أضرار الزنك على البشرة

تلف الجلد من الزنك

المعادن لا تقل أهمية عَنّْ الفِيْتامينات لأنها لا غنى عَنّْها للنمو الصحي لمختلف أعضاء الجسم وقد ثبت أن لها تأثيرات مذهلة على الجمال.

من بين العديد من المعادن التي تحافظ على الوظائف الحيوية، كان الزنك قادرًا على تصدر الترتيب، على الرغم من أن جسمنا لا يحتاج إليه بكَمْيات كبيرة مقارنة بالآخرين، إلا أن نقصه يؤدي إلَّى العديد من الأضرار.

كَمْا أن الحصول عليه من المكَمْلات الغذائية بكَمْيات كبيرة لا يعتبر أمراً جيداً لأنه يعرض صحة الجلد للخطر، لذلك يجب اتباع الكَمْية الموصى بها والتي تبلغ حوالي 40 ملليجرام كحد أقصى، ولكن إليكَمْ أضرار الزنك على الجلد. والجسم عَنّْد تناوله بكَمْيات زائدة

اهتمت كثير من النساء، بسبب اهتمامهن بالمظهر الجمالي مقارنة بالرجال، بمعرفة إجابة هذا السؤال، وسنشرح ذلك لهن فِيْ النقاط التالية

  • قد تظهر أعراض تسمم، والتي تشمل، بالإضافة إلَّى تشنجات العضلات، الغثيان والقيء، أو الإسهال مع الشعور بألم فِيْ البطن وقيء دموي، مما يؤدي إلَّى فقدان نضارة الجلد.
  • يعاني الأشخاص ذوو البشرة الحساسة من أعراض الحساسية، خاصة عَنّْد استخدام المنتجات التي تحتوي على كبريتات الزنك، وتتجلى المشكلة فِيْ شكل تهِيْج للجلد.
  • الزكام وظهُور بعض الأعراض المصاحبة له مثل السعال والصداع والشعور بالتعب والإرهاق بالإضافة إلَّى ارتفاع درجة الحرارة وظهُور البثور على الوجه استجابة لهذه الأعراض.
  • التقليل من فعالية المضادات الحيوية التي تستخدم فِيْ علاج مشاكل الجلد لأنها تمنع الجسم من امتصاصها.
  • يمنع امتصاص النحاس مما يؤدي بدوره إلَّى شحوب الجلد والوجه، لأن عَنّْصر النحاس يحفز إنتاج صبغة الميلانين فِيْ الجلد.

فوائد الزنك للبشرة

لا ينبغي أن ينفِيْ تلف الجلد من الزنك الذي يحدث مع الاستخدام غير السليم فوائده العديدة، حيث يتواجد هذا المعدن بكَمْيات كبيرة فِيْ الطبقة الخارجية من الجلد، مما يحسن صحة الجلد ويقلل من مشاكل الجلد.

فِيْ السطور التالية سوف نشرح لكَمْ أهم فوائد الزنك للبشرة

1- الحماية من الشمس

يعمل الزنك كَمْضاد للأكسدة لأنه يساهم فِيْ حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، وقد تم تضمينه مؤخرًا فِيْ تركيب العديد من المنتجات وأنواع واقيات الشمس، لأن أكسيد الزنك يمنع الأشعة من اختراق الجلد وخلق واقي قوي طبقة عليه.

2- كَيْفَِيْة التخلص من حب الشباب

استمرارًا لموضوعَنّْا الذي يوضح لك فوائد ومضار الزنك على الجلد والجسم، فمن أهم فوائده أنه يحارب حب الشباب، لما له من خصائص مضادة للجراثيم تسبب الالتهابات، فضلًا عَنّْ خصائصه المضادة للفِيْروسات.

حيث أن هذه الخصائص تفسد لمعان واحمرار الحبوب وتقلل من آثار الندبات التي تتركها على الوجه، كَمْا يساهم الزنك فِيْ تقليل إفراز الدهُون التي تحفز إنتاج الغدد الدهنية على الجلد.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه فِيْ الحالات العادية لحب الشباب يمكن الحصول على الزنك من الأطعمة الغنية به، ولكن فِيْ الحالات الشديدة يكون من الأنسب تناول مكَمْلات الزنك العلاجية.

وأيضًا لمن يعانون من الرؤوس السوداء أو الرؤوس البيضاء بالإضافة إلَّى البثور، يوصى باستخدام الكريمات الموضعية بعد استشارة أخصائي، حتى يمتصها الجلد ويتجلى تأثيرها بسرعة.

يمكن أن يستغرق علاج حب الشباب بالزنك وقتًا طويلاً، ربما يصل إلَّى 3 أشهر، اعتمادًا على العمر والجنس ومدى استجابة جسم كل شخص للعلاج.

3- علاج أمراض الجلد الالتهابية

لتجنب تلف الجلد من الزنك بدلاً من فوائده، يجب استخدامه بعَنّْاية وبكَمْيات صحية.