علامات الساعة الصغرى بالترتيب مع الدليل من الكتاب والسنة

لنتعرف أولاً على أهمية الإيمان فِيْ اليوم الأخير، فهذا الأمر يعتبر ركنًا من أركان الإيمان ونشير هنا إلَّى أن الإيمان بيوم القيامة من الأمور غير المرئية التي لا يمكن التعرف عليها فِيْ النفس إلا من خلال نص الوحي، وهُو ما يعَنّْي أن العقل لا يستطيع الفهم والتخيل، ولذلك ورد ذكره فِيْ عدة مواضع فِيْ القرآن الكريم، وهناك علامات رئيسية للساعة، وعلامات الساعة الصغرى، تم توضيحها من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة. أتباع موقع الأحلام، وهُو موضوع يسمى Little Signs of the Hour، للتعرف عليهم الآن.

رسالة الرسول وموته

  • وقد بعث النبي محمد صلى الله عليه وسلم بخاتم الأنبياء والمرسلين، ولم يرسل بعده نبي يوم القيامة، فكان إرساله أول آية الساعة. قال الباحث}، كَمْا قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لقد بعثنا الحارس مثل هذين وهُو يربط بين إصبعه السبابة والوسطى)، وهنا نشير إلَّى أن موت الرسول صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم، هِيْ من ثانويات القيامة، والدليل على هذا القول (اسم قبلي ست مرات موتي ..).

يمكنك قراءة المزيد علامات يوم القيامة الرئيسية والصغرى

الكثير من المال

  • وقد قال نبينا صلى الله عليه وسلم فِيْ عدد من الأحاديث أن الله تعالى يثري الناس بالمال، وأن هذا الأمر من أخف آيات يوم القيامة. يقبل صدقته بل ويقدمه، ومن يقدمها له يقول لا مصلحة لي فِيْها)، وما ورد نضيف اتساع الحكَمْ والسيادة للنبي صلى الله عليه وسلم. قال صلى الله عليه وسلم (إن الله سقى لي الأرض حتى رأيت شرقها وغربها، وأن أمتي تكَمْل ملكيتها لما قيل لي عَنّْها، وأعطيتني أحمر وأبيض. كنوز)، وهذا الفتح الذي تحقق فِيْ زمن الصحابة رضي الله عَنّْهم ومن تبعهم، وما نالوه من غنائم من هذه الفتوحات، وكان هذا فِيْ عهد الخليفة (عمر بن). عبد العزيز) لأن ذلك الرجل لم يجد أحداً له يصدقه، وقيل إن هذا الأمر ليس إلا علامة لما سيحدث فِيْ آخر الزمان فِيْ زمن المهدي وعيسى بن مريم السلام. صلى الله عليه وسلم عَنّْدما تجلب الأرض بركاتها وتزداد ثروتها، وقيل إن الناس يستغنيون عَنّْ المال ولا يلتفتون إليهم ؛ لأنهم يهتمون بأمر القيامة والقيامة.

إكثار الفتنة

يعود سبب هذه العلامة إلَّى عدة أسباب منها

  • الانقسامات والنزاعات والتقلبات. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (فِيْ يد الساعة فتنة كإمتداد ليلة مظلمة يؤمن فِيْها الإنسان، وفِيْ المساء يكفر. وفِيْ المساء يؤمن ويكفر يبيع أهل دينهم بهدية من الدنيا) ويخشى الصحابة رضوان الله عليهم أن يقعوا فِيْ الفتن ويسألون عَنّْهم. أنه مثل حذيفة بن اليمن رضي الله عَنّْه قال (سأل الناس رسول الله صلى الله عليه وسلم عَنّْ الخبر فأسأله. عَنّْ الشر، خوفًا من أن يسبقني) ويستحق العبد المسلم أن يتذكر حفظه لنفسه من الوقوع فِيْ هذه الفتنة بطرق عديدة مثل الالتزام بتعاليم الإسلام، واتباع سنن النبي محمد صلى الله عليه وسلم. قال صلى الله عليه وسلم (إنك لو قتل الناس بعضهم ما دامت الصخور الزيتية – المكان بالمدينة – لم يغرقوا بالدماء فكَيْفَ يصنعون قال الله ورسوله. معروف أفضل قال ابق فِيْ بيتك وأغلق الباب.

يمكنك قراءة المزيد هل تعلم عَنّْ يوم القيامة

ظهُور طالب النبوة

  • ومن علامات الساعة ظهُور من يدعي الأنبياء، وهذا خلاف فِيْ عددهم بين العلماء قيل أنهم كانوا ثلاثين، وقيل أيضا غير محددين بالعدد. . وحدث أن عدد منهم ظهر فِيْ عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وكان لهم أيضا أتباع. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تأتي الساعة إلا بعد إرسال قرابة ثلاثين دجالاً، يدّعون جميعهم أنهم رسول الله، وفِيْ رواية أخرى القيامة).

أصل النار من الحجاز

  • ومن علامات الساعة الصغرى خروج النار من الحجاز، وهذا صحيح بقول الرسول صلى الله عليه وسلم (لا تأتي الساعة حتى تخرج النار من أرض الله. الحجاز وينير أعَنّْاق الإبل برؤيتي).

يمكنك قراءة المزيد علامة الساعة الكبرى

علامات صغيرة على نهاية العالم