قصص تنمية بشرية رائعة ومؤثرة للأطفال والكبار

كَمْا نعلم أن التنمية البشرية تركز على الناس وتعتبرهم ثروة حقيقية، لذا فهِيْ تحاول تطوير قدراتهم ومهاراتهم للوصول بجهُودهم إلَّى مستوى معيشي جيد، وتهدف إلَّى تزويد الأفراد بالاحتياجات الأساسية مثل العمل، رعاية توفِيْر الصحة وتحسين المهارات الفردية وتطوير الصفات الإيجابية لدى الأفراد وغيرهم ؛ هناك العديد من قصص التنمية البشرية التي يجب أن تعرفها. نقدم لكَمْ من خلال موقع أحلام مجموعة من قصص التنمية البشرية من خلال موضوع “قصص تنمية بشرية مذهلة” فلنراجعها.

اريد ان اكون تلفزيون

“قِصَّة أريد أن أصبح مثل تلفزيونك”

تتأثر وتبكي

عَنّْدما عادت المعلمة من المدرسة، كانت تنظر إلَّى ما كتبه الطلاب، ولفتت انتباهها رسالة “أريد أن أكون مثل التلفاز”، قرأتها والدموع غارقة فِيْ عينيها. أعطته الرسالة وطلبت منه قراءتها.

قراءة الرسالة

لذا اقرأ يا إلهِيْ، سأطلب منك أن تحوّلني إلَّى تلفزيون وأن تحل محل التلفزيون الموجود فِيْ منزلنا وسيكون لدي مكان خاص لي وسألفت الانتباه عَنّْدما أتحدث ولا يقاطع أحد. أنا وعائلتي يحيط بي، يستدير وينظر إلي باهتمام ويستمع إلَّى ما أقوله وعَنّْدما يعود إلَّى المنزل من العمل لدي شركة والدي وتحتضنني والدتي دائمًا حتى عَنّْدما تكون حزينة ومتضايقة ومتعبة وأريد أخي يقاتل من أجل ذلك، ليكون معي ويشعر أن عائلتي تريد قضاء بعض الوقت معي من وقت لآخر بدلاً من عدم الاعتناء بهم وأخيراً أتمنى لهم أن يكونوا سعداء مثلهم لقضاء بعض الوقت معهم. أنا ولا أكون مفرطًا فِيْ مطلب أن أكون مثل التلفزيون ؛ فلما فرغ الزوج من قراءته قال هذا طفل حزين ولكن الأمر لا يستدعي كل هذا البكاء، فأجابت عليه الزوجة وقالت له هذه رسالة ابننا.

قِصَّة الرسول المذكورة فِيْ القرآن الكريم قِصَّة الرسول هُود عليه السلام.

الثعلب والجمل

“حكاية الثعلب والجمل”

عمق الماء

ذات مرة سأل الثعلب جمل يقف على الجانب الآخر من النهر ما هُو عمق النهر أجابه الجمل وصل إلَّى ركبتيه، فقفز الثعلب فِيْ النهر فغطىها وكاد يغرق، لكنه تمكن من الوقوف على حجر فِيْ النهر وبجهد وصعوبة يسحب رأسه للخارج وعَنّْدما رفع رأسه، وصرخ فِيْ الجمل وقال له لم تخبرني أن الماء يصل إلَّى ركبتيك، فقال له الجمل الماء حتى ركبتيك.

الاستفسار والمشورة

عَنّْدما تتشاور مع شخص ما فِيْ أمور حياتك، فإنهم يجيبون عليك وفقًا لتجاربهم التي تفِيْدهم وغالبًا ما تكون الحلول مناسبة لهم وليس لك، لذلك لا تأخذ تجارب الآخرين كحل نهائي لك لأنهم يمكن أن تدمرك.

قصص القران الكريم حسن ايوب قصص الانبياء والمرسلين.

“قِصَّة أقدام الطيور”

سقي الطيور

كان مالك طفلًا يريد أن يحضر دروسًا فِيْ العلوم فِيْ المسجد، وكانت والدته ترعى الطيور على سطح المنزل وتزودهم بمشروب يومي وماء فِيْ أواني. وذات يوم أراد مالك أن يصعد معها إلَّى السطح ليتعلم كَيْفَ يسقي ويطعم الطيور، فذهب معها إلَّى السطح وشاهد ما تفعله، فأتى مالك فِيْ اليوم التالي وقال لأمه سأروي الطيور وأطعمها بدلاً منك “. ملك “ورفض إطعام الطيور وسقيها، فملأ القدر وأخذ الطعام وصعد السلم ووزع الماء والطعام على أواني الطيور وأما ملك فقد سخرت من مالك واستهزأت به يوميًا، لكن مالك فعل ذلك. لا تجيب عليها إلا بابتسامة كبيرة وأخبرها مالك ذات يوم أنني كنت أفعل هذا للحصول على الكنز.

كنز

ففكرت ماليك فِيْ ما قاله لها مالك، فقالت له هل تجمع البيض لنفسك قال لها مالك لا، إنه كنز عظيم لا يمكن إلا لأقدام الطيور الحصول عليه، فأصر مالك على علمها بالكنز الذي يتحدث عَنّْه، فطلب منها مالك أن تتعرف عليه، فتصعد به إلَّى السطح. . لترى بهجة العصافِيْر وتجتمع إليه وهُو يطعمها ويسقيها، فذهبت معه ورأت فرح الطيور فِيْ مالك وهُو يحمل طعامًا وشرابًا، فسألته أين الكنز وأشار مالك إلَّى تجمع العصافِيْر حوله، يشرب ويأكل بشغف. قال لأخته “أنت لا تعلم حديث الرسول صلى الله عليه وسلم” فِيْ كل كبد طازج “. اجمل الكنوز.

قصص القرآن فِيْ سورة الكهف.

وفِيْ نهاية الكلمة ستخصص الخاتمة لموضوع “قصص مذهلة عَنّْ التنمية البشرية” الذي قدمناه لكَمْ من خلال موقع دريم، ويتضمن مجموعة من القصص مثل “أريد أن أكون مثل التليفزيون” وفِيْها وأوضح طفل من خلال رسالته حزنه على عدم اهتمام الأسرة به واهتمامهم بالتلفاز أنه يريد أن يحل محله. وقِصَّة “أقدام الطيور” التي تظهر أنه لا يهتم. ما يقوله الآخرون، بل مصلحة فِيْ الاستفادة مما نفعله، وقِصَّة “ثعلب وجمل” توضح أننا لا نأخذ ما يقوله الآخرون عَنّْ الحلول التي ستنجح عَنّْد تنفِيْذها. نتمنى أن تكون قد استفدت من قراءة القصص…… نتركك فِيْ رعاية الله وأمان ………… ..