مصادر الطاقة فِيْ الوطن العربي

مصادر الطاقة فِيْ الوطن العربي

طبعا لا يوجد من يجهل اهمية الطاقة فِيْ الوطن العربي ومدى الفائدة التي تتدفق على الدولة من خلال استخدام الطاقة، كَمْا ان للطاقة اشكال وانواع عديدة ولكل نوع منها عدد لا يحصى من أهمية لا تُحصى، لأنه لا يوجد قطاع واحد لا يستخدم الطاقة، لأنه مدرج فِيْ العديد من المجالات لا تشمل الصناعة فقط، وسوف نتعرف على مصادر الطاقة بالتفصيل على النحو التالي

أولاً الطاقة المتجددة فِيْ الوطن العربي

تعتبر مصادر الطاقة المتجددة من أهمها وهذه المصادر لا تبلى أو تنتهِيْ صلاحيتها لأنها متجددة ويمكن إنتاجها بشكل مستدام. هذه الطاقات المتجددة هِيْ أيضًا طاقات طبيعية ويتم إنتاجها من الطبيعة ولا تشكل أي خطر على البيئة. خلال عملية الإنتاج نذكر أهم الطاقات المتجددة فِيْ الأسطر التالية

1- الطاقة الشمسية

من مصادر الطاقة المتجددة فِيْ الوطن العربي الذي لا يحتاج إلَّى مقدمة. فِيْ هذا المصدر، يتم إنتاج الطاقة فقط من خلال الشمس. كل ما نحتاجه هُو وجود الشمس و “الخلايا الكهروضوئية” والمرايا للمساعدة فِيْ تركيز الضوء حتى نتمكن من توليد الطاقة المتجددة من الشمس.

تستخدم هذه الطاقة فِيْ أشياء كثيرة ولها فوائد عديدة منها تشغيل أنظمة التدفئة وتوليد الكهرباء والإضاءة وأجهزة التلفاز وأجهزة الكَمْبيوتر، والآن بعد ظهُور السيارات التي تعمل بالكهرباء، هناك العديد من السيارات التي يمكنك شحنها عَنّْ طريق الطاقة الشمسية. الطاقة فقط من خلال المشي فِيْ الشمس.

يتم إنتاج الطاقة فقط من خلال الشمس دون الحاجة إلَّى أي معدات، وتستهلك المباني الطاقة لتقليل استهلاك أجهزة التدفئة فِيْ المنزل ؛ لأن الشمس مصدر طبيعي للتدفئة فِيْ المنزل.

2- طاقة الرياح

من مصادر الطاقة الطبيعية والمتجددة فِيْ الوطن العربي والتي لا تثقل كاهل البيئة، وهذه الطاقة من أقدم الطاقات المستخدمة، حيث أن طاقة الرياح كانت موجودة منذ 5000 عام واكتشفها قدماء المصريين.

منذ قرون، استخدم المصريون الرياح لتشغيل السفن، وكانت طواحين الهُواء تستخدم فِيْ صنع طواحين الهُواء وكانت تستخدم لطحن حبوب القمح ولا تزال تستخدم حتى اليوم لتوليد الكهرباء من خلال ما يسمى بتوربينات الرياح.

تُستخدم هذه التوربينات أيضًا لأنها موجودة فِيْ أبراج عالية، وتحتوي تلك الأبراج على ما يشبه المراوح، وهِيْ عبارة عَنّْ شفرات، ولكل منها شفرتان أو ثلاث شفرات. تعمل هذه الشفرات عَنّْد تشغيلها بفعل الرياح على تشغيل المولد بالداخل ومن ثم إنتاج الكهرباء عبر الهُواء. بطريقة بسيطة وسهلة.

تُعرف هذه التوربينات بـ “مزارع الرياح” لأنها تقع فِيْ الغالب فِيْ أماكن تحتوي على أراضٍ زراعية وتهب فِيْها الرياح كثيرًا، وكذلك فِيْ مناطق الجبال غير الواسعة وتوجد رياح ثابتة وقوية. وفِيْ المحيطات وتعرف باسم “توربينات الرياح” وتعمل على تزويد القرى المجاورة بالكهرباء.

