علاج للبرد بطرق طبيعية فِيْ المنزل

يعتبر البرد من أكثر المشاكل الصحية انتشارًا، ووفقًا لبعض الإحصائيات التي أجريت فِيْ الولايات المتحدة الأمريكية، فقد تبين لنا أن حوالي مليار شخص يتأثرون بالبرد كل عام حول العالم. وعادة ما يصاب الناس بنزلات البرد نتيجة وصول قطرات تحمل ميكروبات تسبب لهم العطس أو السعال، أو عَنّْ طريق لمس الأسطح الملوثة بالقطرات المصابة. تبدأ الأعراض عادةً فِيْ الظهُور بعد يومين أو ثلاثة أيام من التعرض للعدوى، وتستمر لمدة يومين إلَّى أربعة عشر يومًا.

من أهم الأعراض التي يسببها الزكام السعال والتهاب الحلق وانسداد الأنف والعطس ومن الطرق التي يوصي بها الأطباء دائمًا للوقاية الشاملة توخي الحذر وغسل يديك جيدًا دائمًا، بالإضافة إلَّى تجنب الاتصال المباشر مع أي شخص مصاب بنزلة برد، وفِيْ هذا اليوم سنتعلم المزيد عَنّْ طرق علاج الزكام فِيْ المنزل.

عيد الحب

  • عَنّْدما تصاب بنزلة برد، من الأفضل تناول العسل ؛ لأن العسل له خصائص مضادة للجراثيم والفِيْروسات، مما يساهم ويساعد على محاربة الالتهابات التي تؤدي إلَّى الإصابة بنزلات البرد، كَمْا أنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، ولهذا فإن العسل مهم بالنسبة له. تقوية جهاز المناعة ومحاربة الالتهابات المختلفة بما فِيْ ذلك نزلات البرد والعسل يمكن أن يفِيْد بوضع ملعقتين كبيرتين فِيْ كوب ماء دافئ أو كوب شاي أخضر، كَمْا يمكنك إضافة الليمون إليه ثم تناوله ولكن يجب أن نتذكر أن العسل لا يمكن إعطاؤه للرضع والأطفال لأن هناك احتمال أن يسبب التسمم ومشاكل صحية أخرى.

للمزيد يمكنك أن تقرأ النظام الغذائي والفوائد الصحية للبرتقال

شاي الزنجبيل

  • يساعد تناول الزنجبيل على تخفِيْف أعراض البرد مثل الألم والتهاب الحلق وما إلَّى ذلك. يمكن تناول الزنجبيل بإضافة ملعقتين صغيرتين من الزنجبيل المبشور إلَّى كوب من الماء الساخن وينصح بتناوله مرتين إلَّى ثلاث مرات فِيْ اليوم.

حساء الدجاج

  • عَنّْد الإصابة بنزلة برد، يفضل تناول شوربة الدجاج المحضرة عَنّْ طريق إضافة الخضار إلَّى الدجاج، لأن للدجاج والخضروات خصائص مضادة للالتهابات، وهذه المادة تساعد على قمع الالتهاب فِيْ الشعب الهُوائية.

السوائل

  • يُنصح الأشخاص المصابون بالبرد بشرب الكثير من السوائل، وخاصة الحساء والعصائر والماء، لمنع الجفاف وأيضًا المساعدة فِيْ تخفِيْف الأعراض مثل الاحتقان الذي يمكن أن يزيد الجفاف ويزيد الأعراض سوءًا.

يشطف بالماء والملح

  • يتم ذلك عَنّْ طريق إضافة ربع أو نصف ملعقة صغيرة من الملح إلَّى كوب من الماء الساخن ثم الغرغرة به لتخفِيْف التهاب الحلق والتهاب.

ثوم

  • يحتوي الثوم على مركب يعرف باسم (الأليسين) وهذا المركب له خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا. تم استخدامه منذ العصور القديمة لعلاج نزلات البرد. يمكن أن تؤكل نيئة أو تضاف إلَّى حساء الدجاج.

راحة

  • بالنسبة لأولئك الذين يعانون من نزلات البرد، نوصي بالحصول على قسط كافٍ من الراحة حتى يتمكن الجسم من الشفاء بشكل أفضل.

يمكنك قراءة المزيد أسباب ضيق التنفس وصعوباته

الوقاية من نزلات البرد

فِيْ الواقع، لا يوجد شيء يمكن أن يمنع نزلات البرد تمامًا، ولكن هناك بعض الإرشادات والنصائح التي يمكن أن تقلل من انتقال وانتشار الفِيْروس المسبب لنزلات البرد، ومن هذه النصائح

  • غسل اليدين جيدًا وبشكل منتظم بالماء والصابون، وفِيْ حالة عدم توفر الماء والصابون، يمكن استخدام معقمات الأيدي التي تحتوي على الكحول، ويجب تعليم الأطفال طرق الوقاية من البرد.
  • كن حذرًا عَنّْد استخدام منديل عَنّْد السعال أو العطس، حيث يمكن أن يمنع ذلك انتشار العدوى وانتقالها، ويجب على الشخص المصاب التخلص من الأنسجة بمجرد انتهائها.
  • لا تشارك الأطباق مع المصابين.
  • اعتني بنفسك من خلال تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة والحصول على قسط كافٍ من النوم، بالإضافة إلَّى تقليل التوتر والقلق، حيث إن كل هذه العوامل تقلل بشكل كبير من فرصة الإصابة بالزكام.
  • يمكنك قراءة المزيد كَيْفَِيْة التخلص من الزكام

    العسل يعالج نزلات البرد والمشروبات الباردة والطب البارد