هل الموز يساعد على النوم

يساعد الموز على النوم

يعتبر الموز من الفواكه التي تزرع على نطاق واسع فِيْ دول حوض البحر الأبيض المتوسط ​​وفِيْ المناطق الاستوائية.

فِيْ الآونة الأخيرة، كانت هناك بعض الشائعات بأن الموز يساعد فِيْ النوم بالإضافة إلَّى فوائده الطبية المذهلة، لذا فإن الإجابة على السؤال، هل الموز يساعد على النوم نعم هُو يمتلك. يحسن نوعية النوم لاحتوائه على مستويات عالية من التربتوفان والمغنيسيوم وهما من أهم العَنّْاصر الغذائية للأسباب التالية

  • تحفِيْز إفراز بعض الهرمونات التي تساعد على النوم العميق مثل الميلاتونين والسيروتونين.
  • منع الأرق والنوم العميق مما يسهل الاستيقاظ فِيْ الصباح.

لكن فائدة تناول الموز قبل النوم لا تقتصر على مساعدتك على النوم فحسب، بل له فوائد عديدة أخرى نذكرها فِيْ النقاط التالية

  • الحد من التشنجات العضلية يساعد على إمداد الجسم بجرعات جيدة من البوتاسيوم الذي يعد من أهم المعادن التي تمنع تقلصات الساق والعضلات أثناء النوم، كَمْا يساهم فِيْ استرخاء العضلات والنوم العميق.
  • تقليل التوتر والقلق.
  • خفض ضغط الدم.

فوائد الموز

تعتبر فائدة الموز كبيرة بالنسبة لنوعية النوم، ولكن لا يمكن التغاضي عَنّْ الفوائد الصحية للكائن الحي بشكل عام، وهُو ما نذكره فِيْ الفقرات التالية

1- مزود الطاقة

يُعرف الموز الناعم بكونه سهل الهضم لاحتوائه على السكريات التي يمتصها الجسم بسهُولة، مثل الفركتوز والسكروز، مما يجعله من أكثر الفواكه شعبية للرياضيين لمنحهم الطاقة التي يحتاجون إليها فِيْ المباريات الرياضية المختلفة.

2- نسبة عالية من السعرات الحرارية

تحتوي مائة جرام من الموز على ما يقرب من 89 سعرة حرارية، كَمْا أنها تحتوي على مضادات أكسدة مركزة ومعادن وفِيْتامينات مهمة للجسم.

3- الحماية من مشاكل الجهاز الهضمي

يحتوي الموز على كَمْية عالية من الألياف القابلة للذوبان فِيْ الماء مثل البكتين، حيث أن تناول 100 جرام منها يوفر للإنسان 7٪ من الألياف اليومية الموصى بها، مما يسهل حركة الأمعاء ويقلل من حدوث مشاكل فِيْ الجهاز الهضمي والعديد من الأمراض المزمنة الأخرى.

4- تقوية جهاز المناعة

يقي الموز من العديد من الأمراض بالإضافة إلَّى تقوية جهاز المناعة للإنسان بسبب وجود مضادات الأكسدة، بما فِيْ ذلك الكاروتين وفِيْتامين ج والفلافونويد، والتي تعتبر مهمة جدًا لتقوية المناعة ومكافحة الشيخوخة والسرطان.

5- الحد من الإمساك

بما أن الموز يحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، بما فِيْ ذلك البكتين، ونسبة عالية من الماء، حيث أن 75٪ من كتلته تتكون منه، فإنه يسهل عملية الهضم ويسهل حركة الأمعاء فِيْ الجسم.

6- المحافظة على صحة القلب

يحتوي الموز على كَمْيات عالية من فِيْتامين B6 مثل البيريدوكسين وهُو مهم جدًا لسلامة الأعصاب وتقليل فقر الدم والحفاظ على صحة الشرايين والقلب. توفر مائة جرام من هذا الفِيْتامين 28٪ من الكَمْية اليومية المطلوبة من هذا الفِيْتامين.

7- تحسين الحالة النفسية

يُعرف الموز بالمهدئات ويقلل من الشعور بالاكتئاب لاحتوائه على مادة التربتوفان، لأن الجسم يحول هذه المادة إلَّى هرمون السعادة المعروف باسم السيروتونين، والذي يساهم فِيْ تحسين المزاج والاسترخاء، لذلك كان يُعرف فِيْ الماضي بفاكهة الفِيْلسوف، وذلك بسبب كان من أهم العوامل التي ساعدتهم على التأمل والتفكير.

8- تركيز المعادن

بالإضافة إلَّى العديد من الفوائد لصحة الجسم، فهُو من بين الفواكه الغنية بالمعادن بتركيز كبير ونذكرها فِيْ النقاط التالية

  • المغنيسيوم والحديد والنحاس والمنغنيز اللازمة للدم وتقوية العظام والحفاظ على صحة القلب.
  • من المصادر الرئيسية للبوتاسيوم، فهُو ينظم ضغط الدم ويحافظ على الخلايا ومعدل ضربات القلب ومجرى العمليات الحيوية المختلفة.

9- مرض السكري

وهناك شائعات تقول أن الموز لا يمكن أن يأكله مرضى السكر وكذلك العَنّْب وبعض الفواكه الأخرى لما لها من مذاق حلو. على العكس من ذلك، إذا حصل على نظام غذائي صحي يحتوي على هذه الفاكهة، فسيكون من السهل التحكَمْ فِيْ مستوى السكر فِيْ الدم وتنظيمه.

إنه اختيار صحي حيث يحتوي على كَمْية عالية من الماء بنسبة 75٪ من وزنه و 23٪ سكريات، لكنه يفتقر إلَّى الدهُون والبروتينات.

10- المحافظة على وزن صحي

هناك إشاعة بين الناس أن الموز يتركز بالسكريات والنشويات، لذلك يعد هذا من أسباب السمنة وزيادة الوزن، لذلك نجد أن الكثير من الناس لا يأكلونه لمجرد بدء نظام غذائي.