3- الطاقة الحرارية الجوفِيْة

أحد مصادر الطاقة المتجددة فِيْ الوطن العربي. فِيْ هذه الطاقة، يتم إنتاج الحرارة من الأرض التي ترتفع درجة حرارتها إلَّى 6000 درجة مئوية. يمكن أن تصل الحرارة فِيْ الأرض أحيانًا إلَّى أعلى مما نشعر به.

تؤدي حرارة الأرض أحيانًا إلَّى ذوبان الصخور الجوفِيْة، فعَنّْدما تظهر على السطح يمكن أن تظهر على شكل حمم ؛ لانه كَمْا ذكرنا لكَمْ به حرارة عالية.

تعمل الحرارة أيضًا على تسخين المياه فِيْ الأرض وعَنّْدما يتعلق الأمر بالسطح تُعرف بالينابيع الساخنة نظرًا لحرارة الأرض والحرارة الموجودة فِيْ الأرض لا تخرج إلَّى السطح بسرعة بل تستغرق وقتًا طويلاً. علينا الخروج.

بالطبع توصلنا إلَّى طرق عديدة للوصول إلَّى الطاقة الجوفِيْة فِيْ الأرض والتمكن من توليد الطاقة من خلالها، ومن الطرق المستخدمة “مضخات الحرارة تحت الأرض” ويتم استخدام هذه الطريقة عَنّْ طريق مد مواسير المياه إلَّى الأرض. .

عَنّْدما يصل الأنبوب إلَّى مركز الحرارة فِيْ الأرض، يسخن الماء ويمكننا أن نعرف أننا وصلنا إلَّى المكان المحدد، ومن ثم يتم استخدام المضخات واستخدامها لتدفئة المنزل. طريقة أخرى هِيْ أيضًا استخدام البحر الذي نجده تحت الأرض.

يرتفع البخار نفسه إلَّى سطح الأرض، ثم يتم نقل البخار إلَّى محطات الطاقة، ولكن فِيْ الأماكن التي لا تحتوي على بخار، يتم تكوينه عَنّْ طريق دخول الماء إلَّى مركز الأرض الساخن والقدرة على توليد الكهرباء باستخدام بخار.

4- غاز الهِيْدروجين مصدر طاقة متجدد

يعتبر الهِيْدروجين من مصادر الطاقة المتجددة التي لا تسبب أي مشاكل مع التلوث البيئي، حيث يتم إنتاج الكهرباء من خلال خلايا الوقود، حيث يتم إنتاج الكهرباء داخل خلاياه.

يستخدم الهِيْدروجين والأكسجين للمرور عبر الوقود وعَنّْدما يتفاعلان لإنتاج الكهرباء دون التسبب فِيْ أي ضرر للبيئة، يتم الآن تطوير هذه التكنولوجيا وتطويرها.

حيث تم إنتاج سيارات صديقة للبيئة تعمل بغاز الهِيْدروجين ولا تسبب أي ضرر للبيئة مثل سيارات البنزين.

5- طاقة المد والجزر لإنتاج الطاقة الحركية

من مصادر الطاقة فِيْ الوطن العربي وهذه الطاقة تعتمد كليا على المد والجزر وتسمى “الطاقة القمرية” وتستخدم فِيْ إنتاج الطاقة الحركية.

6- الطاقة المائية

من أهم مصادر الطاقة فِيْ الوطن العربي وأهم الطاقة المستخدمة فِيْ إنتاج الكهرباء هِيْ الطاقة التي يتم إنتاجها من الماء. إنها طاقة كهرومائية لأنها تنتج من تدفق المياه فِيْ الأنهار. الطريقة الأكثر شيوعًا المستخدمة هِيْ استخدام السدود فِيْ الأنهار.

أما طريقة عمل السدود فهِيْ كالآتي. أولاً، يتم إنشاء السد عَنّْ طريق الأنابيب الداخلية ويحتوي على التوربينات. يقوم السد بتجميع المياه حتى تتشكل على شكل بحيرة صناعية. بعد إنشاء هذه البحيرة، يتم دفع المياه إلَّى السد وتدخل عبر الأنابيب التي تشغل التوربينات، مما يؤدي إلَّى إنتاج الكهرباء.

ثانياً مصادر الطاقة غير المتجددة

بعد الحديث عَنّْ أهم مصادر الطاقة المتجددة فِيْ الوطن العربي، نذكر أهم مصادر الطاقة غير المتجددة، والتي كانت تسمى هذه الطاقة غير المتجددة. لأنه يمكن أن ينفد لأنه لا يعتبر شكلاً من أشكال الطاقة المستدامة مثل الطاقات المتجددة كَمْا أنه يقتصر على كَمْية معينة.

