الهلال الأحمر ونشأته ومهامه ودوره فِيْ مصر

يعتبر الهلال الأحمر من المنظمات الإنسانية الدولية غير الحكومية التي تعمل فِيْ مجال العمل الإنساني حول العالم دون تمييز من خلال تقديم خدماتها الإنسانية لجميع الناس. هذه المؤسسة لديها العديد من الأنشطة الإنسانية منذ نشأتها وتتميز بالعديد من المبادئ التي سنناقشها فِيْ موضوعَنّْا.

فِيْ هذا الموضوع الهلال الأحمر وأصله ومهامه ودوره فِيْ مصر نتعرض بمزيد من التفصيل لبعض المعلومات المهمة حول هذه المنظمة الحيوية وأصلها وما هُو دورها فِيْ الواقع المصري.

تأسيس الهلال الأحمر

فِيْ عام 1859 كانت هناك حرب بين فرنسا والنمسا ودخل الجيشان فِيْ إيطاليا وشارك مئات الآلاف من الجنود فِيْ المعركة ووقعت معركة شرسة بين الجيشين انتصر فِيْها الجيش الفرنسي فِيْ النهاية ولكن عدد تجاوز عدد القتلى والجرحى عددًا كبيرًا، وبعد أن دارت صرخة ونحيب فِيْ جميع أنحاء المدينة التي كان القتال يدور فِيْها، وفِيْ اليوم التالي مر مواطن سويسري بالمكان وأصيب بالذعر مما رآه من حالة البائسة التي مر بها. ودعوا أهالي المنطقة إلَّى مساعدتهم.

وبعد أيام قليلة عمل هؤلاء المتطوعون على مداواة جروح الجرحى وإنقاذ عدد منهم من الموت، لكن الأوان كان قد فات بالنسبة للكثيرين منهم، وسالت دمائهم لفترة طويلة وماتوا. وعَنّْدما عاد هذا المواطن السويسري إلَّى جنيف، أُبلغ بضرورة إنشاء منظمة إنسانية تقدم المساعدة للجرحى فِيْ مثل هذه النزاعات، دون تمييز بين مراتب الأصدقاء وصفوف الأعداء.

من هذا الموقف نشأت منظمة تسمى اللجنة الدولية للصليب الأحمر. ثم طرحت الفكرة على العالم الإسلامي وقاموا بتنفِيْذها وعملوا على شروط هذه الاتفاقية ولكن تم تغيير الاسم إلَّى الهلال الأحمر بدلاً من الصليب.

مؤسسة الهلال الأحمر تسمية منظمة غير حكومية تعمل فِيْ المجال الإنساني، تم إنشاؤها فِيْ عهد الخلافة العثمانية، الهلال الأحمر هُو رمز المنظمة فِيْ الدول الإسلامية، بينما رمز المنظمات فِيْ الدول الأجنبية هُو الصليب الأحمر.

تعتمد مؤسسة الهلال الأحمر بشكل أساسي على المتطوعين فِيْ أداء رسالتها وتقديم الدعم للمحتاجين، حيث تسعى مؤسسة الهلال الأحمر جاهدة لتزويد المتطوعين بالتدريب اللازم الذي يؤهلهم لأداء أدوارهم على أكَمْل وجه، كل شخص. حسب تخصصه.

نشاط منظمة الهلال الأحمر

وقد توسعت أنشطة هذه المنظمة منذ نشأتها على مستوى العمل الإنساني، حتى أصبحت من منارات العمل فِيْ جميع الجوانب. حيث أنها تقوم على سبعة مبادئ أساسية وهِيْ الإنسانية والحياد والوحدة والاستقلال والحياد والتطوع والخدمة العالمية، حيث أن هذه المبادئ هِيْ شرط أساسي لجميع الأعمال والأنشطة التي تقوم بها المنظمة وتعمل عليها، وبين ما يلي الأنشطة التي نفذتها المنظمة

مناطق الكوارث

حيث تقوم هذه المنظمة بالتحضير المسبق من خلال العديد من الخطط والدراسات التي تتنبأ بالكوارث وتكتب الإجراءات اللازمة فِيْ حالة حدوث هذه الكوارث ليتم إدارتها بأقل الخسائر الممكنة، حيث يشمل ذلك الاستعداد للكوارث ومواجهتها وكذلك تقديم الرعاية الصحية للمجتمعات بطريقة تتناسب مع طبيعة الحدث حيث يتم تقديم المساعدة الطبية والأغذية والأدوية اللازمة فِيْ حالات مثل البراكين والزلازل والانهِيْارات الأرضية والحروب.

مجال التوعية

حيث يتم تعريف الشركات بالمبادئ القانونية الدولية التي تؤثر على الإنسانية كَمْا هُو متفق عليه فِيْ اتفاقية جنيف.

يتم تنظيم ورش عمل ومعسكرات شبابية لتوعية المتطوعين فِيْ مجال العمل الإنساني وتشجيع روح العمل التطوعي لديهم من خلال تنظيم دورات فِيْ الإسعافات الأولية وأعمال الدفاع المدني.

انظر أيضا معلومات صحية عامة

التعاون الدولي

حيث يوجد تعاون بين مؤسسة الهلال الأحمر ومنظمة الصحة العالمية فِيْ زيادة الوعي بالعديد من مخاطر الأمراض والأوبئة المتوطنة مثل الأمراض المنقولة جنسياً والملاريا وغيرها، يجري إعداد برامج للوقاية والاستشارة المحلية.

