نمو الطفل فِيْ الشهر الخامس علامات النمو الإدراكي والتطور الجسدي

ينمو الرضيع بسرعة كبيرة خلال السنة الأولى من ولادته، لذلك هناك تغيرات تدريجية يمكن أن يلاحظها الأب والأم فِيْ الطفل، بالإضافة إلَّى النمو السريع فِيْ الطول والوزن، ويمر الطفل بمراحل النمو الرئيسية. ما يسمى بعلامات النمو، وهِيْ مهارات محددة تظهر عَنّْد الأطفال أثناء نموهم، ومن خلال هذه المهارات يمكن التمييز بين تطور نمو الطفل، مثل التدحرج والمشي والجلوس. التسلسل الزمني المحدد لظهُور هذه العلامات، على سبيل المثال يختلف الوقت الذي يستغرقه الطفل فِيْ المشي بمفرده من تسعة أشهر إلَّى ستة عشر شهرًا.

نمو الطفل فِيْ الشهر الخامس

  • تحدث العديد من التغييرات فِيْ نمو الطفل وتطور مهارته بعد بلوغه الشهر الخامس، عَنّْدما يتضاعف وزن الطفل تقريبًا فِيْ الأشهر الخمسة الأولى ويكتسب الطفل نصف كيلوغرام إضافِيْ خلال الشهر الخامس. ويبلغ طوله حوالي 2 سم وخلال هذا الشهر من المتوقع أن يبدأ الطفل بمحاولة الكلام بالإضافة إلَّى الاستعداد ومحاولة الزحف، وهنا نشير إلَّى أنه بالرغم من النمو السريع للطفل فِيْ عامه الأول الحياة، يمكن أن تنخفض وتيرة هذا النمو عَنّْد بعض الأطفال بحلول الوقت الذي يصلون فِيْه إلَّى خمسة أو ستة أشهر.

يمكنك قراءة المزيد تعرف عَنّْ الطفل

علامات التطور المعرفِيْ

تعبر هذه العلامات، بالإضافة إلَّى معدل الذكاء، عَنّْ قدرة الطفل على التفكير واتخاذ القرارات. فِيْما يلي إشارة إلَّى بعض علامات التطور المعرفِيْ التي قد تظهر عَنّْد الأطفال فِيْ عمر خمسة أشهر

  • سهُولة جذب الانتباه تزداد فِيْه قدرة الأطفال على ملاحظة الأشياء والأشياء الغريبة من حولهم والرغبة فِيْ الاستكشاف، ومن السهل جدًا جذب انتباهه من خلال تقديم لعبة جديدة له على سبيل المثال.
  • زيادة الذكاء والحدس فِيْ هذه المرحلة نلاحظ ذكاء الأطفال واهتمامهم بالأشياء الغريبة والأشخاص من حولهم، بالإضافة إلَّى رد فعلهم من خلال التعرف على أنفسهم فِيْ المرآة والابتسام والفضول واليقظة.
  • التمييز اللوني يمكن الاستدلال على سلامة العين وسلامة شبكية العين والتنسيق بينها وبين الدماغ من خلال حَقيْقَة أن الطفل فِيْ هذا العمر يمكنه التمييز بين درجات الألوان المختلفة مع التركيز على تفضيله. ألوان جريئة وجريئة فِيْ هذه المرحلة من حياته.
  • ملاحظة السبب والنتيجة فِيْ هذه المرحلة، يبدأ الأطفال فِيْ ملاحظة السبب والنتيجة، وقد يلاحظ الطفل أصواتًا عَنّْدما تتحرك بعض الألعاب أو الأشياء من حوله، فِيْحركها بشكل متكرر لإصدار صوت، وقد يرمي الطفل الأشياء حوله. الأرض لملاحظة فقط نتيجة نشاطه. نشير هنا إلَّى الحاجة إلَّى إزالة الأشياء القابلة للكسر من حول الطفل فِيْ بداية هذه المرحلة.
  • تطوير أساسيات اللغة يبدأ الأطفال فِيْ هذه المرحلة بتكوين بعض الأصوات أحادية الصوت المتكررة، مثل تكرار حرف ألف أو دال، بالإضافة إلَّى زيادة وتيرة التنغيم أو الثرثرة دون صعوبة، بسبب تطور الحبال الصوتية لديه. .
  • يمكنك قراءة المزيد إطعام الطفل فِيْ الشهر الرابع

    علامات التطور البدني

    علامات النمو البدني تعبر عَنّْ مهارات الطفل الحركية ونمو جسمه. فِيْما يلي بعض العلامات التي قد تظهر عَنّْد الأطفال فِيْ الشهر الخامس

    نمو العضلات

  • نتيجة للنمو المستمر للعضلات، يمكننا ملاحظة تفاعلات عضلية معينة لدى الأطفال فِيْ هذه المرحلة. عَنّْدما يكون الطفل مستلقيًا على بطنه، يمد ذراعيه وساقيه بظهر مقوس. من ناحية أخرى، عَنّْدما يكون الطفل مستلقيًا على ظهره، نلاحظ قدرته على رفع رأسه وكتفه، ويمكن لبعض الأطفال أن يتقلبوا ويتدحرجوا، من الاستلقاء على ظهره إلَّى الاستلقاء على بطنه أو العكس.
  • كَمْا نلاحظ إمكانية دفع الطفل للأسفل وللأعلى أثناء وقوفه على الحضن ونشير هنا إلَّى أن حمل الطفل ودعمه أثناء الجلوس يساعد على زيادة قوة عضلات الظهر وفِيْ المراحل التالية سيتمكن الطفل للجلوس دون أي مساعدة ويجب أن نشير أيضًا إلَّى أنه من الضروري وضع وسادة حول الأطفال لحمايتهم فِيْ حالة سقوطهم.
  • وضع الأشياء فِيْ الفم

    • قد يبدأ الأطفال فِيْ وضع أجسام غريبة فِيْ أفواههم لاستكشافها، لذا يجب الحرص على عدم وضع أشياء صغيرة يمكن ابتلاعها.

    يمكنك قراءة المزيد عبارات جميلة للطفل

    صور اطفال جميلة

    صور طفل بعمر 5 أشهر، صورة طفل نائم، صورة طفل صغير