حضانة الطفل بعد الطلاق وأسباب الطلاق ومقترحات لحل المشاكل

نقدم لكَمْ هذا المقال من موقع أحلام تحت عَنّْوان حضانة الأطفال بعد الطلاق وأسباب الطلاق واقتراحات حل مشاكل الطلاق من المشاكل الخطيرة التي تهدد سلامة واستقرار المجتمع خاصة عَنّْدما تكون نسبته مرتفعة للغاية. أظهرت الإحصائيات أن نسبة الطلاق فِيْ المجتمع المصري تجاوزت 32٪ فِيْ عام 2016 وازدادت فِيْ السنوات التالية، مما جعل مصر تقريبا فِيْ المرتبة الأولى فِيْ معدل الطلاق، الأمر الذي يهدد تكوين الأسرة، وهُو اللبنة الأساسية فِيْ تأسيس الأسرة. الشركات وبسبب عدم الاستقرار الكبير فِيْ العائلات ينعكس ذلك بشكل كبير على المجتمع واستقراره.

حضانة الأطفال والطلاق

قراءة خواطر عَنّْ الحياة من تجربة السابق

أسباب الطلاق وارتفاع نسبته

هناك أسباب عديدة يمكن أن تؤدي إلَّى الطلاق، منها

  • سوء المعاملة بين الزوجين والتي قد تكون من أحد الطرفِيْن أو من كلا الطرفِيْن.
  • الإهمال الذي يمثل آفة تقتل أي شعور أو أي عائلة.
  • فقدان الشغف بين الزوجين واللامبالاة التي ابتليت بها الحياة بينهما بلادة.
  • الأنانية من جهة، مما يجعله يضع مصلحته دائمًا على الآخر وعلى أي فرد من أفراد الأسرة، ويحاول السيطرة على مقاليد الأسرة دون الاهتمام بآراء الآخرين.
  • العصبية والانفعالات السريعة.
  • تدخلات خارجية أو جهة ثالثة فِيْ علاقة الزوجين.
  • الأزمات المالية، وهِيْ ليست فقط أحد أسباب الطلاق، ولكنها أيضًا السبب الرئيسي لارتفاع معدل الطلاق.
  • يعد البعد عَنّْ الله ونقص المعرفة الدينية أحد أسباب ارتفاع معدل الطلاق.
  • السلوكيات السيئة مثل تعاطي الكحول والمخدرات هِيْ أيضًا من بين أسباب ارتفاع معدل الطلاق.

الطلاق والحضانة

اقرأ الأقوال عَنّْ الحياة الصعبة مؤثرة للغاية

اقتراحات لحل مشكلة الطلاق

  • الخطوة الأولى لحل أي مشكلة هِيْ تحديد السبب.
  • اختيار جيد من البداية سواء للزوج او الزوجة.
  • الصبر.
  • التقرب من الله ومعرفة تعاليمه وشرائعه ونشر الوعي بين أفراد المجتمع.

الطلاق

اقرأ أفكار الرجل الشرقي جميلة جدا

رعاية الطفل بعد طلاق الوالدين

تمثل رعاية الأبناء بعد الطلاق أهم وأهم مشاكل أو عواقب الطلاق، لأن الطلاق له أكثر آثاره ضررًا على الأبناء فِيْ الأسرة، لأنه يؤثر على توازنهم النفسي والعصبي، وغالبًا ما يدفعهم إلَّى التشتت، لكن المشرعين حاولوا ذلك. سن قانون يحدد ويشرعَنّْ وضع الطفل بعد الطلاق من حيث الرعاية والنفقة.

للأم الحق فِيْ رعاية الطفل، إذا لم يكن هناك مانع، ثم جدة الأم، والجدة لأب، ثم للأب، أي أن للمرأة الأولوية فِيْ رعاية الطفل، حتى يبلغ الولد الطفل. سن الخامسة عشرة، بينما يراعي فِيْ هذه الفترة أن يتولى الأب مهمة إعالة الطفل فِيْ جميع مناحي الحياة، حيث يوفر له السكن المناسب، سواء كان مملوكًا للأب أو مستأجراً، ويدفع جميع المصاريف المتعلقة بذلك. مثل فواتير الكهرباء والماء وهناك ايضا طعام وكساء وشراب وتعليم وعلاج.

عَنّْدما يبلغ الطفل سن الخامسة عشرة، يكون له خيار البقاء مع ولي أمره، أيا كان، أو الانتقال إلَّى رعاية شخص آخر. الأب، إلا إذا اختار الأب. يبقى الطفل تحت وصاية الولي المختار حتى بلوغه سن الرشد فِيْ حالة الذكور. أما الإناث فِيْبقين تحت وصاية الحاضنة حتى الزواج.

فِيْ هذه الحالات يوضع الطفل عادة على قوائم الممنوعين من السفر لأنه لا يستطيع السفر إلَّى الدولة بموافقة الطرفِيْن أو بإذن المحكَمْة، ولا يجوز لولي الأمر تغيير اسم الطفل إلَّى ذلك بالاتفاق. ودعم الاتفاق من المحكَمْة.

بالنسبة لأولئك الذين لهم الحق فِيْ رعاية الطفل بعد الأب، هناك ترتيب ينص عليه القانون، حيث يأتي الإخوة وتعطى الأولوية للأخوات، ثم العمات، ثم العمات، ثم البنات، ثم الأخوة والأخوات، ثم العمات، ثم العمات، ثم الخالات، ثم الخالات، ومن يرفض الولاية وفقا للترتيب المنصوص عليه فِيْ القانون، ينقل الوصاية مباشرة إلَّى الأسرة التي تليها.

إن أكثر الأمور القانونية مكروهًا عَنّْد الله هُو الطلاق، وهُو قول يجب إيقافه كثيرًا، وربما لهذا السبب وضع الإسلام ضوابط صارمة على عملية الطلاق وأعطى الزوجين فرصًا عديدة لة المشكلة وحلها. الأسباب التي تؤدي إلَّى الطلاق. فِيْ الإسلام يجوز ة الطلاق مرتين لأنه لا رجوع بعد الطلاق الثالث إلا بشروط مشددة. كَمْا أن الطلاق نفسه له آداب وسنة يهتم بها الإسلام، مما يجعل عملية الطلاق تمر بنوع من الهدوء والاحترام الذي يحاول الحفاظ على العلاقة من أجل الأبناء، فاحفظ منزلك من الهدم وقويها به. العودة إلَّى الله وتقوية العلاقة معه.