ابن كثير البداية والنهاية ملخصه ورأي العلماء فِيْه ومقتطفات ونوادر

فِيْ هذا المقال سنتحدث عَنّْ الإمام ابن كثير رحمه الله وموسوعته البداية والنهاية ونوافِيْكَمْ بمعلومات موجزة ومعلومات عَنّْ مؤلفها ابن كثير ومحتويات موسوعته بعَنّْوان البداية والنهاية. ختامًا ورأي العلماء على ابن كثير البداية والنهاية وسنعرض لكَمْ أيضًا مقتطفات جميلة ورائعة من أحد مجلدات الموسوعة التاريخية العملاقة وسنمشي معًا داخل مجلدات موسوعة ابن كثير، البداية و الخاتمة و احكي لكَمْ اجمل القصص و النوادر و اجمل الحكايات و اجمل ما قيل فِيْ الحَقيْقَة انا متاكد بعد قراءة هذا الموضوع ستفوتكَمْ القراءة و حتى امتلكتم موسوعة البداية و النهاية و انت أتمنى من الله أن يوفقك فِيْ قراءتها كلها لأنها ليست مجرد موسوعة تاريخية تغطي قِصَّة الكون رغم أنها كذلك، لكني أراها طريقة ورَابِطْ يتطلبها، ونتعلم منها ونفكر .

نبذة عَنّْ كتاب البداية والنهاية

المؤلف ابن كثير إسماعيل بن عمر.

بلده دمشق.

وفاته توفِيْ سنة 774 هـ.

عَنّْوان الموسوعة البداية والنهاية.

عدد أجزائه واحد وعشرون قطعة.

  • أكبر موسوعة تاريخية وأعظم عمل لمؤرخ – شخص يسجل التاريخ فِيْ الكتابة – عبر العصور.
  • الموسوعة إسلامية. يعرض التاريخ من مصادره القرآن، وسنة الرسول، وروايات الصحابة وأتباع معاصريهم.
  • يبدأ الجزء الأول برواية ما ورد فِيْ بداية الخلق، من أول خلق السماوات السبع، ثم سيدنا آدم عليه السلام، وحتى قِصَّة ذو الكفل.
  • ثم الجزء الثاني حيث ذكر الأمم والقرى التي هلكت وأصحاب البستان.
  • ثم الجزء الثالث الذي روى فِيْه قِصَّة لقمان صلى الله عليه وسلم وبداية السيرة النبوية.
  • ثم تحدث فِيْ أقسام من بداية المجلد الرابع حتى المجلد الثامن عشر عَنّْ قيامة نبوة محمد والتفاصيل الدقيقة لحياة الرسول ونبوته.
  • أما الجزء التاسع عشر فقد نوقشت الملاحم والفتن وناقشت آيات يوم القيامة كَمْا ورد فِيْ القرآن والسنة.
  • خصص الجزء العشرون بأكَمْله للحديث عَنّْ التقديم إلَّى الله القدير يوم القيامة.
  • أما الجزء الأخير فكان عبارة عَنّْ فهرس وموسوعة صغيرة للأحاديث القدسية وشخصيات بارزة.

وكذلك رؤية آيات الساعة الصغيرة بالترتيب مع دلائل الكتاب والسنة.

نقد ورأي العلماء فِيْ البداية والنهاية

  • قائمة التفاصيل طويلة جدًا، لا سيما عدد الأحاديث التي تروي قِصَّة واحدة.
  • يستخدم العديد من الكلمات الصعبة وغير المستخدمة، مما يجعل من الصعب فهمها.
  • على الرغم من ذلك، لا يزال العلماء ينصحون طلابهم بالحصول على ودراسة موسوعة للمعلومات وتنظيم الأحداث التاريخية.

وأيضا شاهد أجمل الخط العربي ولمحة عامة عَنّْ بدايات الخط العربي والكتابة.

مقتطفات لطيفة من الحكايات والاستفادة من كتاب البداية والنهاية

من أجمل الاقتباسات المضحكة عَنّْ ابن كثير البداية والنهاية محمد بن يحيى “حامل كفنه” وهنا يكَمْن السر!

