ما هُو فِيْتامين k وفوائده ومصادره ومحاذير استهلاكه

فِيْتامين ك من أهم الفِيْتامينات التي يحتاجها الجسم وله فوائد عديدة ونقصه يتسبب فِيْ إصابة الإنسان ببعض الأمراض وفِيْ هذا اليوم سنقدم لك.

فِيْتامين ك

  • يعتبر فِيْتامين ك من الفِيْتامينات التي تذوب فِيْ الدهُون وهُو موجود فِيْ جميع أجزاء الجسم بما فِيْ ذلك الكبد والقلب والدماغ والعظام والبنكرياس. تم اكتشاف هذا الفِيْتامين بالصدفة فِيْ عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي بعد أن كانت الحيوانات تتبع نظامًا غذائيًا محدود السعرات الحرارية وهذا هُو سبب النزيف المفرط وعلى الرغم من توفره فِيْ عدة أنواع إلا أنه يوجد نوعان أكثر شيوعًا فِيْ النظام الغذائي وهما فِيْتامين K1 المعروف باسم فِيْلوكينون، ويمثل استهلاكه 75٪ إلَّى 90٪ من فِيْتامين K، وهذا الفِيْتامين موجود فِيْ الأطعمة النباتية مثل الخضار الورقية الخضراء. يُعرف هذا النوع باسم ميناكينون، ويمكن الحصول على هذا النوع من خلال الأطعمة الحيوانية والأطعمة المقلية.
  • وتجدر الإشارة إلَّى أن البكتيريا المفِيْدة الموجودة فِيْ القناة الهضمية يمكنها أيضًا أن تصنع فِيْتامين ك، لكن تناول المضادات الحيوية يتسبب فِيْ تدمير هذه البكتيريا، مما يؤدي إلَّى انخفاض مستويات فِيْتامين ك.
  • يمكنك قراءة المزيد أعراض نقص فِيْتامين د عَنّْد النساء

    مصادر فِيْتامين ك

    يعد تناول مصادر الغذاء التي تحتوي على فِيْتامين K من أفضل الطرق، ويمكنك أيضًا الحصول عليه من خلال المكَمْلات الغذائية، وفِيْ القائمة التالية نذكر بعض الأطعمة التي تحتوي على فِيْتامين K

    مصادر الغذاء وتشمل

  • الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ، الخردل، اللفت، البقدونس، الخس، السلق السويسري، اللفت، السلق السويسري وبعض الخضار الأخرى مثل كرنب بروكسل، القرنبيط والبروكلي.
  • الكبد والبيض واللحوم والأسماك.
  • ومع ذلك، تحتوي الحبوب على كَمْيات صغيرة من فِيْتامين ك.
  • المكَمْلات الغذائية

    • يوجد فِيْتامين ك فِيْ معظم مكَمْلات الفِيْتامينات، ويمكنك أيضًا الحصول على المكَمْلات التي تحتوي على هذا الفِيْتامين وحده أو بالإضافة إلَّى العَنّْاصر الغذائية الأخرى. وتجدر الإشارة إلَّى أن هذه المكَمْلات قد تحتوي على أشكال مختلفة من فِيْتامين ك، منها فِيْتامين ك واحد واثنين، ونلاحظ هنا أيضًا أن هناك نوعًا ثالثًا من الشكل الاصطناعي لفِيْتامين ك ويطلق عليه (فِيْتامين ك 3)، لكن الدراسات وقد أظهر استخدامه أنه يتسبب فِيْ تلف خلايا الكبد كَمْا ورد فِيْ بعض الدراسات المعملية القديمة، لذلك توقف استخدامه فِيْ المكَمْلات الغذائية.

    للمزيد يمكنك قراءة فوائد فِيْتامين هـ

    نقص فِيْتامين ك

    • نادرًا ما يحدث نقص فِيْتامين ك فِيْ البالغين الأصحاء، كَمْا ذكرنا سابقًا أن هناك بعض أنواع البكتيريا فِيْ جسم الإنسان التي يمكن أن تنتج هذا الفِيْتامين لأنه يوجد فِيْ العديد من أنواع الطعام، ولكن إذا حدث هذا النقص فِيْمكن أن يزداد خطر حدوث نزيف حاد، لأن الدم يفقد قدرته على التجلط عَنّْدما تكون مستويات هذا الفِيْتامين منخفضة.

    تحذيرات من تناول فِيْتامين ك

    غالبًا ما يعتبر تناول فِيْتامين ك 1 وفِيْتامين ك 2 عَنّْ طريق الفم أو عَنّْ طريق حقنه فِيْ الوردة بالطريقة المناسبة آمنًا جدًا. على الرغم من أنه لا يعاني جميع الأشخاص من أي آثار جانبية عَنّْد تناول الكَمْية الموصى بها يوميًا، فقد يعاني بعض الأشخاص من هذا الاضطراب. فِيْ المعدة أو الإسهال ونشير هنا إلَّى ضرورة توخي الحذر عَنّْد تناول الفِيْتامين فِيْ بعض الحالات التالية

  • النساء الحوامل والمرضعات يعتبر الفِيْتامين آمناً للحوامل والمرضعات عَنّْد تناوله بالجرعة اليومية الموصى بها، ولا يجب تناول كَمْيات كبيرة دون استشارة ممارس الرعاية الصحية.
  • الأطفال يعتبر من الآمن للأطفال تناول الفِيْتامين عَنّْ طريق الفم أو عَنّْ طريق الحقن.
  • مرضى الكلى الإفراط فِيْ تناول فِيْتامين ك ضار لمرضى الكلى الذين يخضعون لعلاج غسيل الكلى.
  • مرضى السكر من الممكن أن يؤدي الفِيْتامين إلَّى خفض مستويات السكر فِيْ الدم، لذلك من الضروري مراقبة مستويات السكر لدى مرضى السكر عَنّْد تناوله.
  • مرضى الكبد قد تؤدي الجرعات العالية من هذا الفِيْتامين إلَّى تفاقم مشاكل التخثر لدى مرضى الكبد.
  • للمزيد يمكنك أن تقرأ أعراض نقص فِيْتامين ب 12

    الأطعمة التي تحتوي على فِيْتامين ك

    ما هِيْ الأطعمة التي تحتوي على فِيْتامين ك التي تحتوي على فِيْتامين ك أقراص فِيْتامين ك