كَيْفَ مات ابو جهل ومن قتله ودوره فِيْ غزوة بدر

منذ بداية ظهُور الإسلام وظهر معه من حاول إيقاف هذا النور ومنع أشعته، وكان من أشهر أعداء هذا الدين فِيْ ذلك الوقت (أبو جهل) عمرو بن هشام بن المغير. بن عبد الله بن عمر بن مخزوم الذي رفض الاعتراف بمحمد نبي بسبب غطرسة أبي جهل وغرورته وتنازل عَنّْ دين يعادل عبيد قريش ومارس أبو جهل كل أشكال وألوان الأذى و اضطهاد المسلمين وحاول قتل الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن كل طاغية انتهت لأن حياته انتهت بقتله فِيْ معركة قاتل فِيْها مع المسلمين، نهاية مؤلمة مثل نهاية كل ظالم وفِيْ هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكَمْ متابعينا الكرام متابعي موقع الحلم مقالاً بعَنّْوان كَيْفَ مات أبو جهل الذي قتله ودوره فِيْ غزوة بدر إلَّى جانب محاولته القتل. النبي صلى الله عليه وسلم، وفكره الخبيث الذي طرحه على أهل قريش.

دور أبو جهل فِيْ محاولة قتل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

  • حاول المشركون مرات عديدة أن يتخلصوا من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقتلوه عدة مرات، ومن أشهر هذه الأزمنة ودهاءها الفكرة التي طرحها أبو جهل، وهِيْ يتلخص فِيْ كل قبيلة تجمع رجالاً أقوياء القامة، ممن لهم نسب عظيمة وعالية بين قومه، ويعطون كل رجل منهم سيفاً، ثم يخرجون إلَّى رسول الله صلى الله عليه وسلم. عليه، وضربه جميعًا بضربة رجل واحد، ودمره وتخلص منه، وبذلك يتناثر دم الرسول بين جميع القبائل العربية، وبالتالي لن يتمكن عبد مناف من الانتقام.

يمكنك قراءة المزيد قصص الأنبياء

دور أبو جهل فِيْ غزوة بدر

  • كان هجوم المسلمين على القافلة التي يقودها أبو سفِيْان أحد أسباب معركة بدر.
  • أصر أبو جهل فِيْ ذلك الوقت على خوض هذه المعركة وأراد التغلب على المسلمين وكسر قوتهم، لكنه التقى بجيش منظم هز أركان جيشه، ورغم هذا فإن غطرسته وكبريائه منعه من التراجع. أو تراجع وحرض جنوده على القتال.
  • وكانت هذه المعركة نهاية هذا الطاغية، لأنه جاب بين جيشه ودفعهم إلَّى القتال ضد المسلمين، فأهانه الله تعالى أمام قومه، وجاءت نهايته على يد ولدين مسلمين، معاذ ومعازي، قد رضي الله عَنّْهم.
  • يمكنك قراءة المزيد معركة بدر ملخص لأحداثها

    كَيْفَ مات ابو جهل

  • قتل أبو جهل على يد اثنين من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم وهما (معاذ ومعاذ بن عفرة) وكانا فِيْ المقدمة بجانب عبد الرحمن بن عوف رضي الله عَنّْه. رضوا عَنّْه، وأعمارهم فِيْ ذلك الوقت لم يتجاوز 14 سنة.
  • فذهب أحدهم إلَّى الصحابي عبد الرحمن بن عوف فسأله (عم أين أبو جهل)، فأجابه ابن عوف رضي الله عَنّْه بدهشة (ماذا تريد من فأجابه الغلام (قالت لي أمي إن لم تقتل أبي جهل لا ترجع)، ثم قال شقيق الصبي لابن عوف سمعت أنه يسب رسول الله صلى الله عليه وسلم. والله صلى الله عليه وسلم ولا أقوم بالوقوف “.
  • ثم حمل ابن عوف الغلام وأشار إلَّى رجل فِيْ صفوف المشركين وأخبرهم أن هذا الرجل هُو أبو جهل، فلما سمعوا هذا الكلام ساروا بسرعة بين رجلي المشركين ليقطعوا رأسه. ابو جهل.
  • وبعد أن ضربه الطفلان قضى عليه عبد الله بن مسعود رضي الله عَنّْه وسأله قبل خروج روحه (من ينتصر اليوم) قال (لله ورسوله العدو). قال أبو جهل لابن مسعود (صعدت صعودًا صعبًا، أيها الراعي الغنم، ثم قطع ابن مسعود رضي الله عَنّْه رأس أبي جهل وأخذها إلَّى رسول الله. صلى الله عليه وسلم.
  • للمزيد يمكنك قراءة سؤال وجواب فِيْ الإسلام

    صور من معركة بدر

    الحوض الذي شرب منه الصحابة فِيْ معركة بدر جزء من ساحة المعركة