صحيح البخاري وسيرة جامعه محمد بن إسماعيل

يعد البخاري من أشهر علماء الإسلام الذين جمعوا سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. لم يكن فِيْه خلاف فِيْ ما جاء فِيْ صحيح البخاري، باستثناء بعض الأمور السهلة والنقد العلمي النادر، فكان هذا الكتاب أعظم كتاب فِيْ الحديث الصحيح عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم. له.

فِيْ هذا الموضوع، صحيح البخاري وسيرة محمد بن إسماعيل الجامعة، نتعرض لميزات من سيرة محمد بن إسماعيل البخاري ونقدم بعض مدح العلماء ومدحهم على البخاري وصاحبه. صحيح الذي ملأ العالم بالعلم والفقه والدين.

اسمه ونشأته

هُو أبو عبد الله بن أبي الحسن، محمد بن إسماعيل بن إبراهِيْم بن المغيرة بن بردزبة، الجعفِيْ سيدهم البخاري.

أما خط الجعفِيْ فهُو منسوب إلَّى يمان الجعفِيْ الرجل الذي أسلم على يديه وهُو جد البخاري.

وولد البخاري يوم الجمعة بعد صلاة الجمعة فهل يصلي ولد فِيْ الليلة الثالثة عشرة من شوال سنة 194 هـ بمدينة بخارى. مات والده وهُو صغير فنشأ البخاري فِيْ حضن أمه وترك والده مالاً ليساعد والدته على تربيته وتربيته لائقة، وأنا أعلم فِيْ مالي درهم لما حرام وهناك لا شك فِيْ ذلك. ولعل هذا يفسر بعض النعم التي أتى بها محمد بن إسماعيل البخاري إلَّى الإسلام، لأن والده كان من الأتقياء الذين لم يكسبوا مالاً إلا على نحو شرعي بحت، دون الشك فِيْ المحرمات.

طلبه للمعلومات

ظهر عبقري البخاري العلمي العظيم وهُو فِيْ سن مبكرة عَنّْدما كان فِيْ العاشرة من عمره، فبدأ فِيْ طلب العلم فِيْ مسقط رأسه بمدينة بخارى قبل مغادرتها، وتعلم كتب الإسلام على يده. قلب. علماء مثل ابن المبارك ووكيع وهُو فِيْ السادسة عشرة من عمره.

وسئل الإمام البخاري كَيْفَ بدأت علاقتكَمْا قال لما كنت فِيْ الكتاب ألهمتني حفظ الحديث عَنّْ ظهر قلب، ثم قيل كَمْ كان عمرك قال عشر سنين فأقل، فلما طعَنّْت فِيْ السادسة عشرة حفظت كتابي ابن المبارك ووكيع وعرفت كلامهما، ثم ذهبت إلَّى مكة مع أمي وأخي. وعَنّْدما أديت فريضة الحج رجع بها أخي، وتأخرت فِيْ طلب الحديث.

كانت رحلته الأولى، بعد ذلك سافر إلَّى المدينة المنورة وبلاد الشام ومصر ونيسابور والجزيرة والعديد من البلدان الأخرى.

شيوخ وطلاب البخاري

بعد هذه الأسفار الكثيرة، لا عجب أن يقول البخاري قبل وفاته بشهر لقد كتبت نحو ألف وثمانين نفسًا. بدأ يستمع إلَّى شيوخه من بخارى.

وأخذ إبداعات كثير من طلاب الإمام البخاري فاجتمع له أكثر من عشرين ألفًا فِيْ مدينة بغداد وكتبوا عَنّْه جميعًا.

بين يديه ثلاثة ممن سعوا للنجاح، وسمع منه عَنّْ أصالتها لما يقرب من تسعين ألف شخص.

ومن مشاهِيْر تلاميذه الذين أخذوا منه ؛ الإمام مسلم بن الحجاج صاحب صحيح مسلم، وكذلك الإمام الترمذي صاحب المسجد، وكذلك أبو زرعة وأبو حاتم وابن خزيمة وغيرهم.

عبادة البخاري

وكان البخاري من المصلين الزهد، وكان أصحابه يجتمعون معه إذا كانت أول ليلة من رمضان.

وفِيْ الفجر قرأ نصف القرآن الكريم إلَّى ثلثه، وكان يختم القرآن عَنّْد الفجر كل ثلاث ليال.

أنظر أيضا أحاديث الرسول

قالوا عَنّْ البخاري

قال عمرو بن علي الفلاس “حديث لا يعلمه محمد بن إسماعيل ليس حديثاً”.

قال إسحاق بن رهُويه اكتب عَنّْ هذا الشاب – يعَنّْي البخاري – لو كان فِيْ زمان لحاجته الناس ؛ لعلمه الحديث والفقه.

وجاء فِيْ حديث البخاري لعلي بن المديني – يعَنّْي قوله (لم أحتقر نفسي إلا فِيْ حضرة علي بن المديني) – فقال علي اتركوها لأن محمد بن إسماعيل لم ير. أي شخص مثله “.

وقال أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن عبد الله بن نمير ما رأينا أحداً مثل محمد بن إسماعيل.

