طعام مريض الجلطة الدماغية

طعام لمريض السكتة الدماغية

هناك العديد من الأطعمة التي تتناسب مع الحالة المرضية لمريض السكتة الدماغية، ومن الجدير بالذكر أن المصاب بالجلطة لا يأكل إلا بعد فترة من إصابته بالمرض، لأنه فِيْ بداية الإصابة لا يستطيع تناول الطعام. بشكل طبيعي، خاصة لأن معظم المصابين بالسكتة الدماغية يقضون الفترة الأولى من الإصابة فِيْ وحدة العَنّْاية المركزة.

إذا كان المريض قد أمضى هذه الفترة بالفعل فِيْ المستشفى، فهُو بالطبع لا يأكل، فعَنّْدما يخرج بعد مروره بمرحلة الخطر، سيكون بالطبع على استعداد لتناول الطعام، لذلك سنعرض الآن بعض الأطعمة المسموح بها لمريض السكتة الدماغية من خلال الفقرات التالية

1- الأطعمة الخالية من الدهُون المشبعة

يجب على مريض السكتة الدماغية الابتعاد عَنّْ الأطعمة التي تحتوي على الدهُون المشبعة، حيث سيسمح له الطبيب بتناول 30٪ من الدهُون المشبعة فقط لأنها تزيد من سوء الأعراض المصاحبة للحالة.

بالإضافة إلَّى ضرورة تجنب تناول الزيوت سواء كانت مهدرجة أو طبيعية لأنها ترفع مستوى الكولسترول الضار فِيْ الدم، وفِيْ حال رغبته فِيْ تناول الأطعمة التي يجب أن تكون مصنوعة من زيوت أو دهُون مشبعة، يمكنه استخدام 30٪ فقط من المواد المستخدمة الأخرى.

2- خفض الكوليسترول

يوجد الكوليسترول، على سبيل المثال، فِيْ صفار البيض والكبد والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهُون، لذلك يجب تقليل تناول هذه الأطعمة أثناء السكتة الدماغية، لأن الأطباء ينصحون هذا المريض بتناول 300 ملليجرام فقط من الكوليسترول يوميًا. ، لأن الكولسترول يؤثر على الخطر المتزايد للشخص المصاب.

3- تناول الخضار والفواكه

تحتوي الخضار والفواكه على العديد من العَنّْاصر الغذائية الأساسية للجسم، مثل الحديد الموجود فِيْ السبانخ، والشمندر، والتفاح والموز، والكالسيوم، والذي يوجد تقريبًا فِيْ جميع أنواع الخضروات الحمراء، مثل الطماطم. بالإضافة إلَّى احتوائه على أنواع عديدة من الفِيْتامينات الضرورية لكائن الشخص المصاب، خاصة فِيْ الفترة التي تلي خروجه من المستشفى.

لذلك يجب أن نأكل أكثر من هذين المكونين الأساسيين ويجب أن ندرجهما فِيْ نظامنا الغذائي، لكن من الضروري معرفة أنه إذا أراد الشخص تناول أطعمة تحتوي على صلصة فعليه شطف الخضار من الصلصة قبل تناولها مثل السبانخ. أو الفول على سبيل المثال.

4- اشرب الشاي الأخضر والأسود

من خلال حديثنا عَنّْ إجابة سؤال ما هُو طعام المريض بعد السكتة الدماغية، تجدر الإشارة إلَّى أن الشاي بشكل عام معروف بقدرته على تقوية الخلايا العصبية للدماغ، لذا فهُو يساعد فِيْ تخفِيْف الآلام، من سكتة دماغية.

بالإضافة إلَّى ذلك، يحتوي الشاي على العديد من العَنّْاصر الغذائية النباتية التي يحتاجها جسم المريض، وهِيْ مواد تسمى الفلافونويد، لأن هذه المواد تقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية المتكررة، بالإضافة إلَّى أنها تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها طوال اليوم.

5- تناول الرمان

يعتبر الرمان من أصح الفواكه المناسبة لحالة المريض بعد السكتة الدماغية، لاحتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلَّى احتوائه على فِيْتوسترولس الذي يخفض نسبة الكوليسترول فِيْ الدم، وكَمْا سبق القول فإن الكوليسترول يسبب حالة الإصابة. أن تصبح أمراض المريض أسوأ مما هِيْ عليه.

أسباب السكتة الدماغية

من خلال حديثنا حول إجابة سؤال ما هُو طعام مريض السكتة الدماغية، علينا أن نظهر لك العوامل التي تسبب السكتة الدماغية بشكل عام لدى الشخص من خلال الفقرات التالية

1- السكتة الدماغية

من المعروف أن السكتة الدماغية بشكل عام أكثر شيوعًا عَنّْد كبار السن وتختلف أسباب السكتة الدماغية وفقًا للجزء المصاب من الدماغ، حيث يكون نوع السكتة الدماغية الإقفارية، وهذا النوع يصيب 80٪ من المصابين. من سكتة دماغية، لذلك فهِيْ الأكثر شيوعًا بين المصابين.

وتجدر الإشارة إلَّى أن هذا النوع يشمل نوعين من السكتات الدماغية أدناه، وهما السكتة الدماغية الخثارية والسكتة الدماغية الصمة، وكلاهما يحدث فِيْ الشرايين، أي بسبب انسداد الشرايين بشدة،