أضرار شرب مغلي ورق الزيتون

الأضرار الناجمة عَنّْ شرب ورق الزيتون المسلوق

هناك مجموعة كبيرة من الأضرار التي يسببها شرب ورق الزيتون المسلوق، والتي سنشرحها فِيْ النقاط التالية لتجنب الإفراط فِيْ الاستهلاك والحفاظ على صحة أفضل

1- خفض سكر الدم

نظرًا لاستخدام أوراق الزيتون فِيْ العلاج التقليدي لفترة طويلة، لاحتوائها على مركبات بيولوجية لها نفس الخصائص التي تؤثر على مستويات السكر فِيْ الدم، ولكي يعرف الخبراء ذلك، فقد أجروا تجارب عملية على الفئران والبشر، وكانت الدراسة التالية

  • عَنّْدما أجريت التجارب على تسعة وسبعين بالغًا مصابًا بداء السكري من النوع 2، تم إعطاؤهم بشكل عشوائي 500 ملغ من مشروب أوراق الزيتون عَنّْ طريق الفم مرة واحدة يوميًا فِيْ شكل أقراص مقابل دواء وهمي، واستمرت هذه الدراسة لمدة أسبوعين.
  • بعد تحديد مقاييس توازن الجلوكوز بعد تناول مشروب أوراق الزيتون، كانت النتيجة أن الأشخاص الذين شربوا المشروب لديهم انخفاض ملحوظ فِيْ مستويات الأنسولين فِيْ البلازما خلال فترة الصيام.
  • فِيْ النماذج الحيوانية (الفئران)، أظهرت الحيوانات المصابة بداء السكري بعد تناول أوراق الزيتون انخفاضًا معَنّْويًا فِيْ قدرتها على امتصاص النشا فِيْ الأمعاء مقارنة بالأمعاء قبل تناول مشروب أوراق الزيتون.

وتجدر الإشارة هنا إلَّى أن تناول مستخلص أوراق الزيتون، على الرغم من أنه مشروب يساهم فِيْ السيطرة على مستويات السكر فِيْ الدم، إذا تم تناوله فوق الحد الطبيعي، يشكل خطورة على مرضى السكر.

2- خفض ضغط الدم

قامت مجموعة من الباحثين بإجراء العديد من الدراسات لتحديد تأثير تناول مستخلصات أوراق الزيتون المحتوية على الفِيْنول على ضغط الدم. كانت الدراسة على النحو التالي

  • يتم تضمين حوالي 60 شخصًا وتتراوح أعمارهم بين 24 و 72 قبل أن يصابوا بارتفاع ضغط الدم. تنقسم الدراسة نفسها إلَّى ما يقرب من 6 أسابيع فِيْ الفترة التجريبية الأولى ثم فترة انتقالية وتوقف لمدة أربعة أسابيع تقريبًا.
  • بعد ستة أسابيع، تم فحص الأشخاص الذين تناولوا مستخلص أوراق الزيتون، وتم إعطاء دواء وهمي لمجموعة من المرضى الآخرين وفحصهم فِيْ نفس الوقت. وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا أوراق الزيتون لديهم ضغط دم أقل بكثير من أولئك الذين تناولوا دواءً وهميًا، وهذا يعَنّْي أن أوراق الزيتون لديها ضغط دم أقل من المعتاد.

يؤكل أوراق الزيتون من قبل الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ولكن من الجدير بالذكر أن تناول شيء أكثر من المعتاد يسبب ضررًا خطيرًا، خاصة لمرضى انخفاض ضغط الدم.

3- الصداع

فِيْما يتعلق بمعرفة الضرر الناجم عَنّْ شرب أوراق الزيتون المسلوقة، نجد أن من بين مضارها إصابة الشخص الذي يأكلها بصداع، لأن تناول أوراق الزيتون المسلوقة يسبب الصداع والصداع، والتي تظهر على شكل من أعراض استهلاك زيت الزيتون. ويحدث رد فعل فِيْ الرأس يُعرف باسم تفاعل ياريش-هِيْركسهايمر أو تفاعل هِيْركسهايمر الذي يسبب الصداع.

لذلك، من المهم لجميع الأشخاص الذين يعانون من الآثار الجانبية التي تحدث بعد تناول مشروب أوراق الزيتون. توقف عَنّْ شرب هذا المشروب تمامًا واستشر الطبيب فورًا لتحديد درجة تأثير هذا المشروب.

4- الاستجابة المناعية لإزالة السموم

يتسبب استهلاك أوراق الزيتون المطبوخة فِيْ استجابة الجسم لإزالة السموم، ولإثبات ذلك أجرى الخبراء الأبحاث التالية

  • يتسبب استهلاك مستخلص أوراق الزيتون فِيْ الاستجابة المناعية لإطلاق السموم، وهِيْ مسببات الأمراض التي يتم تدميرها والتخلص منها تمامًا.
  • استنتج أن المركبات الموجودة فِيْ أوراق الزيتون تذوب هذه السموم ويتم امتصاصها من الأنسجة المحيطة.
  • زيادة تركيز السموم تعمل على زيادة