قال أبو عيسى الترمذي لم أر فِيْ العراق ولا خراسان من حيث الأمراض والتاريخ والمعرفة سلسلة من الرواة أعلم من محمد بن إسماعيل.

قال نعيم بن حماد ويعقوب بن إبراهِيْم الدروقي محمد بن إسماعيل فقيه هذه الأمة.

فجاء “مسلم” إلَّى البخاري فقال دعَنّْي أقبّل رجليك يا سيد الأستاذين سيد الحديث وطبيب الحديث فِيْ أسبابه.

قال ابن خزيمة لم أر تحت السماء أحاديث أعلم عَنّْ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأحفظها من محمد بن إسماعيل.

وقال مسلم أيضا “لا يكرهك أحد إلا الحسد، وأشهد أن لا مثلك فِيْ الدنيا”.

قال أحمد بن حنبل لم يستثنى خراسان كَمْحمد بن إسماعيل.

قال عبد الله بن سعيد بن جعفر سمعت عالمًا بالبصرة يقول ما فِيْ الدنيا مثل محمد بن إسماعيل فِيْ العلم والصلاح.

قال الحافظ ابن كثير هُو إمام أهل الحديث فِيْ زمانه، ويتبع فِيْ زمانه، ومفضل على جميع أقرانه، والشهُوة فِيْ الآخرة دار البقاء. “

كتب البخاري

أهم كتاب للبخاري هُو كتابه الجامع الصحيح.

وله العديد من المؤلفات مثل الجامع الصغير، والجامع الكبير، والأدب المفرد، وأسماء الصحابة والمشروبات، والكتب التاريخية الكبير، والأوسط، والصحابة. الصغير، التفسير الكبير، خلق أعمال الخدم، رفع الأيدي فِيْ الصلاة، الصغير الضعيف، الإلال، الفوائد، القراءة خلف الإمام، حالات الصحابة والتابعين وأقوالهم، – كونيا والمبسوط والتعزيزات العظيمة.

صحيح البخاري

الحكَمْة فِيْ تأليف البخاري رحمه الله فِيْ صحيحه لأن إسحاق بن رهاويه قال فِيْ اجتماع حضر فِيْه البخاري إذا جمعت كتابًا قصيرًا فِيْ صحيح السنة عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم. فوقع هذا الخطاب فِيْ قلب البخاري فبدأ فِيْ جمع الصحيحين.

وهذا يدل على العزيمة الكبيرة للإمام البخاري لأن هذه الكلمة أخذت مكانها الصحيح منه وجعلته ينشر هذا العمل الجاد والاجتهاد وينغمس فِيْ تأليفه.

لما خرج هذا الكتاب بين الناس انتشر فِيْ الآفاق وانتشر على نطاق واسع فقبله الناس بقبول وانتشرت نسخ من الكتاب فِيْ جميع المناطق وكرس الناس والعلماء أنفسهم لحفظه ودراسته ورعايته وشرحه وتلخيصه. ومنهم ابتهج علماء الإسلام بفرح عظيم.

فقه البخاري فِيْ صحيحه

أراد البخاري إبراز فقه الأحاديث الصحيحة فِيْ الجامع الصحيح وأراد أن يستخلص الفوائد التي استمدها من عَنّْاوين الأحاديث للكتاب، فتجده يذكر نص الأحاديث دون تسلسل ونقل. قد يحذف واحدًا أو أكثر من بداية السلسلة، وهذا ما يعرف بالتعليق، وربما يكرر الحديث فِيْ عدة مواضع فِيْ الكتاب، فِيْ كل من تلك الأماكن إلَّى الفوائد المستمدة من الحديث وغيره. الفقه الذي تمتع به البخاري ونفع فِيْه الله الأمة بكتابه إسهاماً عظيماً.

وبلغت أحاديث صحيح البخاري مع تكرار الحديث بالإضافة إلَّى المعلقات والمتابعة 7593 حديثاً بحسب ترقيم حديث البخاري لمحمد فؤاد عبد الباقي. إزالة مكررات حوالي 4000 حديث.

وفِيْه شرح فتح الباري فِيْ صحيح البخاري للحافظ ابن حجر العسقلاني لبيان البخاري.

أنظر أيضا أحاديث الرسول

صور صحيح البخاري

ولادة الإمام البخاري نسخة من صحيح البخاري من كتاب الأسفار القصير صحيح البخاري

كان هذا ختام موضوعَنّْا فِيْ صحيح البخاري وسيرة جامعه محمد بن إسماعيل. قدمنا ​​فِيْ هذا المقال بعض الملامح من سيرة محمد بن إسماعيل البخاري، الإمام العظيم صاحب المسجد الصحيح. جاء هذا الكتاب، الذي تفاخر به علماء الإسلام لدقته وإتقانه، آية من آيات ذكاء عظيم. وعَنّْ الدقة الكبيرة وقوة الملكة وقوة الحفظ التي تمتع بها البخاري واستعرضنا ملامح فقه البخاري رحمه الله فِيْ صحيحه، ونسأل الله تعالى. اجعلنا من حافظي سنة نبيه صلى الله عليه وسلم.