كَيْفَ أتعامل مع ابني المراهق العصبي

كَيْفَِيْة التعامل مع الابن المراهق العصبي

فِيْ البداية، قبل أن نقدم أي حل، نحتاج إلَّى توضيح بعض الأمور المهمة التي لا تقتصر على السلوك الذي يتبعه الابن، ولكن هناك بالتأكيد سبب أدى إلَّى حدوث هذه المشكلة، لذلك قبل أن يتجه إلَّى الخطأ. فِيْ التعامل، عليه تحديد السبب الرئيسي الذي قاده. هناك عدة أسباب لهذا السلوك.

بالإضافة إلَّى ذلك، هناك بعض ردود الفعل الخاطئة التي يجب على الأم أن تشير إليها عَنّْدما تلتقي بابنها فِيْ هذه المرحلة، وهُو أمر مهم جدًا للتأثير على حالة الابن سواء إيجابًا أو سلبًا، وبعد أن نرد على كَيْفَِيْة تعاملي معها. ابنها المراهق العصبي سنشرح هذه التفاصيل البسيطة بتأثيرها القوي وطرق التعامل مع الآتي

1- زيادة احترام ابنك لنفسه

من أنجح طرق التعامل مع الابن العصبي التركيز على العامل النفسي وكَيْفَ ينظر الابن أمام نفسه وما هِيْ الصورة التي أمامه. ويكفِيْ أن يرى نفسه فِيْ أحسن وضع، أو أنها مرتبكة ومرتعشة، مما يضعف ثقته بنفسه.

إذا فقد الابن المراهق الثقة بالنفس، فهذا يؤثر على سلوكه ويحاول تعويض الشعور بعدم الكفاءة الذي يكَمْن فِيْ داخله مع قليل من اليقين بشأن نفسه، بأفعال قد تبدو لك انعكاسًا لتنشئة سيئة. .

التعليم ليس له علاقة به، وهُو يتعلق فقط بما يشعر به من الداخل ويعكسه بالصراخ وبصوت عال، وهُو ما يمكن أن يحدث على أشياء لا تتطلب ذلك، لذلك بمجرد أن تلاحظ أن الصوت يتغلب على الابن فِيْ جميع مواقف حياته، يجب أن تعزز ثقته بنفسه، وتثني عليه وتشرح له مدى قوته. أحد الشخصيات الذكية المحبوبة التي لها مساهمة كبيرة فِيْ المجتمع.

من المؤكد أن هذا السلوك سيصحح سلوكه العصبي وحتى يساعدك على الاقتراب منه، فالابن يعلم جيدًا فِيْ ذلك الوقت أن مكانته عالية ولا يظهر فِيْ تلك الصورة الضعيفة أمام الجميع وأن عقله تحت السيطرة تمامًا. يتحكَمْ.

2- تقديم الدعم والحب للابن

يجب أن تعلم أن ابنك عصبي لأنه لم يجد الدعم الذي كان يبحث عَنّْه من حوله، لذلك كان يفتقر إلَّى الحب والحنان والدعم، فما هِيْ مهمتك فِيْ حياته حتى يصل إلَّى تلك المرحلة يجب أن يستمد الابن الحب والحنان من أبيه وأمه، فلا يجب أن يشعر بها، لأنها من الأمور الكارثية التي لا تجعله متوتراً فقط، بل تقوده إلَّى العديد من المسارات غير الشرعية.

المراهق هُو الشخص الأكثر احتياجًا إلَّى الدعم والحب، بل وحتى القيود. إذا شعر بالاطمئنان، يمكنه مرافقتك وحتى إخبارك بكل الأحداث التي يمر بها، حتى يتمكن من التغلب على جميع العقبات السلبية فِيْ حياته دون الحاجة إلَّى اللجوء إلَّى هذا السلوك العصبي السيئ.

