ترهل الوجه فِيْ سن الثلاثين

وجه متدلي عَنّْد الثلاثين

من أكثر المشاكل شيوعًا فِيْ الثلاثينيات ترهل الجلد والمعاناة من ظهُور الخطوط الدقيقة التي تتحول تدريجياً إلَّى تجاعيد محفورة فِيْ أعماق الوجه، لأن المرأة تشعر بالاسترخاء فِيْ جلد الوجه ولا تحتفظ بلمعانها كَمْا كان من قبل. .

يحدث هذا بعد أن يبدأ الجلد فِيْ فقدان الدهُون والغدد المسؤولة عَنّْ الحفاظ على الجلد مشدودًا نتيجة عدم إنتاج الكولاجين بكفاءة، وذلك للأسباب التالية

1- التعرض لأشعة الشمس

قد يؤدي التعرض المستمر للشمس إلَّى ظهُور خطوط رفِيْعة على الجلد إلَّى تجاعيد حيث تعمل الأشعة فوق البنفسجية الضارة على تكسير الكولاجين والإيلاستين المسؤولين عَنّْ الحفاظ على الجلد فِيْ حالته المرنة.

2- الإفراط فِيْ تناول الأطعمة الحلوة

تؤثر السكريات والحلويات المصنعة على الجلد ومرونته، بالإضافة إلَّى تأثيرها السلبي على الصحة، فهِيْ تبطئ عملية تكوين الكولاجين فِيْ الجلد.

3 – اخسر الوزن بشكل سريع جدا

النساء اللواتي يتبعَنّْ نظامًا غذائيًا محددًا للتخلص من السمنة الزائدة وتراكَمْ الدهُون تحت الجلد تظهر عليهن علامات الشيخوخة أسرع من غيرهن لأنهن يمنعَنّْ أنفسهن من استهلاك كَمْية الدهُون اللازمة للحفاظ على مرونتها ونضارتها.

4- العوامل الوراثية

فِيْ عدة أنواع من النساء، توجد جينات تجعل الجلد أقل مرونة وأكثر عرضة للتجاعيد المزعجة، وهناك العديد من الإصابات التي يمكن أن تكون موروثة وتقلل من قدرة الجسم على إنتاج الكولاجين.

5- عدم انتظام النوم

قلة النوم هِيْ أحد أسرع العوامل المساهمة فِيْ ظهُور تجاعيد الوجه وعلامات إجهاد الجلد، لذلك من الأفضل استخدام معظم المستحضرات التي تقلل التجاعيد وتعزز الكولاجين المستخدمة فِيْ العَنّْاية بالبشرة العادية فِيْ الليل.

6- عامل التدخين

للتدخين تأثير مباشر على مرونة الجلد ويسبب ظهُور التصبغات والتجاعيد عليه بالفعل قبل سن الثلاثين، كَمْا أن التدخين يكسر الكولاجين فِيْ الجلد، ويؤثر الدخان على خلايا الجلد مما يجعلها متعبة. .

7- قلة مياه الشرب

يجعل الماء المرأة تبدو أصغر من عمرها حتى 10 سنوات، لذلك لا يعاني الوجه المترهل فِيْ الثلاثينيات من عمرها.

علاج تجاعيد الجلد

هناك العديد من الطرق العلاجية لتقليل ترهل الوجه والتجاعيد فِيْ الثلاثينيات من العمر، لأننا لا نستطيع التأكد من أن هذه الطرق، سواء كانت طبية أو منزلية، تعمل على إزالة التجاعيد بشكل دائم، لكنها تعمل على تقليلها بشكل كبير.

لا توجد آلية تعمل على استعادة طبيعتها المطلقة، حيث تعتبر مستحيلة، لذلك يمكن التعرف على طرق مختلفة لتقليل ظهُور التجاعيد، على النحو التالي

أولاً العلاج الطبي

تعتبر الطرق الطبية من أكثر العلاجات شيوعًا لترهل الوجه فِيْ الثلاثينيات، وعلى الرغم من كونها باهظة الثمن، إلا أن النساء فِيْ حاجة ماسة إليها، لذلك يتغاضون عَنّْ التكلفة الكبيرة التي يحتاجونها لإخفاء ترهل بشرتهم. يمكن شرح الطرق المختلفة بالتفصيل على النحو التالي

1- شد الوجه بالخيوط

يمكن اللجوء إلَّى هذا الحل، حيث يقوم جراح التجميل بإدخال الخيوط مع الإبر المصممة لتقريب أنسجة الجلد من بعضها البعض، ويمكن أن يكون فِيْ الخدين أو الجبهة أو الرقبة أو حول العينين، إلا أنهم لا يستطيعون رؤية الخيوط. لأنها مدفونة داخل أنسجة الجلد.

يمكن أن تكون الخيوط المستخدمة لشد الجلد من مواد مختلفة، وأفضل أنواع الخيوط هِيْ خيوط الذهب الخالص عيار 24، لأنها تعمل على تحسين الدورة الدموية فِيْ الجلد، وبالتالي زيادة إنتاج الكولاجين ونضارة الجلد، ومن الأفضل استخدامه فِيْ الحالات المتقدمة.

