مشروبات لعلاج الحساسية الجلدية

أسباب الحساسية الجلدية

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلَّى الحساسية الجلدية، وأهمها أن المريض يتناول الكثير من الأطعمة المضادة للحساسية، مثل منتجات الألبان والشوكولاتة.

يمكن أن تتسبب حساسية الجلد أيضًا فِيْ سوء النظافة الشخصية لدى بعض الأشخاص، ويرجع ذلك أيضًا إلَّى حَقيْقَة أن الفرد يتناول بعض الأدوية التي تسبب تهِيْجًا وانتشارًا فِيْ الجلد.

مشروبات لعلاج حساسية الجلد

هناك مجموعة من المشروبات الهامة التي تساعد فِيْ تخفِيْف حساسية الجلد، ومن أهمها ما يلي

1. عصير برتقال

  • يعتبر عصير البرتقال من العصائر المهمة خاصة فِيْ مجال علاج حساسية الجلد.
  • وذلك لاحتوائه على كَمْية كبيرة من فِيْتامين سي وهُو من الفِيْتامينات الضرورية لحماية الجد من العديد من أنواع الإشعاع التي يمكن أن تلحق الضرر بالجلد.
  • يعتبر عصير البرتقال أيضًا مشروبًا مهمًا يحفز إنتاج الكولاجين فِيْ الجسم ويمنع التهاب الجلد.
  • بالإضافة إلَّى أهمية عصير البرتقال للبشرة، لاحتوائه على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات ومضادة للحساسية، لذلك فهُو يعتبر طريقة علاج طبيعية للتخفِيْف من حساسية الجلد.
  • لذلك يمكن القول أنه إذا شربت كوبًا من عصير البرتقال يوميًا لمدة 3 أسابيع، فإن الجسم سيستفِيْد بشكل كبير من خلال تقليل أعراض حساسية الجلد وتقليل مستوى الحكة والتهِيْج الذي يمكن أن يحدث على الجلد بسبب الجفاف.

2. الليمون

يحتوي الليمون على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات وبالتالي فهُو فعال فِيْ علاج حساسية الجلد، وهنا يمكن إضافة كَمْية من عصير الليمون إلَّى المنطقة المصابة بحساسية الجلد.

3. قشور الفاكهة

التقشير من الطرق الطبيعية للتخلص من مشكلة حساسية الجلد، حيث أنه يكفِيْ فرك المنطقة المصابة بقشور الفاكهة لتخفِيْف الأعراض المصاحبة للحساسية.

4. الجريب فروت

  • عصير الليمون الهندي أو ما يعرف أيضًا بالجريب فروت هُو مشروب طبيعي يعتبر علاجًا فعالًا لحساسية الجلد.
  • لأن مشروب الليمون الهندي يحتوي على مستويات عالية من فِيْتامين C و E، وهما من الفِيْتامينات الأساسية التي تقلل من حساسية الجلد.
  • بالإضافة إلَّى ذلك، يحتوي الجريب فروت على مادة تسمى الليمونويد، وتعمل هذه المادة على تحفِيْز إفراز السموم من الجسم، وبالتالي تقليل مشكلة الحساسية الجلدية التي يعاني منها البعض.
  • لذلك ننصحك بتناول ما يعادل 3 أكواب من العصير أسبوعياً للحصول على الفوائد المرجوة.

5. الشاي الأخضر

  • الشاي الأخضر علاج عشبي طبيعي يساعد فِيْ علاج العديد من الأمراض الجلدية ومشاكلها.

وذلك لأن الشاي الأخضر يحتوي على مستويات عالية من الفِيْتامينات الضرورية للجسم، بالإضافة إلَّى مجموعة من مضادات الأكسدة التي لها دور فعال فِيْ الحد من الالتهابات ومضادة للجراثيم.

لذلك يمكن القول أن الشاي الأخضر مشروب فعال فِيْ علاج حساسية الجلد وتقليل أعراضه المزعجة من الحكة والتهِيْج.

أعشاب لعلاج حساسية الجلد

هناك العديد من أنواع الأعشاب التي لها فاعلية فِيْ تخفِيْف الحساسية الجلدية لدى المريض ومن أهم هذه الأعشاب ما يلي

1. البابونج

حيث تعتبر أزهار البابونج من الطرق العشبية الطبيعية التي لها دور فعال فِيْ التخفِيْف من حساسية الجلد، والسبب أنها تحتوي على العديد من الزيوت الطيارة التي تساعد الجسم على الشفاء.

يمكن استخدام مغلي البابونج وشربه مرتين فِيْ اليوم للحصول على نتيجة فعالة.

2. الشعير

الشعير من الأعشاب الأساسية لعلاج حساسية الجلد وتسكين الطفح الجلدي. يمكنك استخدام الشعير المسلوق وإضافته لكَمْية الكركديه وتناوله مرتين فِيْ اليوم مما يساعد كثيراً فِيْ إزالة الاحمرار والالتهاب الذي قد يتواجد فِيْ الجلد.

3. إكليل الجبل

  • إكليل الجبل من الأعشاب التي تحتوي على العديد من العَنّْاصر المضادة للأكسدة التي تساعد على حماية خلايا الجسم من التلف وتساعد على تجديد الأنسجة.
  • كَمْا أنه يحتوي على الكثير من الخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا، ولهذا يمكن اعتباره عشبًا أساسيًا فِيْ علاج حساسية الجلد.
  • ومع ذلك، لا ينبغي تناول مغلي إكليل الجبل بشكل مفرط لأنه يمكن أن يسبب الإسهال واحتباس الماء وبعض تقلصات الرحم.

4. عرق السوس

يعتبر عرق السوس من المشروبات الفعالة فِيْ علاج العديد من مشاكل البشرة، لأنه إلَّى جانب قدرته على تهدئة الحكة والحكة الناتجة عَنّْ حساسية الجلد، فإنه يلعب دورًا مهمًا فِيْ القضاء على مشاكل الأكزيما والصدفِيْة.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلَّى أن الإفراط فِيْ تناول عرق السوس يمكن أن يؤدي إلَّى ضعف العضلات وانخفاض نسبة البوتاسيوم فِيْ الدم، كَمْا يمكن أن يؤدي إلَّى ارتفاع ضغط الدم، لذلك يجب على من يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والأوعية الدموية توخي الحذر.

5. حبة البركة

أو الفاصوليا السوداء، كَمْا يسميها البعض، هِيْ إحدى طرق علاج الذبحة الصدرية