نموذج خطة مالية جاهزة

قالب خطة مالية معدة

إن عملية التخطيط لإنشاء خطة مالية هِيْ الفرق بين تحقيق المزيد من الأرباح وما لديك الآن من مقاومات لمساعدتك على القيام بذلك، ويمكن تمثيل هذا النموذج على أنه يعبر عَنّْ هذه الأفكار الجديدة ويخبرها حول التخطيط المالي لهذه النفقات وما هِيْ يمكن إرجاع المكاسب، مما يقلل الوقت والجهد والمحاولات التي يمكن أن تؤدي إلَّى الفشل إذا تم القيام به دون دراستهم التخطيطية باستخدام هذا النموذج.

عَنّْدما يتعلق الأمر بكَيْفَِيْة إعداد خطة مالية نموذجية، فإنها تعتمد أولاً على إجابتك على السؤال، ما هُو نوع الخطة المالية هناك العديد من الخطط التي يختلف شكلها عَنّْ غيرها فِيْ الدراسة، وكذلك طريقة البدء فِيْ خطوات التنفِيْذ، بما فِيْ ذلك ما يعرف بالخطة المالية الشخصية، والتي يمكن من خلالها توجيه الأموال التي تمتلكها لتحقيق الأهداف التي تريدها.

وبالمثل، فإن الخطط المالية لأحد المشاريع، والتي تندرج أيضًا فِيْ الأنواع التي سيتم تنفِيْذها حسب الفترة الزمنية، والعديد والعديد من الأقسام الأخرى التي يتم تصنيف أنواع الخطط المالية وفقًا لها، وهِيْ الخطوة الأولى لتحديد الهدف من إنشاء خطة مالية نموذجية نهائية من خلال تحديد المسار الذي ستتخذه الخطة.

خطوات إعداد الخطة المالية

أي عمل رائد يسعى صاحبه للتطوير المستمر لا يمكنه الاستغناء عَنّْ المتطلبات المادية والمخاطر المالية التي قد يتعرض لها فِيْ بعض الحالات. الجودة والمثابرة المالية الرشيدة فِيْ العمل لتحقيق عوائد مالية مرضية حسب الخطة فِيْ فترة معينة من الوقت.

لتحقيق هذه الأهداف وتحقيق الأهداف، يمكن القول أن إدارة مشروعك ونجاحه يتطلب خطة مالية قوية، وقد قام مجموعة من الرواد فِيْ إدارة الأعمال بشرح عدد من الخطوات التي يوصى باتباعها لتحقيقها. نجاح المشروع الذي تريد وضع خطة مالية له على النحو التالي

  • تحديد المشروع الذي تريد وضع خطة مالية له وتحديد تلك الأهداف التي تريد تحقيقها بدقة عالية، بالإضافة إلَّى تحديد أهداف خاصة يمكن تحقيقها فِيْ فترة زمنية قصيرة، وكذلك ذكر أهمية كل منها الهدف وترتيبها حسب الأولوية والفترة الزمنية التي يجب الوصول إليها خلالها.
  • تحديد مراحل تنفِيْذ الخطة ووضع جدول زمني لكل مرحلة من تلك المراحل التي يمر بها المشروع حتى يصل إلَّى أهدافه ويحقق الإيرادات المخطط لها من البداية.
  • معرفة التكاليف التي سوف تتطلبها كل مرحلة، وكذلك حالة العائد التي يمكن توقعها منها، من خلال إنشاء ميزانية تقديرية وتصويرية لكل مرحلة على حدة.
  • وضع ميزانية شاملة لجميع المراحل التي يمر بها المشروع لتحديد الفجوات التي قد يتعرض لها بين الظروف المالية والقدرات النقدية الحالية مقابل القدرات النقدية المتوقعة، وكذلك تحديد الفائدة أو العجز المتوقع الذي قد يتعرض له المشروع. تشغيل.
  • تحديد القدرات الذاتية الكافِيْة ومدى الحاجة للتمويل فِيْ حالة حدوث عجز وتوقعه ووضع البدائل والحلول له فِيْ كل مرحلة من مراحل تطوير المشروع، بالإضافة إلَّى تحديد أشكال ومصادر التمويل وكَيْفَِيْة الاقتراض منها. المصادر واقناع المشرع بتمويلها.
  • الحصول على الأموال اللازمة من خلال التمويل الخارجي وتحديد العوائد المتوقعة بعد الحصول على التمويل فِيْ إحدى المراحل التي يمر بها المشروع.
  • يعد إجراء الفحوصات الدورية من أهم الأمور التي تساعد على تجنب التعرض للمخاطر أو الوقوع فِيْ دائرة خطيرة، وذلك من أجل الكشف عَنّْ هذه المداخيل والتعرف بشكل مستمر على وجود عجز أو فائض قبل أن يصبح الأمر خطيرًا، وذلك بذكر أرباح. ، الإيرادات والتكاليف والمطلوبات، بالإضافة إلَّى تحديد النسبة المالية اللازمة حتى يتمكن من السيطرة على مسار المشروع المالي.

