اضرار خل التفاح على الريق

آثار خل التفاح على معدة فارغة

خل التفاح هُو مادة حمضية لها طعم حامض لأنه يتم الحصول عليه من التفاح المخمر بعد سحق العديد من التفاح الطازج وضغطه وإضافة الخميرة لصنع الكحول من السكر.

ثم يتحول الكحول إلَّى خل وتضاف إليه بعض أنواع البكتيريا لصنع خل التفاح فِيْ النهاية. وتجدر الإشارة إلَّى أنه منذ آلاف السنين، كان هذا النوع من الخل يستخدم على نطاق واسع لفوائده الصحية العديدة، خاصة عَنّْد شربه على معدة فارغة.

لكن اتضح مؤخرًا أن أضرار خل التفاح على معدة فارغة كثيرة، حيث يؤدي سوء استخدامها إلَّى ظهُورها، وفِيْ السطور التالية نذكرها لك بوضوح

1- انخفاض مستوى البوتاسيوم فِيْ الجسم

يتجلى ضرر خل التفاح على معدة فارغة من خلال انخفاض مستوى البوتاسيوم فِيْ الجسم، مما يزيد من خطر ضعف العضلات وهشاشة العظام، وبالتالي يؤثر سلبًا على باقي الجسم.

2- تلف الأسنان

من المعروف أن تناول كَمْيات كبيرة من الأطعمة أو المشروبات الحمضية، وخاصة خل التفاح، يؤدي إلَّى ضعف مينا الأسنان بمرور الوقت.

فِيْ حالة ضعف المينا تصبح الأسنان هشة وتكون أكثر عرضة للتسوس، وتجدر الإشارة إلَّى أن تلف مينا الأسنان قد لا يكون مصحوبًا بأية أعراض مهمة فِيْ البداية ولكنه يتفاقم لاحقًا ويسبب حساسية الأسنان وألمًا شديدًا.

السبب وراء تأثير خل التفاح سلبًا على الأسنان هُو وجود كَمْية كبيرة من حمض الأسيتيك فِيْه.

3- انخفاض مستويات السكر فِيْ الدم

من أضرار صيام خل التفاح أنه يؤثر على قدرة الجسم على التحكَمْ فِيْ مستويات السكر فِيْ الدم والتحكَمْ فِيْها، لذلك يجب تحذير مرضى السكر من تناوله أو إدراجه فِيْ نظامهم الغذائي دون استشارة طبيب مختص.

4- مشاكل فِيْ المعدة

نستكَمْل موضوعَنّْا بشرح اضرار خل التفاح على الريق ومعده خاوية، ومن اضرارها ان المعدة تعاني من مشاكل كثيرة ابرزها تأخر تفريغ الطعام مما ينتج عَنّْه حرقة وانتفاخ فِيْ المعدة اضافة الى غثيان.

وتجدر الإشارة إلَّى أن هذا الضرر يحدث بشكل واضح لدى الأشخاص الذين يعانون بشكل أساسي من خزل المعدة، وهُو مرض يؤدي إلَّى فقدان المعدة لقدرتها على إفراغ محتوياتها من تلقاء نفسها وبشكل طبيعي.

5- قلة الشهِيْة

يعمل خل التفاح على اضطرابات الشهِيْة حيث أنه يقلل منها بسبب وجود حمض الأسيتيك فِيْه كَمْا أنه يزيد من الشعور بالامتلاء فِيْ المعدة حيث يؤدي إلَّى انخفاض طبيعي فِيْ السعرات الحرارية فِيْ الجسم.

بالإضافة إلَّى حدوث العديد من مشاكل الجهاز الهضمي المزعجة، وخاصة عسر الهضم والقيء والغثيان، لا ينصح بتناول الإفراط فِيْ تناوله عَنّْد التخطيط لفقدان الوزن، حتى لا تفقد الوزن بشكل غير صحي.

6- الحروق

بمرور الوقت، يمكن أن يتسبب حمض الأسيتيك الموجود فِيْ خل التفاح فِيْ حدوث حروق فِيْ الحلق أو المريء، مما يجعل البلع صعبًا ويؤدي أحيانًا إلَّى حروق الجلد عَنّْد علاج الشامات والالتهابات.

7- حدوث تفاعلات دوائية

يعتبر حدوث التفاعلات الدوائية من أهم أضرار صيام خل التفاح، لأنه يسبب بعض المشاكل التي يمكن أن تكون خطرة على شخص ما، لذلك فِيْ النقاط التالية، دعونا نتعرف على الأدوية التي تتفاعل مع بعضها البعض