علاج العقل الباطن من الخوف

العلاج اللاوعي للخوف

العقل الباطن هُو الجزء المسؤول عَنّْ تخزين المعلومات التي لم يتم تخزينها فِيْ العقل الواعي، لأن الإنسان يستخدمها عَنّْد الحاجة إليها، ولكن عدم القدرة على التحكَمْ فِيْ هذا الأمر يسبب اضطرابات فِيْ مشاعر الإنسان وردود أفعاله مما يجعله خائفاً. من أبسط الأشياء التي يتعرض لها عَنّْد مواجهة شخص ما.

تختلف الحياة التي يبنيها المرء فِيْ العقل الباطن تمامًا عَنّْ الواقعية فِيْ جميع الجوانب، سواء كانت أشخاصًا أو مشاعر أو أفعالًا، وما إلَّى ذلك، ولكي يشفى العقل الباطن من الخوف، يجب أن يكون لدى المرء قناعة داخلية للشفاء والقضاء على المرء. المخاوف وطرق العلاج كالتالي

1 – افعل الأشياء التي تخاف منها

تعتبر هذه الطريقة تحديًا للذات وتساعد على زيادة ثقتك بنفسك بشكل كبير، إذا كنت تخشى النظر إلَّى النار أو المرتفعات أو غيرها، فِيْجب عليك التغلب على مخاوفك ومقاومة مشاعرك.

2- اعلم أن هناك مشكلة

دائمًا ما يهرب الشخص الخائف من المواجهة، وهذا يؤدي إلَّى عدم اهتمامه بالتفكير فِيْ حل مناسب للمشكلة التي يعاني منها، لذلك يجب أن يتم التعامل معه من خلال إدراك أن لديك بالفعل مشكلة كبيرة تحتاج إلَّى حلها. لكي تمشي بشكل مريح لبقية حياتك، وفِيْ حالة عدم قدرتك على ذلك، فمن الأفضل أن تطلب مساعدة أحد الأقارب.

3- قاوم خوفك

عَنّْدما تجد نفسك تقترب من الشعور بالخوف من شيء ما، فإن مقاومة الشعور وعدم الهروب منه سيزيد بشكل كبير من قلقك الداخلي وبمرور الوقت ستتمكن من القضاء على مخاوفك واستعادة ثقتك بنفسك. نفسي مرة أخرى.

4- توقع الأفضل

من أهم خطوات علاج العقل الباطن من الخوف تغيير الطريقة التي يفكر بها المرء فِيْ الأشياء، دائمًا من خلال توقع الأفضل دائمًا حتى يكون قادرًا على محو الهُواجس فِيْ الدماغ. لأن خوفك يعَنّْي رؤية نتيجة سيئة تؤدي إلَّى فشلك.

لمساعدتك على توقع الأفضل، انتبه إلَّى امتلاك صفات جيدة مثل العدالة وحفظ الأسرار والصدق والمزيد، مما يزيد من حبك للحياة ويغير منظورك إليها.

5- غيّر أفكارك حول ما تخافه

فِيْ حالة خوفك من قيادة السيارة لأن عقلك الباطن يتخيل أنك ستتعرض لحادث وتموت، فعليك التوقف عَنّْ التفكير بهذه الطريقة حتى تغير تخيلاتك بالاسترخاء والاستماع إلَّى الموسيقى الهادئة وتخيل أنك تقود السيارة وتستمتع بها. المنظر الجميل من حولك.

إذا واصلت القيام بذلك لفترة قصيرة من الوقت، فستتمكن من إقناع عقلك الباطن بتغيير وجهة نظره عَنّْ الشيء الذي تخاف منه، وبالتالي لا تدفعك لرؤية نتيجة خوفك بطريقة سلبية.

6- ابتهج بالنجاحات التي تحققها

يتخيل الخوف دائمًا أن سعادتك مؤقتة ولن تدوم طويلًا، لذلك عليك تغيير هذه الفكرة من خلال مشاركة النجاحات مع الأصدقاء والعائلة سواء فِيْ الدراسة أو الرياضة أو الهُوايات، للحصول على طاقة إيجابية من فرحتهم فِيْك وينصح عدم ربط الأحداث السيئة بالنجاح الذي قدمته.

7- اعرف الفرق بين الخوف الطبيعي والمرضي

من الخطوات المهمة فِيْ مرحلة العلاج الاعتقاد بأن كل الناس طبيعيون، وأنهم يشعرون بالخوف، لكن الفرق بينه وبين المرضى به كبير جدًا ويمكن أن يصل بك إلَّى نقطة الرعب والخيال.

يتم التخلص من هذا عَنّْ طريق تغيير نظرة المرء إلَّى الحياة إلَّى نظرة إيجابية، وإذا كان من الصعب عليك إدراك ذلك، فلا يوجد ما يجادله ضد اللجوء إلَّى طبيب متخصص سيساعدك على مقاومة أفكارك السلبية.

8- لا ت