3- يلجأ أحياناً إلَّى العقوبة

لا تلجأ إلَّى هذه الطريقة إلا إذا خالف المراهق كل الحدود المسموح له بتجاوزها ولكن إلَّى حد معين. سبب فساد المراهق بنسبة أكبر هُو الصمت المستمر، لذا اتبع طريقة العقاب، لكن احرص على تغيير شكل العقوبة بين الحين والآخر.

حيث توجد طرق عديدة يمكن من خلالها معاقبة المراهق، بما فِيْ ذلك عدم إنفاق المال عليه، وعدم التواجد على الهاتف إذا كان شديد التعلق به، وعدم القدرة على ممارسة رياضته المفضلة أو رؤية أصدقائه لفترة من الوقت، ولكن كن حذرًا. أن العقوبة لم تتكرر.

4- وضع حدود للعصبية

اعلم جيدًا أن هذه المرحلة من المحتمل أن تحدث لجميع المراهقين ويجب عليهم اجتيازها، لذلك يجب توخي الحذر لوضع حدود لا يستطيع المراهق تجاوزها فِيْ حالة الغضب.

إنه أحد أكثر الناس ضميرًا فِيْ المجتمع ويسهل فهمه، لكنه يحتاج إلَّى أن يعامل بلطف ولطف، لكن عَنّْدما يتجاوز الخط، يحتاج إلَّى تذكير ومعاقبة ما فعله.

على سبيل المثال، من بين السلوكيات السيئة التي تعبر عَنّْ تجاوز المراهق لحدوده التحدث بألفاظ بذيئة أو العَنّْف عَنّْدما يتكلم، أو التصرف خارج وجهة نظرك وغير مناسب له للتعامل معها، وهنا من الضروري أن حذر لأول مرة من مدى خطأ هذا السلوك ثم ابدأ المعاقبة.

5- التقليل من شأن عالم التكنولوجيا

عالم التكنولوجيا هُو نعمة ونقمة فِيْ نفس الوقت لأن هناك الكثير من الناس يستخدمونه بطريقة خاطئة، ونحن لا نعَنّْي الأفعال المحرمة والعياذ بالله، بل نعَنّْي ما نعَنّْيه. هُو تعلم السلوك وردود الفعل العَنّْيفة واللغة البذيئة التي انتشرت على Tik Tok وما شابه من هذه المواقع.

المراهقة لا تسمح بالانفتاح الكامل على هذا العالم غير الخاضع للرقابة، والمشاركة فِيْه تبعد الشخص عَنّْ التواصل الشخصي فِيْ الواقع وتضع الشخص فِيْ حالة من العزلة والعزلة الذاتية.

شجع طفلك على المشاركة فِيْ المجالس الأسرية لمساعدته على تحديد ما هُو جيد وما هُو غير جيد، لمعرفة ما هُو مناسب للبيئة التي نشأ فِيْها وما هُو مخالف لها، لتجنب ذلك لأنه ليس الجميع كذلك. على علم ودراية. يكفِيْ عَنّْ ذلك.

6- اقضِ وقتًا مع ابنك

كَيْفَ يمكنك أن تسألني كَيْفَ أتعامل مع ابني المراهق العصبي إذا لم تخصص له جزءًا من يومك

هذه المرة تسمح لك بسماعه ومعرفة ما يمر به من الظروف خارج المنزل التي تجعله يتصرف بهذه الطريقة الهمجية. أنت فقط من يمكنه التحكَمْ فِيْ الأشياء السيئة التي يفعلها ابنك المراهق، ولكن إذا شعر بالاطمئنان تجاهك.

خذه واذهب فِيْ نزهة معه، واخرج معه وأخبره بمدى فخرك به لأنه ظهر أمامك فِيْ صورة أفضل ابن، والأوقات السيئة التي يمر بها هِيْ مجرد لحظات يجب أن يمر فِيْ حياته ؛ أن تتعلم منها ما هُو السلوك الجيد الذي يجب اتباعه طوال الحياة وما هُو السلوك السيئ.

إشكالية