بمجرد نفاد هذه الكَمْية لن نتمكن من إنتاج الطاقة مرة أخرى من خلالها، وعَنّْدها ستعتمد بشكل كامل على الطاقات المتجددة، وتتميز الطاقة غير المتجددة باحتوائها على طاقة كيميائية بنسبة كبيرة، والتي من خلالها يمكن الحصول على الطاقة الحرارية وسنذكر لكَمْ أهم مصادر الطاقة غير المتجددة من خلال الأسطر التالية

1- الفحم هُو طاقة غير متجددة

يعتبر من أكثر مصادر الطاقة استخداماً فِيْ الوطن العربي لإنتاج الطاقة، وهُو متوفر على نطاق واسع وواسع الانتشار، وهُو من أكثر أنواع الوقود الأحفوري انتشارًا على وجه الأرض، ولكن إذا كنت تتساءل كَيْفَ ظهر الفحم ظهرت من خلال اضمحلال الحيوانات والنباتات على مر القرون.

أين هُو فِيْ الأرض بعد الكثير من الوقت والوقت الذي مر به وخضع للعديد من العمليات داخل الأرض للحصول على الشكل الذي هُو عليه الآن.

يعتبر الفحم الآن من أهم مصادر توليد الكهرباء وتعمل جميع الدول على تأمين احتياطيات كافِيْة من الفحم لاستخدامها فِيْ توليد الكهرباء لأطول فترة ممكنة، كَمْا يتم استخدامه لتحويل المياه إلَّى كهرباء عَنّْ طريق الاحتراق. هُو – هِيْ.

لن نتوقف هنا أيضًا، لأنه بعد حرق الفحم، يتم استخدام بخاره فِيْ عملية إنتاج الكهرباء عَنّْ طريق تحريك التوربينات، كَمْا أنه يحتوي على كَمْية عالية من الكربون، وهذا للأسف من المخاطر التي يشكلها حرق الفحم، والذي ينتج الكربون الذي يتفاعل مع أكسجين الطقس.

يؤدي هذا إلَّى إنتاج ثاني أكسيد الكربون، وهُو أحد أكثر الأسباب شيوعًا لتلوث الهُواء وهُو أيضًا أحد أسباب الاحتباس الحراري.

تم استخدام الفحم على نطاق واسع منذ اكتشافه لأول مرة كَمْصدر للطاقة، ولكن هذا الاستخدام المفرط أدى إلَّى اختلال التوازن البيئي، ولكن يتم الآن استخدام المزيد من الطاقات المتجددة الصديقة للبيئة فِيْ الوقت الحاضر.

2- الغاز الطبيعي

الغاز الطبيعي من مصادر الطاقة فِيْ الوطن العربي وقد يتساءل البعض عَنّْ مصدر الغاز الطبيعي ويتكون من بعض الغازات التي أدت فِيْ النهاية إلَّى إنتاج الغاز الطبيعي لنا، وهِيْ “الإيثان والميثان والبيوتان والبروبان”.

يعتبر الغاز الطبيعي من مصادر الطاقة فِيْ الوطن العربي، وهُو من الغازات التي تحترق بشكل كامل ولا تترك أي أثر وراءها مما يساعد على عدم ترك أي نوع من النفايات التي تؤدي إلَّى تلوث البيئة والغازات. هِيْ الآن من أكثر الطاقات استخدامًا.

كَمْا تعمل الدول على تأمين احتياطيات الغاز لما يتمتع به هذا النوع من مزايا لأنه رخيص ولا يسبب أي تلوث مثل أنواع الطاقة الأخرى كَمْا أنه ليس له طعم أو رائحة أو لون، ولهذا ترغب الشركات فِيْ إضافة البعض. المواد لجعلها وجدت لا تسرب الغاز.

يحتوي الغاز الطبيعي على غاز الميثان ويعتبر هذا الغاز من أكثر أنواع الغازات استخدامًا، ولكن هذه المواد الكيميائية التي يتم إدخالها فِيْه تجعل من السهل اكتشاف التسرب المحتمل والآن بالإضافة إلَّى