرة، وهناك ربات بيوت يربين الدواجن على أسطح البيوت.

لكن عَنّْدما تكون تربية الدواجن هِيْ مشروعك الخاص، فإن الأمر يختلف لأنه سيكون لديك عدد من المسؤوليات عَنّْ هذا المشروع ونجاحه.

كَمْا أن العوامل الرئيسية التي تعمل على إنجاح مشروع تربية الدواجن هِيْ توفِيْر بيئة تكاثر مناسبة للدواجن وزيادة إنتاجك، ومن المشاكل التي يواجهها صاحب المشروع تعرض الدواجن للبرد. وفِيْ فصل الشتاء يمكن أن تزداد هذه المشكلة وتظهر باردة مما يسبب ظهُور الردف فِيْ الدجاج الأبيض.

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لعلاج مشكلة الحمامي فِيْ الدجاج الأبيض، مثل استخدام الأعشاب أحيانًا أو العلاج بالعقاقير الكيميائية، والتي يتم اللجوء إليها عَنّْدما لا تعطي الأعشاب نتائج جيدة.

لكن الجدير بالذكر أنه قبل البدء فِيْ اتباع طريقة علاج معينة سواء بالأعشاب أو بالأدوية، عليك أن تتخذ بعض الخطوات الأساسية وهِيْ

  • أبقِ الدجاجة المصابة بعيدًا عَنّْ باقي الدجاجات لمنع انتشار البرد بينها.
  • الحفاظ على النظافة من خلال تغيير الشارب يوميًا وتنظيف المنطقة من فضلات الدواجن لمنع الدواجن من الإصابة بأحد أنواع الفِيْروسات التي يمكن أن تسبب موتها.
  • تهُوية المكان جيداً، لأن عدم دخول الهُواء إلَّى بيت الدواجن سيؤدي إلَّى تكون بكتيريا وفِيْروسات مختلفة، كَمْا أن نزلات البرد ستنتشر بسهُولة بين الدواجن.

كَيْفَِيْة التعامل مع أعشاب الدواجن

يمكن استخدام بعض الأعشاب التي تقلل من أعراض البرد لدى الطيور لعلاج الحمامي فِيْ الدجاج الأبيض، بما فِيْ ذلك

1- ماء الثوم بالليمون

يحتوي الليمون على فِيْتامين سي المعروف بفعاليته فِيْ علاج أعراض البرد، والثوم هُو أحد المضادات الحيوية الطبيعية القوية، ويمكن صنع الماء للدواجن المصابة ووضعه فِيْ إناء للري لمدة ثلاثة أيام.

تساعد هذه الوصفة الدواجن على التعافِيْ من البرد والعطس كَمْا تفِيْد فِيْ تقوية جهاز المناعة لدى الدواجن، ويمكن تحضير هذه الوصفة باتباع الخطوات التالية

  • نأخذ رأس كبير من الثوم و 2 ليمون ونقطعهم.
  • كوب واحد من الخل حوالي 150 جرام.
  • كوب واحد من الماء حوالي 250 جرام.
  • يُقشر الثوم ويُضاف الحامض ويُفرك جيدًا.
  • أضف الماء والخل إلَّى الثوم والليمون.
  • أضف هذه الكَمْية إلَّى حوالي 20 لترًا من الماء.
  • يتم وضع الماء فِيْ السقي لمدة ثلاثة أيام متتالية، وترك الماء أمام الدواجن لمدة ثماني ساعات فقط، ثم يوضع مرة أخرى فِيْ اليوم التالي.
  • 2- استخدام عصير العسل مع الليمون

    تستخدم هذه الوصفة أيضًا لعلاج الحمامي فِيْ الدجاج الأبيض، ومن فوائد هذه الوصفة أنها تستخدم أحيانًا لتسمين الدواجن عَنّْ طريق خلط ملعقتين من العسل مع ثلاث حبات ليمون فِيْ إبريق سقي لمدة ثلاثة أيام.

    3- استخدام الزنجبيل فِيْ علاج جدري الماء

    يمكن استخدام الزنجبيل عَنّْ طريق نقعه فِيْ الماء أو الحصول على مربى الزنجبيل، ويمكن الحصول عليه من الصيدليات، حيث يساعد الزنجبيل فِيْ علاج نزلات البرد والحمامي بشكل فعال.

    مخلل الزنجبيل سهل التحضير لأن قطع الزنجبيل تنقع فِيْ الماء وتنقع طوال الليل ثم تنقع فِيْ ماء الشرب للدواجن ومن الفوائد الأخرى للزنجبيل أنه يعالج الإسهال.

    استخدام العلاجات البيطرية للخدار عَنّْد الدواجن

    إذا جربت العلاج بالأعشاب ولم يطرأ تحسن على الدواجن بعد ثلاثة أيام، فعليك اللجوء إلَّى العلاج البيطري قبل أن يتكاثر المرض ويقتل الطائر.

    هناك العديد من الأدوية التي يمكن استخدامها فِيْ حالات الزكام منها

    1- فلاجيل (شراب)

    الاسم ليس غريباً عَنّْد سماعه، لأنه من الأدوية البشرية وفعال فِيْ علاج نزلات البرد عَنّْد الدواجن، ويستخدم الشرب منه بوضع أربعة معايير من عبوة الدواء إلَّى مياه الشرب. يشرب منها الدواجن ويستمر العلاج لمدة خمسة أيام.

    2- الأسبرين

    الأسبرين هُو أحد الأدوية المعروفة باستعمالها لنزلات البرد، ويتم علاج الدواجن به عَنّْ طريق طحن حبتين من الأسبرين ووضعهما فِيْ ماء الشرب لمدة ثلاثة أيام.

    سيساعد الأسبرين فِيْ خفض درجة الحرارة وهُو دواء رخيص.

    3- Spectrumavit

    يعتبر من الأدوية البيطرية الفعالة فِيْ علاج نزلات البرد عَنّْد الدواجن، كَمْا أنه يستخدم لعلاج الإسهال الأبيض، حيث يوضع سم واحد منه فِيْ لتر من الماء لمدة 5 أيام مع ضرورة تغيير علبة الري يومياً.

    4- إنروفلوكساسين

    يؤخذ هذا الدواء بوضع سم واحد لكل لتر من ماء الشرب ووضعه على الدواجن لمدة خمسة أيام.

    5- كبسولات فلومكس

    يعتبر من الأدوية التي لها تأثير إيجابي على الدواجن، ويستخدم نصف قرصه فِيْ مياه الشرب بشرط أن تكون الأقراص المستخدمة بتركيز 250.

    6- أمبيكلوكس

    من الكبسولات التي تُستخدم لعلاج البشر، يُطحن قرصه فِيْ مياه شرب الدواجن لمدة خمسة أيام.

    شيء واحد يجب الانتباه إليه هُو تناول الفِيْتامينات A و E و D