بالتعاون مع مختلف المنظمات الدولية مثل اليونيسف ومنظمة إغاثة اللاجئين الدولية، يتم إعداد كتيبات طبية للوقاية من الأمراض ويتم تنظيم حملات لرعاية الأم وطفلها.

يتم دعم الطلاب فِيْ حملات الشتاء ؛ وذلك من خلال الملابس التي يحتاجها الطلاب، ومن خلال العمل على إنشاء فروع تابعة للمنظمة تعمل فِيْ المدارس التي تهتم بذلك، لأن فرع المدرسة يقوم بواجبات أخرى كثيرة، مثل الإشراف على هِيْئة الصحة بالمدن والمحافظة عليها. أحزمة الأمان وهلم جرا.

مجالات عمل مؤسسة الهلال الأحمر فِيْ مصر

العون يوفر الهلال الأحمر المصري الموارد البشرية فِيْ المنطقة من خلال التطوع والتدريب من جهة ومن خلال الموارد المادية مثل مواد الإغاثة ووسائل الاتصال والنقل والمخازن من جهة أخرى. لمواجهة الكوارث الطبيعية والأزمات غير العادية مثل الأزمة التي تتكرر عَنّْد معبر رفح وغيرها وكذلك الأزمات المحتملة والمشاركة فِيْ الإسعافات الأولية والإغاثة، بالإضافة إلَّى إجراء الدراسات الاجتماعية للفئات المتضررة من الكارثة وتزويدهم بالمستلزمات. الدعم النفسي والمعَنّْوي.

الصحة ​​أحد أهداف الهلال الأحمر المصري فِيْ هذا المجال هُو رفع مستوى الوعي الصحي وتعزيز الأنشطة الوقائية من خلال وسائل الإعلام والنشرات الإخبارية والإعلانات التلفزيونية وأيضًا من خلال الندوات. يتم اختيار وتدريب مجموعة من الرواد الصحيين وغير ذلك من العيادات الطبية والمراكز ومراكز تنظيم الأسرة والمستشفِيْات التابعة للجمعية وفروعها وكذلك العمل على إنشاء مراكز مجهزة بالعديد من الموارد والآليات لتدريب الإسعافات الأولية وتقديمها العيادات ورعاية الحالات فِيْ حالات الطوارئ عمليات نقل الدم المتكررة وفِيْ نفس الوقت تشجيع التبرع بالدم وعمليات نقل الدم.

التنمية الاجتماعية يغطي الهلال الأحمر المصري هذا المجال فِيْ ثلاثة محاور رئيسية التنمية الريفِيْة من خلال تنمية القرى شديدة الفقر بالتعاون مع وزارات الدولة مثل وزارة الري، بتمويل من الصندوق الاجتماعي للتنمية فِيْ المراحل اللاحقة، والأحياء الفقيرة. التنمية، حيث تطورت العشوائيات بالعديد بالإضافة إلَّى التنمية الثقافِيْة من خلال تقديم الإغاثة لضحايا الزلزال وغيرهم.

تنمية قدرات الهلال الأحمر المصري من خلال تعزيز القدرات المادية للجمعية، وتطوير اللوائح وتنظيم أساليب أدائها، وكذلك التنسيق مع فروع هِيْئة الهلال الأحمر فِيْ جميع المحافظات وتجنيد المتطوعين والعمل على تدريبهم واستدامتهم.

تعزيز التعاون الدولي يسعى الهلال الأحمر المصري إلَّى إقامة العديد من الروابط القوية والوثيقة مع المجتمع الدولي من خلال التعاون والشراكة مع المكونات التي تتكون منها الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، وكذلك التعاون مع الهِيْئات التابعة للأمم المتحدة والتعاون. مع الحكومات الأجنبية التي تعمل على خدمة الإنسانية وتشارك فِيْ الجهُود الدولية لاحترام الشارة وعدم إساءة استخدامها.

انظر أيضا معلومات عامة عَنّْ الصحة العقلية

صور الهلال الأحمر

الهلال الأحمر يساعد الهلال الأحمر المصري دور الهلال الأحمر المصري الهلال الأحمر يساعد فِيْ دول أخرى الهلال الأحمر سيارات

بهذا نختتم موضوعَنّْا عَنّْ الهلال الأحمر وأصوله ومهامه ودوره فِيْ مصر. قدمنا ​​فِيْ هذا المقال بعض المعلومات المهمة عَنّْ منظمة الهلال الأحمر وأنشطتها المختلفة وتأسيسها فِيْ ظل الخلافة العثمانية ونقل الاسم الغربي من الصليب الأحمر فِيْ الدول الغربية إلَّى الهلال الأحمر فِيْ الدول الإسلامية وقد قدمنا ​​ذلك. العديد من جوانب التعاملات والأنشطة التي تقوم بها هذه المنظمة، أوضحنا دورها المحدد فِيْ مصر وجوانب نشاطها فِيْ الواقع المصري، لأنها تواجه الكثير من الكوارث بشكل فعال، وتساعد المعوقين والمحتاجين، وتدرك الصحة. والدور الاجتماعي الكبير الذي تلعبه هذه المؤسسة.