تصنيف وأنواع الخطط المالية

تتشابه الخطة المالية فِيْ أنواعها فِيْما يتعلق بمفهُومها العام داخل كل نوع من أنواعها أو حتى المهام الأساسية داخل كل منها لتحقيق الهدف المنشود.

لكن تحديد النوع بشكل أكثر وضوحًا بناءً على الوقت الذي سيحدث فِيْه له دور رئيسي فِيْ فهمه وكَيْفَِيْة تطويره بطريقة مناسبة للمشروع. بناءً على ذلك، قام باحثو الأعمال المالية بتصنيف الخطط المالية لأكثر من تصنيف على النحو التالي

أولاً حسب درجة الشمولية

تنقسم الخطط المالية بشكل عام إلَّى ثلاثة أنواع بناءً على الأسس والقطاعات المتعلقة بالخطة، بالإضافة إلَّى الوقت الذي يتم فِيْه الوفاء بها، وهِيْ كالتالي

1- الخطط الإستراتيجية

توفر هذه الخطة فترة زمنية طويلة يمكن خلالها تحقيق مجموعة من الأهداف طويلة المدى، مثل أهداف المشروع الشاملة التي تغطي ضمنها مجموعة من المراحل التي يمر بها المشروع. من خلال ولكنهم يحلونها كَمْرحلة واحدة كَمْا هُو الحال مع تلك المشاريع. فترة التنفِيْذ البالغة خمس سنوات هِيْ خمس سنوات.

2- الخطط التكتيكية

تتعلق هذه الخطط التكتيكية بالعمليات المالية وكذلك تلك الأهداف التي تركز على الأموال والأرباح والنفقات الخاصة بالمشروع خلال متوسط ​​الفترة الزمنية التي تتوافق معه.

3- الخطط التشغيلية

تؤكد هذه الخطة على العمليات المالية المرتبطة بالعمل فِيْ فترة زمنية قصيرة، كَمْا فِيْ حالة تنفِيْذ مجموعة من البرامج أو الأنشطة الأسبوعية أو حتى السنوية.

ثانياً من حيث المدة الزمنية

هذا التصنيف مشابه جدًا لتصنيف درجة تعقيد خطة العمل المالي، ولكنه يعتمد إلَّى حد كبير على الفترة الزمنية التي يمكن خلالها تحقيق الأهداف المعلنة والعمل وفقًا لها.

  • الخطط طويلة الأجل وهِيْ إحدى الخطط المالية التي تحتاج إلَّى ثلاث سنوات على الأقل لتحقيق أهدافها ولكي يتم قبول الخطة فِيْ المشروع.
  • الخطط متوسطة المدى هذا نوع من الخطط التي يمكن القول إنها تحاكي خطة تكتيكية فِيْ طريقة تنفِيْذها أو الآلية التي تعمل بها. ويتراوح تنفِيْذه من سنة إلَّى ثلاث سنوات حتى يتم تحقيق نتائج مرضية. تحقيق أهدافك.
  • الخطط قصيرة المدى تنفذ عادة