تسوية الصفوف فِيْ الصلاة وأحكام الوقوف خلف الإمام

فواجب الصلاة هُو صلة الوصل بين العبد المسلم وخالقه سبحانه الذي خلقه وصوره أحسن. الصلاة من أركان الإسلام الخمسة التي يقوم عليها ديننا الإسلامي، إلا أن أول ما يسأل عَنّْه المسلم يوم القيامة ويحاسب عليه، والدليل على ذلك ما أنس بن. عَنّْ مالك رضي الله عَنّْه عَنّْ نبينا صلى الله عليه وسلم أنه قال (أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة، فإن كانت حسنة فباقي أعماله تكون له صحيحة، وإذا كانت باطلة تبطل بقية أعماله). ومن حافظ على صلاته فقد حفظ دينه، ومن ترك الصلاة فقد نفسه.

الصلاة والفحش لا يتواجدان فِيْ قلب المؤمن أبدًا، والدليل على ذلك قول الله تعالى {وأقم الصلاة، فالصلاة تنهى عَنّْ الفسق والشر}، كَمْا أن الصلاة هِيْ الخط الفاصل الذي يفصل ويفرق. الإسلام والكفر ودليل ذلك حديث بريدة بن الحسيب الأسلمي عَنّْ نبينا صلى الله عليه وسلم قال (العهد بيننا وبيننا). هِيْ صلاة، ومن تركها كفر)، حيث الرتب وأحكام المنصب وراء الإمام.

تسوية الرتب فِيْ صلاة الجماعة

  • وجب تسوية الصفوف فِيْ الصلاة بين الإمام والجماعة، فِيْجب على المأموم الاستماع إلَّى الإمام إذا أمره بالاصطفاف وتقويم الصفوف، ولا يمل من تسوية الصفوف. بل بالأحرى يكون نصيرا لإمامه، فهذا الأمر ينطوي على التعاون فِيْ العدل والتقوى، وقد حث نبينا محمد صلى الله عليه وسلم رسول الله صلى الله عليه وسلم. فخرج إلينا صلى الله عليه وسلم فقال لماذا أراك ترفع يديك كأنهما ذيول خيول الشمس ابق فِيْ الصلاة. قال ثم خرج إلينا فرآنا نخلق فقال ما بالك متكبر

يمكنك قراءة المزيد كَيْفَ تلتزم بالصلاة

ضوابط الوقوف خلف الإمام

  • الحالة الأولى إذا أقامت المرأة صلاة امرأة أخرى واقفة بجانبها، وإذا تعددت النسوة فعليها أن تقف أمامهن بينهن ولا تعبرهن.
  • الحالة الثانية إذا كان مع الإمام امرأة ورجل يقف الرجل بجانبه والمرأة تقف خلفهما. أما إذا كان مع الإمام رجلان وامرأة، فإنهما يقفان خلف الإمام، والمرأة تقف خلف الرجلين. إذا كان مع الإمام امرأة واحدة، فإنها تصلي خلف الإمام.
  • الحالة الثالثة إذا وقف المأموم عَنّْ يسار الإمام أداره الإمام حتى يقف عَنّْ يمينه.
  • الحالة الرابعة إذا كان التابع واقفاً عَنّْ يمين الإمام ثم أتى برجل آخر ووقف عَنّْ يساره تركه الإمام.
  • يمكنك قراءة المزيد أهمية الصلاة وفضلها ومكانتها

    حكَمْ الصلاة الجماعية فِيْ المسجد

    اختلف أهل العلم فِيْ حكَمْ صلاة الجماعة فِيْ المسجد، ونص الراجح فِيْ الأمر على وجوب الصلاة فِيْ المسجد.

  • يقول العلي {وإن كنت منهم وأقمت لهم صلاة فليقف بعضهم فِيْ وجهك فِيْحملوا السلاح. إذا انحنوا فدعهم يقفون خلفك ويتركوا آخر. تعال يا من لم يصلوا فليصلوا معك}.
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم (بِهِ لِيَدِي بِيدِهِ ​​نَوْتُ أَمْرُ بِحَطَابِ النَّارِ، فَأَمْرِي بِالصَّلاَةِ وَالآذَانِ. ثم يأمر الرجال بإيصال الناس إلَّى الصلاة، ثم يذهبون إلَّى الرجال ويحرقون بيوتهم عليهم .. أو علامتين حسنتين على العشاء).
  • يتفق الشركاء على ذلك.
  • يمكنك قراءة المزيد كَيْفَ تصلي من أجل عبد مسلم

    رَدَّ صفوفَكَ وَفْرِضْ فِي صُّفُوفِكَ فِي شُرُوطِكَ فِي الصَّلاَةِ