كَيْفَِيْة زراعة البطاطا وحصادها وتخزينها وقيمتها الغذائية

البطاطس نبات سنوي وينتمي إلَّى عائلة الباذنجان. يزرع هذا النبات لدرناته النشوية الصالحة للأكل. تعد جبال الأنديز فِيْ بيرو موطنها الأصلي ومحصول هذا النبات هُو أحد المحاصيل الغذائية الرئيسية فِيْ العالم. تقدم البطاطس كاملة أو مقلية أو مهروسة. يتم طحنها أيضًا فِيْ دقيق البطاطس وتستخدم أحيانًا فِيْ الخبز وكَمْكثف للصلصات. أما درنات البطاطس فهِيْ سهلة الهضم وتزود الجسم بفِيْتامين سي والبروتين والنياسين والثيامين، واليوم سنتعلم المزيد عَنّْ هذا النبات المفِيْد للإنسان.

كَيْفَِيْة زراعة البطاطس

قبل أن نبدأ الحديث عَنّْ كَيْفَِيْة زراعة البطاطس، نحتاج إلَّى التأكد من شراء نوع من بذور البطاطس، والمعروف أيضًا باسم (الدرنات)، والتي تزرع للاستصلاح وليس للاستهلاك، ويمكن شراؤها من حديقتك المحلية. مركز وتجنب استخدام البطاطس التي تباع فِيْ محلات البقالة لأنها موجودة فِيْ هذه البطاطس غالبا ما تتم معالجتها لمنع تكون البراعم بحيث تدوم لفترة أطول على الرفوف وها هِيْ عملية زراعة البطاطس

  • تقطع البطاطس إلَّى أربعة أجزاء بسكين حاد غير مسنن، ويؤكد أن كل قطعة لا تحتوي على أكثر من عين واحدة، والعين عبارة عَنّْ دمامل صغيرة أو نتوءات تظهر على السطح، وبعدها تكون توضع فِيْ الشمس وتترك لمدة يوم أو يومين، أو حتى تبدأ العيون فِيْ النمو.
  • رتب القصاصات فِيْ صينية البذور. يمكن أيضًا وضع كرتونة بيض فارغة وتركها بجوار النافذة. عَنّْدما تبدأ البراعم فِيْ النمو حوالي نصف بوصة، تكون جاهزة للزراعة. يتم ترك اثنين أو ثلاثة براعم فقط على القطع ويتم إزالة الباقي.
  • يجب الحرص على أن تكون التربة المراد زراعتها خالية من أي حشائش قدر الإمكان، كَمْا يجب توخي الحذر لضمان حرث التربة جيدًا لأن البطاطس لا تنمو فِيْ تربة صلبة أو متماسكة، بالإضافة إلَّى يمكن إدخال السماد الطبيعي أو السماد العضوي إلَّى هذه التربة الطبيعية وجعلها غنية بالمغذيات.
  • يتم اختيار مكان مناسب ومشمس للبراعم، لأن البطاطس تحتاج إلَّى درجات حرارة عالية لتنمو بشكل صحيح، كَمْا أنه من الضروري التأكد من زراعة البطاطس فِيْ جزء مختلف من البراعم كل عام، حتى تتمكن التربة من تجديد النيتروجين أثناء الموسم، أو بدلاً من ذلك، وهذا يشمل تغذية التربة بأسمدة سائلة مختلفة خلال موسم النمو وبعد حصاد البطاطس.
  • توضع قطع البطاطس التي نبتت فِيْ التربة بعمق أربع بوصات، ويجب أن تزرع البطاطس فِيْ صفوف بحيث يكون كل صف على بعد حوالي 12 بوصة من الصف الآخر، باستثناء التربة الموجودة على جوانب الصف وتشكيلها. يتم تغطية الصف على شكل تل ويجب أيضًا أن تكون البطاطس متباعدة بشكل كافٍ لضمان عدم اصطدامها ببعضها البعض تحت الأرض أثناء نموها.
  • يمكنك قراءة المزيد أطعمة لحرق الدهُون

    حصاد البطاطس وتخزينها

    • يمكن حصاد البطاطس على مراحل ويجب أن تكون البطاطس المبكرة أو الصغيرة جاهزة بعد حوالي سبعة إلَّى ثمانية أسابيع من تطبيق طريقة زراعة البطاطس. يمكننا معرفة ما إذا كانت البطاطس جاهزة للحصاد عَنّْدما تتحول أوراق النبات إلَّى اللون الأصفر وتذبل.

    يمكنك قراءة المزيد كَيْفَِيْة زيادة الوزن

    القيمة الغذائية للبطاطس

    • تحتوي البطاطس على كَمْية جيدة من الكربوهِيْدرات والألياف، بالإضافة إلَّى أنها تحتوي على فِيْتامين ب 6 وفِيْتامين ج والمنجنيز والبوتاسيوم، ويمكن أن يختلف المحتوى الغذائي حسب نوع البطاطس وطريقة طهِيْها، فمثلاً تحتوي البطاطس الحمراء على كَمْية أقل من الكربوهِيْدرات والألياف والسعرات الحرارية من البطاطس الصفراء كَمْا أن طريقة تحضيرها يمكن أن تؤثر على محتواها الغذائي. نظرًا لأن العديد من العَنّْاصر الغذائية تتركز فِيْ القشرة الخارجية، فإن تقشير البطاطس يمكن أن يزيل الكثير من محتوى المعادن والألياف فِيْ كل وجبة.

    للمزيد يمكنك أن تقرأ هل تعلم عَنّْ النباتات

    صور البطاطس

    كَيْفَِيْة زراعة البطاطس معلومات نبات البطاطس البطاطس