هُو أبو سعيد محمد بن يحيى، وكان يُدعى حامل كفنه، وقد ذكره الخطيب. هُو قال

“علمت أنه مات فتم غسله ولفه وصلى ودفنه. وعَنّْدما حل الليل جاء كفن لسرقة كفنه ففتح قبره. وعَنّْدما أزيل الكفن جلس هرب الكفن مذعورا، فقام محمد بن يحيى وأخذ كفنه معه وخرج من القبر وذهب إلَّى بيته، فوجد أهله يبكون عليه ويقرعون بابهم فقالوا من هُو أنا الواحد وهُو. قالوا أيها الرجل لا يحل لك أن تحزننا على حزننا .. قال افتح والله أنا كذا وكذا، فتعرفوا على صوته، وعَنّْدما هم رأوه فرحوا به بفرح عظيم، واستبدل الله حزنهم بفرح، ثم ذكر لهم ما هُو من أمره ومن أمر الزبال.

أرسل هذا الحفار إليه، وكان سبب حياته، فعاش بعد بضع سنوات، وتوفِيْ عام (299).

***** قِصَّة عجيبة لأبي نصر المروزي وبركات الدعاء!

أبو نصر المروزي كان إماماً فِيْ القراءات وكتب عَنّْها كتباً وسافر فِيْها كثيراً وحدث له أنه غرق فِيْ البحر أثناء بعض أسفاره، فماذا يفعل فبينما رفعته الموجة ووضعته على الأرض، فعَنّْدما نظر إلَّى الشمس، كانت قد مرت بالفعل، لذلك نوى أن يتوضأ ويغمر نفسه فِيْ الماء، ثم نزل ووجد لوحًا خشبيًا، وجلس. عليها وصلى عليها. وبارك الله عليه وسلامة ببركة الصلاة.

*****

السنة النادرة للمرأة المصرية

قال ابن كثير – رحمه الله – فِيْ باب عهده عَنّْ ما حدث لبني إسرائيل بعد هلاك فرعون (2/118) بعد أن ذكر الآية “ورثنا قوم مظلوم”. ومخارج وغروب الأرض حيث باركني “

أي هذا الحدث دمرهم جميعًا وحرمهم من مجدهم وقوتهم فِيْ العالم، وطبعًا مات الفرعون (الملك) وكل حاشيته وأمرائه وجنوده، ولم يبق فِيْ مصر إلا عامة الناس. الناس والرعايا كَمْا ذكر ابن عبد الحكَمْ فِيْ “تاريخ مصر” هُو ((منذ ذلك الوقت كانت المرأة المصرية تتسلط على رجالها، لأن زوجات الأمراء والشيوخ تزوجوا من دونهم من عامة الناس، وهكذا من خلالهم كانت لديهم القوة، واستمر هذا فِيْ طريق المرأة المصرية حتى يومنا هذا.)) آه.

وفِيْنا مصري يعلق على كلام ابن عبد الحكَمْ.

وانظر أيضًا ابن تيمية شيخ الإسلام ومعلومات تعرفها لأول مرة.

تصوير موسوعة ابن كثير

موسوعة ابن كثير بداية ونهاية. محتويات موسوعة ابن كثير، بدايتها ونهايتها. نوادر وحكايات ومقتطفات من ابن كثير، البداية والنهاية.

كَمْا تابع أبو موسى الأشعري معلومات تاريخية مهمة عَنّْ الصحابي العظيم، كَمْا تابع أبو علاء المعري معلومات أدبية مهمة عَنّْ الشاعر والفِيْلسوف ولا ينبغي أن تفوتك مشاهدة سعد زغلول وثورة 1919 معلومة. وأحداث الثورة الكبرى، وكَمْ أفادت الإنسانية وأمة الإسلام، خاصة مع موسوعة ابن كثير، البداية والنهاية، العجيبة والقوية، بكل ما فِيْها من معلومات وأحداث وترتيب مواعيدها. أصبحت موسوعة البداية والنهاية من أهم ال التاريخية الإسلامية لمعرفة تسلسل الأحداث وتفاصيلها. تاريخ وتفاصيل الأعلام والشخصيات التي تجاهلها العديد من المؤرخين أو لم يمنحوا أي ائتمان. نحن فِيْ انتظار تعليقك وتجربتك مع الموسوعة اسفل المقال.