نتائج هذه العملية فورية حيث أنها لا تنطوي على مخاطر مثل الأنواع الأخرى من عمليات شد الوجه حيث تستغرق من ساعتين إلَّى خمس ساعات ويتم استخدام التخدير الموضعي حيث لا تتطلب تخدير عام.

2- حقن البوتوكس

يختلف البوتوكس عَنّْ الفِيْلر لأنه يقوي العضلات المسؤولة عَنّْ تعابير الوجه ويمنع ضمورها، لأنه يتسبب فِيْ تقليل تجاعيد الجلد مع تقدم العمر، ويستخدم على جانب العين وعلى الجبهة وعلى الخدين وحول الفم .

إلا أن حقن البوتوكس تحتوي على مادة سامة تؤثر على الإشارات الكهربائية التي ينقلها الجهاز العصبي إلَّى عضلات الوجه، لذلك فهِيْ تأتي بمخاطر عديدة منها تلف الجلد وعدم تناسق جانبي الوجه.

3- شد الوجه بالليزر

يتم إجراؤه عَنّْ طريق تشعيع الجلد بتقنية معينة من أشعة الليزر، مما يساعد على تقوية الكولاجين ويعطي البشرة نضارة وتألقًا كبيرًا، ويحدد الطبيب عددًا معينًا من الجلسات التي تتناسب مع طبيعة التجاعيد وعمر المرأة .

4- تقنيات التعبئة

هِيْ تقنية غير جراحية يمكن الاعتماد عليها لتقليل ترهل الوجه فِيْ الثلاثينيات من العمر، حيث تعمل على تحسين البشرة والتخلص من ندبات حب الشباب والتصبغات والثقوب، لذا يمكن استخدامها لعلاج جميع مشاكل البشرة.

لا تعتبر عملية جراحية تتطلب تخدير كامل ولكنها تقنية قوية وسريعة ونتائجها فورية حيث يتم حقن الجلد بمواد هلامية تعمل كَمْواد مالئة لتجديد الجلد والتخلص من الخطوط الدقيقة التي تظهر عليه. يكتشفون.

حيث يلجأ الطبيب إلَّى عدة عوامل تساعده فِيْ اختيار الجل المستخدم فِيْ الفِيْلر، وهذا يعتمد على استدامة النتائج، والمنطقة المراد ملؤها وعمر المرأة التي تلجأ إلَّى الفِيْلر.

5- تقنية التقشير

يعمل التقشير الكيميائي عَنّْ طريق التخلص من الطبقة الكاملة على سطح الجلد وإزالة خلايا الجلد وصولاً إلَّى الأدمة بحيث يمكن إخفاء التجاعيد حيث يقوم الطبيب بوضع كريم على الوجه لمدة 30 دقيقة ويتفاعل تدريجياً لإزالة القشور الخارجية من الجلد.

حيث تحتوي الطبقة الخارجية على ندبات ودمامل على الوجه ناتجة عَنّْ الحبوب والبثور، خاصة فِيْ البشرة الدهنية، والخطوط الدقيقة حول العينين وعلى الجبهة، يمكن الاعتماد عليها للتخلص من ترهل الوجه فِيْ الثلاثينيات من العمر وتقليله. ظهُور التجاعيد غير سارة.

6- الإدمان على الأدوية

هناك بعض الكريمات والمستحضرات التي يمكن الاعتماد عليها لإخفاء التجاعيد وزيادة قدرة الجلد على مقاومتها، ومن هذه الكريمات ما يلي

  • فِيْتامين ج المنتجات الطبية التي تحتوي على فِيْتامين سي تعمل على تقوية الكولاجين فِيْ البشرة وزيادة نضارتها وبالتالي توحيد لونها وإعطائها لون بشرة طبيعي.
  • حمض الهِيْالورونيك يرطب البشرة ويزيل علامات الشيخوخة ويزيد نسبة الكولاجين مما يؤثر على نضارتها.
  • كريم الريتينول وهُو من أكثر الأنواع شيوعًا لأنه يعمل على تعزيز الكولاجين، لكن حذر من استخدامه لأنه يزيد من جفاف الجلد.
  • حمض اللاكتيك وأحماض الجليكوليك تعمل هذه الأحماض على تقليل ترهل الجلد، حيث تساعد على إزالة القشور الخارجية من الجلد فورًا بعد الاستخدام، وتجدر الإشارة إلَّى أنه يفضل استخدامها بعد استشارة الطبيب لتجنب الآثار الجانبية. .

ثانياً العلاج المنزلي

وهذه قائمة تحتوي على عدة وصفات يمكن تطبيقها فِيْ المنزل للتخلص من الخطوط الدقيقة التي تظهر على الجلد لتقليل ترهل الوجه فِيْ سن الثلاثين أو فِيْما بعد. يمكن العثور على هذه الوصفات فِيْ النص التالي

1- وصفة الحليب والموز والعسل

تحتوي هذه الوصفة على ثلاثة مكونات طبيعية ترطب البشرة من العمق وتخفف من جفافها الذي يؤثر على مرونتها ورطوبتها، بالإضافة إلَّى تزويد البشرة بالعَنّْاصر الغذائية الهامة التي تزيد من إنتاج الكولاجين الذي يمنح البشرة إشراقتها.

يمكن أيضًا تطبيق هذه الوصفة مرتين فِيْ الأسبوع مع بضع خطوات بسيطة تشمل ما يلي